ملخص سياق الأزمة وأثرها

نُشر النص التالي في سياق خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2021

تتواصل الأزمة المستفحلة التي تواجه النساء والرجال والفتيان والفتيات في الأرض الفلسطينية المحتلة، مما يترك الكثير من الفلسطينيين يكافحون في سبيل العيش بكرامة. ويقف وراء هذه الأزمة الاحتلال العسكري الإسرائيلي، بما يشمله من فرض الحصار على قطاع غزة، وعدم إيلاء الاحترام الكافي للقانون الدولي، واستمرار الانقسام السياسي الداخلي الفلسطيني وتكرار حالات تصعيد الأعمال القتالية بين إسرائيل والجماعات المسلحة الفلسطينية.

وفي العام 2020، ساءت الأوضاع الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بفعل تطورين رئيسيين، أولهما تفشي فيروس كورونا. فحتى 21 تشرين الأول/أكتوبر، أصيب أكثر من 60,000 فلسطيني بالفيروس وتوفي نحو 500 منهم. وقوضت التدابير التي فرضت لاحتواء الجائحة – بما فيها الإغلاقات المتكررة وفرض القيود على السفر وإغلاق المدارس وتقليص الأنشطة التجارية والحجر الإلزامي –الظروف المعيشية بشدة في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة. ويتوقع البنك الدولي أن ينكمش الاقتصاد الفلسطيني مع نهاية العام بنسبة تتراوح من 2.6 إلى 7.6 في المائة بالمقارنة مع العام 2019. 

كما فاقمت حالة الطوارئ ضعف النساء والأطفال، مما أدى إلى زيادة خطورة تعرضهم لمختلف أنواع العنف، بما فيه عنف الشريك الحميم. وزادت المخاوف إزاء الفيروس والضائقة الاقتصادية وتدابير الحجر من مستويات التوتر في الأسر، مما أسفر عن تفاقم العنف الأسري. 

وتمثل التطور الثاني الذي شهده العام 2020 في القرار الذي اتخذته السلطة الفلسطينية بوقف جميع الاتصالات الثنائية تقريبًا مع إسرائيل، ردًا على الخطة التي أعلنتها إسرائيل بضم أجزاء من الضفة الغربية. وفي هذا السياق، توقفت السلطة الفلسطينية عن قبول إيرادات المقاصة الضريبية التي تجبيها إسرائيل بالنيابة عنها. وقوضت هذه السياسة الجهود الفلسطينية-الإسرائيلية المشتركة لاحتواء الجائحة، والتي نُفذت في أول شهرين من تفشيها. وإلى جانب تباطؤ الاقتصاد بسبب الجائحة، فقدت السلطة الفلسطينية 80 في المائة من دخلها، مما حد من قدرتها على دفع الرواتب وتقديم الخدمات والمحافظة على شبكات الأمن الاجتماعي. والعبء الذي يخلفه هذا الوضع المتردي أشد وطأة على الفئات الضعيفة، بما فيها الأسر التي تعولها النساء، والأشخاص ذوو الإعاقة، واللاجئون، والبدو والرعاة في المنطقة (ج)، والمهجرون، وصغار المزارعين، والرعاة وصيادو الأسماك في غزة، والأشخاص المتضررون من العنف المرتبط بالصراع ومن يعيشون أصلًا تحت خط الفقر.

وحتى الآن من العام 2020، شهد العنف المرتبط بالصراع والضحايا تراجعًا كبيرًا، ولا سيما في غزة، وإلى حد أقل في الضفة الغربية. فبين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر، قتلت القوات الإسرائيلية 25 فلسطينيًا، بالمقارنة مع 91 و229 آخرين قتلتهم في الفترات المقابلة من العامين 2019 و2018 على التوالي، في حين انخفضت أعداد المصابين الفلسطينيين بنحو 85 في المائة بالمقارنة مع العام 2019 (2,000 مقابل 13,000 تقريبًا). وبينما تواصل إطلاق القذائف والبالونات الحارقة بين الفينة والأخرى من غزة باتجاه جنوب إسرائيل، وما تبعها من غارات جوية شنتها إسرائيل على القطاع، فلم تسفر هذه الحوادث عن وقوع ضحايا أو عن مزيد من التصعيد. ومع ذلك، لا يزال ثمة قلق حيال الاستخدام المفرط للقوة من جانب المستوطنين الإسرائيليين، والذي يفضي إلى قتل الفلسطينيين أو إصابتهم بجروح خطيرة، ناهيك عن غياب المساءلة عن هذه الانتهاكات المحتملة للقانون الدولي. 

وتفاقم هذا التطوران بفعل أزمة تمويل غير مسبوقة عصفت بوكالة الأونروا. وقد أُعدت خطة الاستجابة الإنسانية هذه على أساس افتراض مفاده أن العمليات الإنسانية التي تنفذها الوكالة على نطاق واسع ستتواصل في العام 2021. ومع ذلك، يبقى هذا السيناريو غير مؤكد حتى وقت إعداد هذه الخطة.

قطاع غزة

خضع سكان قطاع غزة، البالغ عددهم مليوني فلسطيني، والذين ما زالوا يعيشون في ظل قيود مشددة على الحركة لما يربو على 13 عامًا، للمزيد من العزل عن العالم الخارجي بسبب القيود المرتبطة بجائحة كورونا. فمنذ تفشي الفيروس، لا تسمح إسرائيل إلا لأخطر الحالات الطبية بمغادرة غزة عبر معبر إيرز، وهو وضع زاد من تفاقمه امتناع السلطة الفلسطينية عن تجهيز الطلبات المقدمة للحصول على تصاريح المغادرة. ولذلك، فقد نحو 7,000 عامل كانوا يعملون في إسرائيل في السابق وظائفهم. 

وأُغلق المعبر الذي تسيطر مصر عليه مع غزة (رفح) لفترة طويلة أمام المسافرين، باستثناء فتحه في مواعيد محددة وقليلة. ومع أن معبر كرم أبو سالم المخصص لنقل البضائع كان يعمل كما في السابق، لا تزال القيود التي تفرضها إسرائيل منذ أمد بعيد على الاستيراد بحجة المخاوف الأمنية، وغياب التوافق والتنسيق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، تعوق تنفيذ مشاريع البنية التحتية والانتعاش الاقتصادي وخلق فرص العمل. ويمنع استمرار انعدام الأمن النشاط الزراعي في الأراضي الواقعة على مسافة تصل على 1,000 متر عن السياج الحدودي الإسرائيلي، بينما تعطل القيود الإسرائيلية المفروضة على الوصول إلى البحر قبالة ساحل غزة سبل العيش التي تعتمد على الصيد. 

ويؤثر انقطاع الكهرباء لفترات طويلة تصل إلى نحو 12 ساعة في اليوم سلبًا على تقديم الخدمات الأساسية وتزيد من الأعباء الأسرية على كاهل النساء والفتيات، بينما يقوض الانقسام المستعصي بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية التي تقودها حركة فتح دفع الرواتب لموظفي القطاع العام وقدرة السلطات المحلية على الوفاء باحتياجات سكان غزة بعمومهم. وزادت هذه العوامل مجتمعة من معدلات البطالة، التي بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث تخطى 49 في المائة في الربع الثاني من العام 2020، وقلصت معدل المشاركة في القوى العاملة المنخفضة في الأصل. 

وعلى الرغم من الأزمة المالية التي تعصف بالأونروا، فلم تتأثر المساعدات والخدمات التي تقدمها لغالبية سكان غزة حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

الضفة الغربية

لا تزال الأسر والتجمعات السكانية الفلسطينية في المنطقة (ج) والقدس الشرقية والمنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل بالضفة الغربية تواجه بيئة قسرية بسبب طائفة من السياسات والممارسات الإسرائيلية الطويلة الأمد. فنظام التخطيط التقييدي والتمييزي الذي تنفذه إسرائيل في المنطقة (ج) والقدس الشرقية يحول بين الفلسطينيين وبين الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من السكن وسبل العيش والخدمات. وبين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر، هدمت السلطات الإسرائيلية أو صادرت 550 مبنى بحجة الافتقار على رخص البناء، مما أدى إلى تهجير 750 فلسطينيًا، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بالمقارنة مع العام 2019. ومن العناصر الإضافية التي تشكل البيئة القسرية وتمثل مصدر قلق مستمر تواصُل الهجمات وأعمال الترويع التي يشنها المستوطنون الإسرائيليون، وما يقترن بها من غياب القدر الكافي من إنفاذ القانون من جانب السلطات الإسرائيلية.

وتراجعت إمكانية وصول الفلسطينيين في المناطق التي يعزلها الجدار عن بقية أنحاء الضفة الغربية في العام 2020. فعقب تشديد معايير الأهلية التي ينبغي للمزارعين استيفاؤها للحصول على التصاريح للوصول إلى أراضيهم في المنطقة المغلقة خلف الجدار، رفضت السلطات الإسرائيلية نحو 84 في المائة من طلبات التصاريح في النصف الأول من العام 2020. وأثر وقف التنسيق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل على قدرة الفلسطينيين على الوصول على قلب المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في الخليل، والتي لا يزال الوصول إليها مسموحًا للمسجلين باعتبارهم من سكانها.

ويعنى الكثير من القيود الواردة أعلاه بحماية المستوطنات الإسرائيلية وتأمين المساحات اللازمة لتمددها وضمها شيئًا فشيئًا لإسرائيل، بحكم القانون (كما هو الحال في القدس الشرقية) وبحكم الأمر الواقع (كما هو الحال في المنطقة (ج))، وبصورة تخالف القانون الدولي. وتواصل النشاط الاستيطاني على الرغم من تراجع عدد رخص البناء الصادرة وإطلاق مشاريع بناء الوحدات السكنية خلال النصف الأول من العام 2020 بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2019.

Summary of the Crisis Context and Impact

The following text was published as part of the Humanitarian Response Plan 2021.

A protracted protection crisis facing women, men, boys and girls continues in the occupied Palestinian territory (oPt), leaving many Palestinians struggling to live a life with dignity. It is driven by Israel’s military occupation, including the blockade on the Gaza Strip, insufficient respect for international law, continuing internal Palestinian political divisions, and recurrent escalations of hostilities between Israel and Palestinian armed groups.

In 2020, the humanitarian situation in the oPt was aggravated by two major developments. The first is the outbreak of  COVID19: as of 21 October, over 60,000 Palestinians have contracted the virus and nearly 500 have died. The measures imposed to contain the pandemic - including recurrent lockdowns and travel restrictions, school closures, reduction of commercial activities and mandatory quarantines - have severely undermined living conditions across the oPt. The World Bank forecasts that by the end of the year, the Palestinian economy will shrink between 2.6 to 7.6 per cent compared with 2019.

Additionally, the state of emergency, and the subsequent lockdown, have exacerbated women and children’s vulnerabilities, placing them at increased risk of various forms of violence, including intimate partner violence. Fears about the virus,  economic stress and quarantine measures, have increased household tension, compounding domestic violence. 

The second development in 2020 is the decision by the Palestinian Authority (PA) to halt almost all bilateral contacts with Israel, in response to Israel’s plan to formally annex parts of the West Bank. In this context, the PA has stopped accepting the tax clearance revenues that Israel collects on its behalf. This policy undermined Israeli-Palestinian joint efforts to contain the pandemic, which were implemented during the two months following the initial outbreak. Coupled with the  economic slowdown due to the pandemic, the PA has lost 80 per cent of its income, reducing its capacity to pay salaries,  deliver services and maintain social safety nets. The burden of this worsening situation falls hardest on vulnerable groups  including: women headed households, persons with disabilities, refugees, Bedouin and herders in Area C, internally displaced  persons, small-scale farmers, herders and fisher-folk in Gaza, people affected by conflict-related violence and people already living below the poverty line.

So far in 2020, there has been a significant decline in conflict related violence and casualties, primarily in the Gaza Strip, and to a lesser extent in the West Bank. Between January and September, 25 Palestinians were killed by Israeli forces, compared with 91 and 229 fatalities in the equivalent periods in 2019 and 2018 respectively, while Palestinian injuries have declined by nearly 85 per cent compared with 2019 (approximately 2,000 vs 13,000). While the occasional shooting of projectiles and launching of incendiary balloons from Gaza towards southern Israel, and Israel’s subsequent airstrikes in Gaza continued, these did not result in casualties or further escalation. However, concerns about excessive use of force by Israeli soldiers resulting in the killing or serious injury of Palestinians, as well as lack of accountability for such possible violations of international law, remain.

These developments have been compounded by the unprecedented funding crisis affecting UNRWA. This HRP was developed under the assumption that the Agency’s large-scale humanitarian operations will continue in 2021; however, as of the time of writing, this scenario remains uncertain.

Gaza Strip

In the Gaza Strip, the two million Palestinians who have been living under intensified access restrictions for over 13 years, have been further isolated from the external world by COVID-19 related restrictions. Since the outbreak, Israel has allowed only the most serious medical cases to exit Gaza via the Erez Crossing, a situation exacerbated by the PA’s halt in the processing of applications for exit permits. Accordingly, some 7,000 workers, previously employed in Israel, have lost their jobs.

The Egyptian-controlled crossing with Gaza (Rafah) has been largely closed for passengers, except for a few scheduled openings. Although the Kerem Shalom crossing for goods has been operating as previously, longstanding import restrictions imposed by Israel citing security concerns, as well as lack of agreement and coordination between the PA and Israel, continue to impede the implementation of infrastructure projects, economic recovery and employment generation. Continuing insecurity discourages farming activity in land located up to 1,000 metres from Israel’s perimeter fence, while fishing livelihoods are disrupted by Israeli restrictions on access to the sea off the Gaza coast.

Prolonged electricity blackouts of about 12 hours a day negatively affect the delivery of essential services and increase the domestic burden on women and girls, while unresolved divisions between Hamas and the Fatah-led PA undermine the payment of salaries to civil servants, and the local authorities’ ability to meet the needs of the Gaza’s population in general. Combined, these factors have increased unemployment, which reached an historical high of over 49 per cent, in the second quarter of 2020, while further reducing the already low labour force participation rate.

Despite UNRWA’s financial crisis, the assistance and services it provides to the majority of Gaza’s population has not been affected, as of November 2020.

West Bank

In the West Bank, Palestinian households and communities in Area C, East Jerusalem and the H2 area of Hebron city continue to face a coercive environment, due to a range of longstanding Israeli policies and practices. The restrictive and discriminatory planning regime applied in Area C and in East Jerusalem prevents Palestinians from addressing basic housing, livelihood and service needs. Between January and September, 550 structures were demolished or confiscated for lack of building permits, displacing some 750 Palestinians, a significant increase compared with 2019.Further components of the coercive environment of continuing concern are continuing attacks and intimidation by Israeli settlers, along with the Israeli authorities’ lack of adequate law enforcement.

Palestinian access to areas separated from the remainder of the West Bank by the Barrier has deteriorated in 2020. Following a tightening of the eligibility criteria for farmers to obtain permits to access their land in the closed area behind the Barrier, some 84 per cent of such applications were rejected in the first half of 2020. The halt in PA coordination with Israel has affected Palestinian access to the central part of H2, which is still permitted only to those registered as residents of that area.

Many of the above restrictions are aimed at protecting and providing space for the growth of Israeli settlements and their gradual annexation to Israel, some de jure (as in East Jerusalem) and others de facto (as in Area C), in contravention to international law. Despite a slowdown in the number of building permits issued, and housing unit starts during the first half of 2020 compared with same period in 2019, settlement activities continued.