نشرت بتاريخ 16 يوليو 2019

نشرة الشؤون الإنسانية | حزيران/يونيو 2019

70 شقة معرّضة لخطر الهدم في حي صور باهر بالقدس الشرقية. تخفيف التدابير خلال شهر رمضان يسمح لحمَلة هوية الضفة الغربية بالوصول إلى القدس الشرقية. المنشآت الصحية في قطاع غزة تستفيد من تحسُّن إمدادات الكهرباء.

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

في هذا المنشور

حاجز قلنديا، يوم الجمعة، 17 أيار/مايو  © - تصوير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

لا يزال التفاهم غير الرسمي بشأن وقف إطلاق النار، والذي وضع حدًّا لتصعيد الأعمال القتالية في مطلع شهر أيار/مايو، قائمًا إلى حدّ كبير. وقد شهد شهر حزيران/يونيو شيئًا من تخفيف القيود المفروضة – توسيع منطقة الصيد، وإصدار عدد أكبر من التصاريح لرجال الأعمال، وصرف جزء من المساعدات التي تموّلها قطر – مما أسهم إلى حدّ ما في التخفيف من وطأة الوضع الإنساني في غزة.

© - تصوير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

حيّ صور باهر (الذي يبلغ تعداد سكانه 24,000 نسمة) حيّ فلسطيني يقع جنوب شرق القدس. ويقع الجزء الأكبر من هذا الحي داخل حدود المنطقة البلدية في القدس الشرقية، التي ضمّتها إسرائيل إلى إقليمها من جانب واحد، ولكن سكانه يفيدون بأنهم يملكون نحو 4,000 دونم من الأراضي في المناطق (أ) و(ب) و(ج)، حسب تصنيفها بموجب اتفاقيات أوسلو. وبشكل استثنائي، صُمِّم مسار الجدار على نحو يحيط بصور باهر، بحيث تقع أجزاء من المناطق (أ) و(ب) و(ج) على جانب’القدس‘. وتقدِّر اللجنة المحلية لأهالي الحي أن نحو 6,000 نسمة، أو ربع سكانه، يقطنون حاليًا في هذه المناطق المصنّفة على هذا النحو بموجب اتفاقيات أوسلو. ومع ذلك، فلم تُدمَج هذه المناطق ضمن الحدود البلدية، على الرغم من أنها معزولة بالفعل عن بقية أراضي الضفة الغربية. وفي الواقع، لا تملك السلطة الفلسطينية القدرة على الوصول إلى المنطقتين (أ) و(ب) في صور باهر أو تقديم الخدمات فيهما، على الرغم من أنها لا تزال تصدر رخص البناء فيهما، حسب التفويض الذي مُنح لها وفقًا لاتفاقيات أوسلو.

كما هو الحال في الأعوام المنصرمة، رصد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والمنظمات الشريكة في مجال العمل الإنساني الحواجز التي تتحكّم في الوصول إلى القدس الشرقية والخليل خلال شهر رمضان المبارك (5 أيار/مايو-4 حزيران/يونيو 2019) لغايات تقييم تيسير إمكانية الوصول إليهما لأداء صلاة الجمعة، وتحديد المخاطر المحتملة التي تعتري الحماية وتدابير التخفيف الممكنة بالنسبة للجموع التي سعت إلى المرور عبر هذه الحواجز. ويولي هذا الرصد اهتمامًا خاصًا لأكثر الفئات ضعفًا من بين هؤلاء الذي يسعون إلى الوصول، ومن بينها الأطفال والحوامل وذوي الإعاقة والمسنّين، كما يسهم في رفد التحليل الذي يُجريه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لاتجاهات حرية الوصول على نطاق أعمّ. وفي أيام الجمعة الأربعة في شهر رمضان الذي حلّ هذا العام 2019، راقبت فرق الرصد، التي ضمت موظفين من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وبرنامج المرافقة المسكوني في فلسطين وإسرائيل ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، حركة الوصول على نقاط الدخول المسموح بعبورها إلى القدس (وهي قلنديا، وجيلو/بيت لحم والزيتون) والوصول إلى البلدة القديمة في القدس. وفضلًا عن ذلك، تمركزت فرق الرصد على مدخل المسجد الإبراهيمي في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل.

©  Photo by WHO

على مدى العقد المنصرم، كانت غزة تعاني من عجز مزمن في إمدادات الكهرباء، مما خلّف آثارًا وخيمة على الخدمات الصحية وخدمات المياه والصرف الصحي وقوّض الظروف المعيشية الهشة في الأصل. وقد طرأ المزيد من التدهور على هذا الوضع عقب شهر نيسان/أبريل 2017 بسبب الخلافات التي نشبت بين سلطات الأمر الواقع في غزة والسلطة الفلسطينية في رام الله، وهي خلافات كانت قائمةً منذ استيلاء حركة حماس على مقاليد السلطة في غزة في العام 2007. وقد دفع الإخفاق في إيجاد حلّ لخلاف طويل الأمد بين سلطتين فلسطينيتين حول قضايا تتعلق بإعفاء الوقود من الضريبة وجباية الإيرادات من مستهلكي الكهرباء بالسلطة الفلسطينية إلى تقليص المدفوعات التي كانت ترصدها للكهرباء في غزة. وأدى هذا الوضع، الذي زاد من تفاقمه وقف إمدادات الكهرباء من مصر بسبب تعطُّل خطوط التغذية والعجز عن إصلاحها، إلى انقطاع الكهرباء لفترة تتراوح من 20 إلى 22 ساعة في اليوم.  ولقد سبب نقص إمدادات الكهرباء آثارًا حادة على الخدمات الأساسية، كخدمات الصحية وخدمات المياه والصرف الصحي، وقوّض الإقتصاد الهش في غزة، ولا سيما قطاعات الصناعة التحويلية والزراعة. وخلال هذه الفترة، عملت الأمم المتحدة على تنسيق توريد وقود الطوارئ الذي تموّله الجهات المانحة لتشغيل المولدات وضمان عمل ما يقرب من 250 منشأة حيوية من المنشآت الصحية ومنشآت المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

Posted on 16 July 2019

The Monthly Humanitarian Bulletin | June 2019

70 apartments at risk of demolition in Sur Bahir neighborhood of East Jerusalem. Relaxed measures during Ramadan allow West Bank ID holders to access East Jerusalem. Health facilities in Gaza benefit from improved power supply

In this document

Qalandiya checkpoint Friday 17 May. ©  Photo by OCHA

The informal ceasefire understanding which concluded the escalation of hostilities in early May is still largely holding. June witnessed some easing of restrictions – the extension of the fishing zone, allocation of more business permits, disbursement of some of the Qatari-funded aid – which go some way to alleviating the humanitarian situation in Gaza.

© Photo by OCHA

Houses to be demolished in Sur Bahir because of proximity to the Barrier: Sur Bahir (pop. 24,000) is a Palestinian neighbourhood in the south east of Jerusalem. Most of Sur Bahir is located within the unilaterally-annexed East Jerusalem municipal area, but the community reports that they own some 4,000 dunums of land in Area A and B and C, as designated under the Oslo Accords.  Uniquely, the Barrier has been routed around Sur Bahir so that parts of Area A, B and  C fall on the ‘Jerusalem’ side. The residents’ local committee estimates that some 6,000 people, or a quarter of the population, currently live in these Oslo-defined areas. Despite this, these areas have not been incorporated within the municipal boundary, although they are now physically separated from the remainder of the West Bank. In practice, the Palestinian Authority (PA) is unable to access or deliver services to Area A and B in Sur Bahir, although they still issue building permits in these areas, as they have been authorized to do under the Oslo Accords.

As in previous years, UNOCHA and humanitarian partners monitored the checkpoints controlling access into East Jerusalem and Hebron during the holy month of Ramadan (5 May- 4 June 2019) to identify assess ease of access for Friday prayers, identify potential protection risks and possible mitigation measures for the multitudes seeks to cross the checkpoints.  Particular attention is given to the most vulnerable amongst those seeking access including children, pregnant women, the disabled, and the elderly.   This monitoring also informs UNOCHA’s analysis of broader access trends. On the four Fridays of Ramadan 2019, monitoring teams comprising staff members from UNOCHA, the Ecumenical Accompaniment Programme in Palestine and Israel (EAPPI) and the United Nations’ Office for Human Rights (OHCHR) observed access at permitted entry points into Jerusalem (Qalandiya, Gilo/Bethlehem and Zaytoun) and access into the Old City of Jerusalem. In addition, monitoring teams were stationed at the entrance of the Al-Ibrahimi Mosque in the H2 area of Hebron.

©  Photo by WHO

For the past decade, the Gaza Strip has suffered from a chronic electricity deficit that has undermined already fragile living conditions. The situation deteriorated further after April 2017 due to disputes between the de facto authorities in Gaza and the West Bank-based Palestinian Authority (PA), which has been ongoing since the takeover of Gaza by Hamas in 2007. The failure to resolve a longstanding dispute between the two Palestinian authorities on issues related to tax exemption for fuel and revenue collection from electricity consumers resulted in the PA reducing payments for electricity in Gaza. Compounded by a halt in the electricity supply from Egypt due to malfunctioning and inability to repair the feeder lines, this triggered electricity blackouts of 20-22 hours a day. The power shortages had a severe impact on essential services such as health, water and sanitation services, and undermined Gaza’s fragile economy, particularly the manufacturing and agriculture sectors. During this period, the UN coordinated the delivery of donor-funded emergency fuel for generators to ensure the operation of some 250 critical health and WASH facilities.