نشرت بتاريخ 9 أغسطس 2019
 كجزء من  

نظرة عامة| تموز/يوليو 2019

تضمّنت نشرة الشؤون الإنسانية الصادرة في الشهر الماضي مقالة ركّزت على الخطر الذي تشكّله عمليات الهدم المتعددة في صور باهر، وهو حيّ فلسطيني يقع الجزء الأكبر منه داخل حدود المنطقة البلدية في القدس الشرقية، التي ضمّتها إسرائيل إلى إقليمها. ففي يوم 22 تموز/يوليو، وفي سياق عملية كبيرة، نشرت السلطات الإسرائيلية المئات من أفراد القوات الأمنية في الحي من أجل تنفيذ عمليات الهدم، حيث دمّرت عشرة مبانٍ، من بينها تسع بنايات سكنية، ثلاث منها كانت مأهولة. وأسفر هذا الهدم عن تهجير أربع أسر، من بينها 14 طفلًا، كما تكبّدت عشرات الأسر الأخرى التي اشترت شققًا في تلك البنايات خسائر في ممتلكاتها. وجاءت عمليات الهدم عقب صدور قرار عن محكمة العدل العليا الإسرائيلية في يوم 11 حزيران/يونيو، حيث صرّحت فيه بتنفيذها بناءً على أمر عسكري يحظر البناء في منطقة عازلة أمنية على مقربة من الجدار. وكما اتّضح في الإحاطة التي قُدِّمت لمجلس الأمن في هذا الشهر، "لا تتماشى السياسة التي تنتهجها إسرائيل في تدمير الممتلكات الفلسطينية مع الالتزامات التي يمليها عليها القانون الدولي الإنساني، وهي تسهم في خطر الترحيل القسري الذي يواجه العديد من الفلسطينيين في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية."

وعلى مدى الشهور القليلة الماضية، أعربت المقالات الواردة في هذه النشرة عن القلق حيال التهديد بتنفيذ عمليات هدم جماعي في منطقة وادي ياصول في حيّ سلوان بالقدس الشرقية، حيث يواجه أكثر من 550 شخص خطر تهجيرهم منه والرقم القياسي الذي سجّلته عمليات الهدم، بما فيها الهدم الذاتي، التي نُفّذت في القدس الشرقية خلال شهر نيسان/أبريل 2019. وحتى نهاية شهر تموز/يوليو، هُدم نحو 126 مبنًى في القدس الشرقية، مما أدى إلى تهجير 203 أشخاص، بالمقارنة مع هدم 107 مبانٍ وتهجير 93 شخصًا خلال الفترة نفسها من العام 2018.

بنايات هُدمت في صور باهر في يوم 22 تموز/يوليو 2019 بجوار الطريق الأمني المحاذي للجدار © - تصوير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

وتتناول المقالة الأولى الواردة في نشرة هذا الشهر شاغلًا آخر ما زال قائمًا، وهو الأثر الإنساني الناتج عن  استيلاء المنظمات الإستيطانية الإسرائيلية على الممتلكات داخل الأحياء الفلسطينية والإخلاء القسري الذي يطال سكانها الفلسطينيين. ويضع هذا النشاط نُصب عينيه حي سلوان بصفة خاصة. ففي أحدث المستجدات التي شهدها يوم 10 تموز/يوليو، أخلت السلطات الإسرائيلية أمًا وأبناءها البالغين الأربعة من منزلهم في حي سلوان، بعد أن خاضوا معركة قانونية على مدى 25 عامًا وانتهت بصدور قرار من المحكمة العليا لصالح المنظمات الإستيطانية. وانتقل المستوطنون للسكن في الشقة التي أُخليت منها الأسرة، التي غدت تواجه الحرمان النفسي والإجتماعي وحُرمت من مأواها وسبل عيشها. وتشير التقديرات إلى أن هنالك دعاوى إخلاء مرفوعة في هذه الآونة ضد 199 أسرة فلسطينية، غالبيتها من قبل منظمات استيطانية، مما يعرّض نحو 900 فلسطيني آخر لخطر التهجير.

وفي قطاع غزة، لا يزال التفاهم بشأن وقف إطلاق النار، الذي جرى التوصل إليه في مطلع شهر أيار/مايو، قائمًا. وطرأ انخفاض ملموس على عدد الضحايا الذين سقطوا في مظاهرات ’مسيرة العودة الكبرى‘، حيث سجّل مقتل فلسطيني، يبلغ من العمر 23 عامًا في يوم 26 تموز/يوليو، وهي حالة القتل الأولى التي تشهدها هذه الإحتجاجات منذ يوم 10 أيار/مايو. وأدّى هذا الهدوء النسبي إلى بعض أوجه التحسّن على الأرض، بما شمله من توريد إمدادات الوقود إلى محطة غزة لتوليد الكهرباء مجددًا والتخفيف من حدّة القيود المفروضة على صيد الأسماك. وفي شهر تموز/يوليو، أعادت السلطات الإسرائيلية 35 قاربًا إضافيًا من قوارب الصيد، التي كانت القوات البحرية الإسرائيلية قد صادرتها في سياق فرض القيود على الوصول. وتمّ المباشرة  بالأعمال التحضيرية لتشييد مستشفى ميداني جديد، ستتولى تشغيله منظمة غير حكومية يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية ويقدّم طائفة واسعة من الخدمات الطبية. وأخيرًا، خفّفت إسرائيل بعض الشروط المسبقة التي يُشترط على رجال الأعمال في غزة الوفاء بها عند تقديم طلبات للحصول على تصاريح لمغادرة غزة عبر معبر إيرز، حيث سجّل شهر حزيران/يونيو أعلى عدد من الفلسطينيين الذين غادروا غزة منذ شهر آب/أغسطس 2015. ووفقًا للتقارير الإعلامية، يلجأ عمال  في غزة إلى استخدام التصاريح التي تُمنح لرجال الأعمال للدخول إلى إسرائيل والعمل فيها.

ومع ذلك، وحسبما يرد في المقالة الثانية التي تشملها نشرة هذا الشهر، فقد تفاقمت القيود المفروضة على الموظفين المحليين العاملين في المجال الإنساني عند مغادرة قطاع غزة منذ مطلع العام 2018، وذلك بسبب إجراءات تقديم طلبات التصاريح، والأنظمة المفروضة على عبور المركبات، وطبيعة المواد التي يُسمح للموظفين المحليين بإخراجها معهم من غزة. كما أعادت حماس إرساء وجودها وشدّدت القيود التي تفرضها قرب معبر إيرز بين غزة وإسرائيل. وقد أسهمت هذه التدابير، مجتمعةً، في استفحال حالة انعدام اليقين وزيادة حالات التأخير والعقبات اللوجستية التي تقف في طريق المنظمات العاملة في المجال الإنساني وعرقلة عملياتها وتراجُع نوعية الخدمات التي تقدّمها.

وتتناول المقالة الأخيرة في نشرة هذا الشهر اختتام مشروع نفّذته وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، حيث عمد هذا المشروع الذي استهدف 90,000 طفل في جميع أنحاء قطاع غزة خلال فصل الصيف إلى تنظيم الأنشطة الترويحية، وتقديم المساعدة النفسية والاجتماعية، وإحالة الأطفال إلى مراكز الصحة العقلية المتخصصة، حيثما اقتضى الأمر ذلك. وقد لحقت الأضرار بالأطفال، الذين يشكّلون نصف سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليوني نسمة، بسبب تدهور الأحوال المعيشية، وبسبب مشاركتهم في المظاهرات الحاشدة بمحاذاة السياج الحدودي وتعرُّضهم للعنف في هذا السياق. وقد تطرّقت إحدى مقالات نشرة شهر نيسان/أبريل 2019 إلى اتّساع رقعة الفقر وتزايد عمالة الأطفال في قطاع غزة، حيث انخرط نحو 2 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 10 أعوام إلى 17 عامًا في أعمال بدوام كامل أو جزئي خلال العام 2018. وعلى وجه الإجمال، ثمّة نقص واسع النطاق في مناطق اللعب المأمونة، والفرص الترويجية والأنشطة الترفيهية المتاحة أمام معظم الأطفال في غزة خلال فصل الصيف.

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 9 August 2019
 as part of 

Overview | July 2019

Last month’s Bulletin featured an article highlighting the risk of multiple demolitions in Sur Bahir, a Palestinian neighbourhood mainly located within the annexed municipal area of East Jerusalem. On 22 July, in a major operation, the Israeli authorities deployed hundreds of security forces into the community to carry out the demolitions, destroying ten structures, including nine residential buildings, of which three were inhabited. This resulted in the displacement of four families, including 14 children, and property losses sustained by dozens of others, who had purchased apartments in the buildings.  The demolitions followed a ruling by the Israeli High Court of Justice on 11 June, which authorized the demolitions based on a military order prohibiting building in a security buffer zone in the proximity of the Barrier. As was highlighted in this month’s briefing to the Security Council, “Israel’s policy of destroying Palestinian property is not compatible with its obligations under international humanitarian law and contributes to the risk of forcible transfer facing many Palestinians in the West Bank, including East Jerusalem.”

In recent months, articles in the Bulletin have also raised concerns regarding the risk of mass demolitions in the Wadi Yasul quarter of Silwan neighbourhood in East Jerusalem, where over 550 people face displacement, and the record number of demolitions, including self-demolitions, which were carried out in East Jerusalem in April 2019. By end July 2019, some 126 structures had been demolished in East Jerusalem, displacing 203 people, compared to the figures of 107 and 93 respectively, for the equivalent period in 2018.

Buildings in Sur Bahir demolished on 22 July 2019 next to the security road along the Barrier. ©  Photo by OCHA

The first item in this month’s Bulletin relates to another ongoing East Jerusalem concern – the humanitarian impact resulting from Israeli settler organizations’ takeover of properties within Palestinian neighbourhoods and the forcible eviction of their Palestinian residents. Silwan has been a particular focus of such activity; in the latest development on 10 July, the Israeli authorities evicted a mother and her four adult children from their home in Silwan, following a 25-year-long legal battle ending in a Supreme Court ruling for the organization. Settlers have already moved into the vacated apartment, while the family faces psychosocial, shelter and livelihood deprivation. An estimated 199 Palestinian households currently have eviction cases filed against them, the majority initiated by settler organizations, placing approximately 900 other Palestinians at risk of displacement.

In Gaza, the ceasefire understanding brokered in early May continues to hold. There has been a significant reduction in casualties from the ’Great March of Return’ (GMR) demonstrations, with the 23-year-old Palestinian killed on 26 July the first fatality recorded in the protests since 10 May. The relative quiet has led to some improvements on the ground, including renewing the shipment of fuel to the Gaza Power Plant and an easing of fishing restrictions. The Israeli authorities returned additional 35 fishing boats in July, which had been confiscated by the Israeli navy in the context of enforcing access restrictions. Preparatory construction has begun on a new field hospital, which will be operated by a USA-based NGO and provide a wide range of medical services. Finally, Israel has also eased some of the preconditions for business people in Gaza to apply for permits to exit Gaza via the Erez Crossing, with June recording the highest number of Palestinian exits from Gaza since August 2015: according to media reports some of the business permits are being employed by day labourers from Gaza to enter Israel to work.

However, as the second article in this month’s Bulletin illustrates, since early 2018 there has been a deterioration in restrictions on humanitarian national staff leaving Gaza, due to permit application procedures, crossing regulations for vehicles, and the nature of the items that national personnel are allowed to carry out of Gaza. Hamas has also reinstated its presence and tightened restrictions near the Erez Crossing between Gaza and Israel. Combined, these measures have increased uncertainty, delays and logistical impediments for humanitarian organizations and have impaired operations and degraded the quality of services provided.

The final item in this month’s Bulletin concerns the completion of an UNRWA and UNICEF project that provided 90,000 children throughout Gaza during the summer with recreational activities, psychosocial assistance, and referrals to more specialized mental health services, where needed. Children, who constitute nearly half of the two million people living in Gaza, have been affected by the deterioration in the living conditions, as well as due to their participation in the mass demonstrations at the fence and the related exposure to violence. An article in the Bulletin in April 2019 concerned the increase in poverty and child labour in Gaza, with two per cent of children aged between 10 and 17 employed on a full-time or part-time basis in 2018. Overall, there is a widespread lack of safe play areas, as well as recreational opportunities and leisure activities for most of the children in Gaza during summertime.