نشرت بتاريخ 16 يوليو 2019
 كجزء من  

نظرة عامة: حزيران 2019

لا يزال التفاهم غير الرسمي بشأن وقف إطلاق النار، والذي وضع حدًّا لتصعيد الأعمال القتالية في مطلع شهر أيار/مايو، قائمًا إلى حدّ كبير. وقد شهد شهر حزيران/يونيو شيئًا من تخفيف القيود المفروضة – توسيع منطقة الصيد، وإصدار عدد أكبر من التصاريح لرجال الأعمال، وصرف جزء من المساعدات التي تموّلها قطر – مما أسهم إلى حدّ ما في التخفيف من وطأة الوضع الإنساني في غزة.

ومع ذلك، فلا تزال الأزمة المالية التي تعصف بالسلطة الفلسطينية دون حلّ، حيث أعلنت أنها لن تدفع لموظفيها سوى 60 بالمائة من رواتبهم المستحقة عن شهر حزيران/يونيو. ويأتي ذلك بعد أن رفضت السلطة الفلسطينية قبول الإيرادات الضريبية الشهرية التي تجبيها إسرائيل بالنيابة عنها منذ شهر شباط/فبراير، طالما بقيت إسرائيل تخصم المبلغ الذي ترى أن السلطة الفلسطينية تدفعه لأُسر "الشهداء والأسرى". وقد حذّر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، في الإحاطة الأخيرة التي قدّمها لمجلس الأمن، من أن "الأزمة المالية والتدابير التقشفية المتصلة بها تسبب آثارًا وخيمة على الإقتصاد الفلسطيني، وما يواكب ذلك من توقّعات ببقاء آفاق القطاع الخاص قاتمة للغاية."

وقد تضمنت نشرة الشؤون الإنسانية الصادرة في الشهر الماضي مقالة حول التهديد بتنفيذ عمليات هدم جماعي في حيّ وادي ياصول بالقدس الشرقية، حيث يواجه نحو 500 شخص خطر تهجيرهم منها بعد أن استنفدوا جميع سُبُل الإنتصاف القانونية المحلية تقريبًا. وتتناول المقالة الأولى الواردة في نشرة هذا الشهر الخطر الذي تشكّله عمليات الهدم المتعددة في صور باهر، وهو حيّ فلسطيني آخر في القدس الشرقية.

حاجز قلنديا، يوم الجمعة، 17 أيار/مايو  © - تصوير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

يقع الجزء الأكبر من حيّ صور باهر داخل حدود المنطقة البلدية في القدس الشرقية، التي ضمّتها إسرائيل إلى إقليمها، ولكن سكّانه يملكون أراضٍ في المناطق (أ) و(ب) و(ج)، حسب تصنيفها بموجب إتفاقيات أوسلو. وقد شُيِّد الجدار داخل الحي، على نحو يناقض فتوى محكمة العدل الدولية الصادرة في العام 2004، والتي قضت بأن مقاطع الجدار التي تتغلغل داخل الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، تخالف الإلتزامات الواقعة على إسرائيل بموجب القانون الدولي.

ويترك مسار الجدار المقام في حي صور باهر أجزاء من المناطق (أ) و(ب) و(ج) على جانب ’القدس‘. وفي العام 2011، أصدرت السلطات الإسرائيلية أمرًا عسكريًا يحدّد منطقة عازلة يتراوح مداها من 100 إلى 300 متر على كِلا جانبي الجدار في صور باهر، حيث يُفرض حظر على أعمال البناء فيها بداعي المخاوف الأمنية. وتضمّ المنطقة العازلة ما يزيد عن 200 بناية، من بينها نحو 100 بناية شُيِّدت بعد صدور الأمر العسكري المذكور في العام 2011، وذلك في سياق القيود المشدّدة التي تكبّل قدرة الفلسطينيين على الحصول على رخص البناء في القدس الشرقية.

وفي يوم 11 حزيران/يونيو 2019، رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية استئنافًا كان سكان صور باهر قد رفعوه في العام 2017، وطالبوا فيه بإلغاء الأمر العسكري و/أو الإحجام عن هدم مبانيهم. وفي يوم 18 حزيران/يونيو، أرسلت القوات الإسرائيلية "إخطارًا بنيّة الهدم" إلى هؤلاء السكان. ويستهدف هذا الإخطار، الذي ينقضي في يوم 18 تموز/يوليو، عشر بنايات مأهولة أو قيد الإنشاء، وتتألف من نحو 70 شقة. ومن شأن عمليات الهدم، في حال تنفيذها، أن تتسبّب في تهجير ثلاث أسر، تضم 17 فردًا، من بينهم تسعة أطفال، وإلحاق الضرر بنحو 350 شخصًا آخر. وتُعَدّ عمليات الهدم والتهديد بتنفيذها وسياسات التخطيط التقييدية من بين العناصر الرئيسية التي تشكّل البيئة القسرية التي تعيش مناطق عديدة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، تحت وطأتها وتولّد خطر الترحيل القسري الذي يطال عددًا ليس بالقليل من الفلسطينيين.

وتتناول المقالة الثانية الواردة في نشرة هذا الشهر الوصول إلى القدس الشرقية خلال شهر رمضان المبارك، الذي انقضى في يوم 4 حزيران/يونيو. فبينما يُشترط على غالبية الفلسطينيين من بقية أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة الحصول على تصاريح من السلطات الإسرائيلية للوصول إلى القدس الشرقية، يجري تخفيف هذه الشروط في شهر رمضان لغايات أداء صلاة الجمعة. وكما هو الحال في الأعوام المنصرمة، رصد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إلى جانب المنظمات الشريكة في مجال العمل الإنساني، إمكانية الوصول إلى المدينة من أجل تحديد المخاطر التي تشوب الحماية وتدابير التخفيف بالنسبة للفئات الضعيفة، وذلك في سياق التحليل الذي يُجريه المكتب لاتجاهات حرية الوصول على نطاق أعمّ.

وفي إطار تدابير التخفيف، سمحت السلطات الإسرائيلية في هذا العام لحمَلة هوية الضفة الغربية من النساء من جميع الأعمار، وللرجال الذين تقلّ أعمارهم عن 16 عامًا وتزيد عن 40 عامًا، بالدخول إلى القدس الشرقية دون تصاريح في أيام الجمعة. وقد يسّر هذا الأمر لنحو 320,000 شخص من حملة هوية الضفة الغربية الدخول إلى القدس الشرقية لأداء صلوات الجمعة الأربع. وبالمقارنة مع الأعوام الماضية، سجّل هذا العام تحسّنًا عامًا على صعيد الوصول، لأسباب من بينها تركيب بوابات للمرور السريع على حاجزيْ قلنديا وجيلو في مطلع العام 2019 للأشخاص الذين يحملون بطاقات الهوية الممغنطة. ومع ذلك، لم تصدر تصاريح خاصة بشهر رمضان لسكان قطاع غزة خلال هذا العام.

وتتطرق المقالة الأخيرة في هذه النشرة إلى جوانب التحسّن التي طرأت على إمدادات الكهرباء في قطاع غزة. فعلى مدى العقد المنصرم، كانت غزة تعاني من عجز مزمن في إمدادات الكهرباء، مما خلّف آثارًا وخيمة على الخدمات الصحية وخدمات المياه والصرف الصحي وقوّض الظروف المعيشية الهشة في الأصل. ففي شهر تشرين الأول/أكتوبر 2018، قدّمت حكومة قطر تمويلًا قدره 60 مليون دولار، مما أسهم في زيادة إمدادات الكهرباء لفترة تتراوح من 14 ساعة إلى 15 ساعة في اليوم وتقليص إنفاق الأسر ومشاريع الأعمال على الوقود. وفي شهر أيار/مايو 2019، تعهدت قطر بتقديم تمويل إضافي قدره 180 دولار. ويشمل هذا التمويل دعم خدمات الكهرباء ويسمح للأمم المتحدة بتسهيل توريد الوقود لمحطة غزة لتوليد الكهرباء حتى نهاية العام 2019.

وإضافة إلى ما تقدّم، فقد تم ربط عدة منشآت صحية مباشرةً بمصدر إمداد الكهرباء الرئيسي أو تركيب ألواح الطاقة الشمسية فيها، مما أسهم في تقليص اعتمادها على مولدات الكهرباء. ومع ذلك، فلا تزال إمدادات الكهرباء التي شهدت تحسّنًا لا تفي إلا بما يقلّ عن نصف الطلب على الكهرباء في غزة، حيث يتواصل انقطاع الكهرباء الذي يعطّل عمل المنشآت الصحية والمستشفيات ويعرّض الخدمات الأساسية للخطر. كما تسلّط هذه المقالة الأخيرة الضوء على الجهود التي تبذلها هيئات الحكم المحلي والمنظمات الشريكة في مجموعة الصحة على صعيد التخفيف من آثار إنقطاع الكهرباء المستمر.

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 16 July 2019
 as part of 

Overview: June 2019

The informal ceasefire understanding which concluded the escalation of hostilities in early May is still largely holding. June witnessed some easing of restrictions – the extension of the fishing zone, allocation of more business permits, disbursement of some of the Qatari-funded aid – which go some way to alleviating the humanitarian situation in Gaza.

However, there is still no resolution of the financial crisis for the Palestinian Authority (PA), with the PA announcing that it would pay its employees only 60 per cent of their June salaries. This follows the PA’s refusal, since February, to accept the monthly tax revenues collected on its behalf by Israel, as long as Israel deducts the amount it calculates that the PA pays to the families of “martyrs and prisoners”. In his most recent briefing to the Security Council, the UN Special Coordinator, Nickolay Mladenov, warned that “the fiscal crisis and related austerity measures are severely impacting the Palestinian economy with the outlook for the private sector remaining very bleak.”

Last month’s Bulletin featured an article on the threat of mass demolitions in Wadi Yasul in East Jerusalem, where about 500 people face displacement following the exhaustion of almost all domestic legal remedies. The first item in this month’s Bulletin concerns the risk of multiple demolitions in Sur Bahir, another Palestinian neighbourhood in East Jerusalem.

Qalandiya checkpoint Friday 17 May. © Photo by OCHA

Most of Sur Bahir is located within the annexed East Jerusalem municipal area, but the community also has land in Area A, B and C, as designated under the Oslo Accords. The Barrier has also been constructed through Sur Bahir, in contravention of the 2004 Advisory Opinion of the International Court of Justice, which established that the sections of the Barrier which run inside the West Bank, including East Jerusalem, violate Israel’s obligations under international law.

The route of the Barrier in Sur Bahir leaves parts of Area A, B and C on the ‘Jerusalem’ side. In 2011, the Israeli authorities issued a military order which designates a buffer zone of 100-300 metres on either side of the Barrier in Sur Bahir, where construction is prohibited due to security concerns. The buffer zone includes more than 200 buildings, including nearly 100 built after the 2011 military order, in the context of heavy restrictions on the ability of Palestinians to obtain construction permit in East Jerusalem.

On 11 June 2019, the Israeli High Court dismissed a 2017 petition filed by Sur Bahir residents seeking to annul the military order, and/or that the demolition of their structures not be implemented. On 18 June, Israeli forces sent residents a “Notice of Intent to Demolish” which will expire on 18 July, and affects ten inhabited or under-construction buildings, comprising some 70 apartments. If executed, the demolitions will displace three households, comprising 17 people, including nine children, and otherwise affect an estimated 350 people. Demolitions, the threat thereof, and restrictive planning policies are among the key elements of the coercive environment present in many parts of the West Bank, including East Jerusalem, that is generating a risk of forcible transfer for many Palestinians.

The second Bulletin article concerns access to East Jerusalem during the Muslim month of Ramadan, which concluded on 4 June. While the majority of Palestinians from the remainder of the West Bank and the Gaza Strip require permits from the Israeli authorities to access East Jerusalem, these requirements are relaxed during Ramadan for Friday prayers. As was the case in previous years OCHA, with humanitarian partners, monitored access into the city, to identify protection risks and mitigation measures for vulnerable groups, as part of OCHA’s analysis of broader access trends.

This year, as part of the relaxation measures, the Israeli authorities allowed West Bank female ID holders of all ages, and males aged under 16 and above 40, to enter East Jerusalem without a permit on Fridays. This allowed some 320,000 West Bank ID holders to enter East Jerusalem for the four Friday prayers. Compared to previous years, this year recorded general improvements in access, partly due to the installation of speed gates at Qalandiya and Gilo checkpoints in early 2019 for people holding magnetic ID cards. However, no special Ramadan permits were issued this year for the residents of Gaza.

The final Bulletin article concerns improvements in the supply of electricity to the Gaza Strip. For the past decade, Gaza has suffered from a chronic electricity deficit which has had a severe impact on health, water and sanitation services and undermined already fragile living conditions. In October 2018, the Government of Qatar provided US$60 million in funding which has increased electricity supply to 14-15 hours in a 24-hour period and reduced expenditure on fuel by households and businesses. In May 2019, Qatar pledged $180 million in additional funding, which includes support for electricity services and which will allow the UN to facilitate provision of fuel for the Gaza Power Plant until the end of 2019.

In addition, several health facilities have been directly connected to the main power supply or provided with solar panels, reducing their reliance on emergency generators. However, the improved electricity supply still only meets less than half of Gaza’s power demands, leaving electricity cuts that continue to impede the functioning of health facilities and hospitals, jeopardizing essential services. This final item also highlights the efforts of local authorities and the Health Cluster partners to mitigate the impacts of ongoing cuts.