نشرت بتاريخ 6 سبتمبر 2019
 كجزء من  

زيادة إمدادات الكهرباء تحسّن إمكانية الحصول على خدمات المياه والصرف الصحي في غزة

أسهمت الزيادة التي طرأت على إمدادات الكهرباء منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر 2018 في تحسين تقديم خدمات المياه والصرف الصحي، وتقليص معدلات إنفاق الأسر ومشاريع الأعمال على الوقود اللازم لتشغيل المولّدات الإحتياطية. كما أدّت هذه الزيادة إلى تقليص الحاجة إلى وقود الطوارئ الذي تقدّمه الأمم المتحدة للحيلولة دون انهيار مقدِّمي الخدمة الرئيسيين.

وطرأ هذا التحسن بفضل توريد كميات إضافية من الوقود إلى محطة غزة لتوليد الكهرباء. فإلى جانب الكهرباء المشتراة من إسرائيل، أتاح هذا الأمر تأمين إمدادات الكهرباء لفترة تتراوح من 10 ساعات إلى 15 ساعة في اليوم (حسب الطلب)، بالمقارنة مع فترة كانت لا تزيد على 5-7 ساعات قبل شهر تشرين الأول/أكتوبر 2018. وقد جرى شراء الكميات الإضافية من الوقود من باعة إسرائيليين بتمويل قدّمته حكومة قطر، التي أبدت التزامها بالإستمرار في تقديم هذا التمويل حتى نهاية العامة 2019.[1]

وقد أسهمت هذه الإمدادات الإضافية في تحسين عمل منشآت المياه (الآبار ومحطات التقوية)، مما أدى إلى زيادة وتيرة إمدادات المياه للأُسر إلى نحو سبع ساعات كل يوم إلى ثلاثة أيام.[2] وبلغ متوسط كمية إمدادات المياه المنقولة بالأنابيب خلال النصف الأول من العام 2019 نحو 78 لترًا للفرد في اليوم، وذلك بالمقارنة مع 72 لترًا للفرد في اليوم في ذات الفترة من العام 2018.[3] ومع ذلك، لا تُعَدّ المياه المنقولة بالأنابيب في غزة صالحة للإستهلاك الآدمي، حيث تُستخدم بصورة رئيسية في الأغراض المنزلية، دون الشرب والطهي.

ولأغراض الشرب والطهي، يشتري نحو 90 بالمائة من الأُسر من في غزة المياه من محطات التحلية/التنقية، والتي تنقلها الصهاريج في العادة. وقد زاد تحسُّن إمدادات الكهرباء من كمية المياه التي تنتجها هذه المحطات إلى متوسط شهري يقارب 2,500 متر مكعب خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، بعد أن كان يقلّ عن 2,200 متر مكعب في الفترة المقابلة من العام 2018. ومع ذلك، يفوق سعر المياه المحلاة سعر تلك المنقولة بالأنابيب بما يتراوح من 10 أضعاف إلى 30 ضعفًا، مما يفرض عبئًا ماليًا ثقيلًا على كاهل الأسر الفقيرة أصلًا (أنظر دراسة الحالة أدناه).

كما أسهم تحسُّن إمدادات الكهرباء في تعزير القدرات التشغيلية في خمس محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في غزة. ففي المتوسط، يجري تصريف نحو 120 مليون لتر من مياه الصرف الصحي في البحر الأبيض المتوسط كل يوم. وقد تراجعت مستويات تلوث مياه الصرف الصحي التي تتدفق إلى البحر خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2019 بنسبة تتراوح من 23 إلى 33 بالمائة على التوالي بالمقارنة مع متوسط مستوياته في العامين 2018 و2017، وذلك بعد مرور مياه الصرف الصحي في دورات معالجة أطول.[4] ويسّر هذا التحسن القدرة على إعادة تأهيل بضعة شواطئ إضافية وتهيئتها للسباحة، التي تُعَدّ إحدى الأنشطة الترويحية القليلة المتاحة أمام السكان. ووفقًا لسلطة جودة البيئة في غزة، كان نحو 64 بالمائة من شواطئ غزة ملوّثًا بحلول شهر حزيران/يونيو 2019 بالمقارنة مع النسبة المسجلة في شهر نيسان/أبريل 2018، والتي وصلت إلى 74 بالمائة (انظر الخريطة).

إضافة إلى ذلك، تخضع محطة لتحلية مياه البحر وخط ناقل وصهريج مياه، من تمويل الصندوق الكويتي للتنمية من خلال البنك الإسلامي للتنمية، لتجربة تشغيلها واختبارها. ومن شأن هذا المشروع، حال انطلاقه، أن يؤمّن إمدادات المياه المحلاة والصالحة للشرب لما يقرب من 200,000 شخص غرب مدينة غزة، التي تُعَدّ إحدى أكثر المناطق المتضررة من ناحية نوعية المياه.

وعلى الرغم من هذا التحسن الذي طرأ مؤخرًا، فإن البنية التحتية الحالية لقطاعيْ المياه والصرف الصحي في قطاع غزة لا تملك القدرة على الوفاء باحتياجات سكانه البالغ عددهم مليونيْ نسمة، ناهيك عن تأثُّرها بالتقلبات السياسية. وهذا الوضع ناجم عن عوامل طويلة الأمد، بما فيها تكرار جولات الأعمال القتالية، والقيود المفروضة على دخول المواد في سياق الحصار الإسرائيلي، والعقبات الناشئة عن الإنقسام الداخلي الفلسطيني ونقص إمدادات الكهرباء. وتتمثل النتيجة الأخطر في استنزاف طبقة المياه الجوفية الساحلية الوحيدة في قطاع غزة بسبب الإفراط في استخراج المياه منها، مما جعل المياه الموزّعة من خلال الشبكة غير صالحة للإستهلاك الآدمي.[5] وعلى الرغم من التحسن المشهود في الآونة الأخيرة، لا تزال مستويات تصريف مياه الصرف الصحي في البحر أعلى بنسبة تفوق ضِعفيْ المستويات التي توصي بها المعايير الصحية البيئية الدولية.[6]

تلوث مياه البحر في قطاع غزة، تموز/يوليو 2019

ربط محطة تحلية بالطاقة الشمسية

يُعَدّ الحصول على المياه المأمونة أحد الإحتياجات الرئيسية لدى نحو 40,000 شخص من سكان حيّ الأمل، وهو أحد أحياء مدينة بيت لاهيا في شمال غزة. ووفقًا لمنظمة أوكسفام، كان أقلّ من 2 بالمائة من سكان الحي يستطيعون تحمُّل تكلفة شراء ما يكفيهم من مياه الشرب المحلاة حتى وقت قريب، بينما كانت الأُسر الفقيرة تستهلك المياه التي لا تخضع للرقابة، ولا يمكن الوثوق في جودتها وتقدم بالمجان من نقاط التعبئة التي تشغّلها جمعيات خيرية مختلفة.

واستجابةً لهذا الوضع، قدّمت منظمة أوكسفام، بالشراكة مع الهيئة الفلسطينية لتمكين الشباب، الدعم لتحديث محطة تحلية المياه في حي الأمل، من أجل زيادة قدرتها الإنتاجية وتأمين إمدادات مياه الشرب المأمونة بسعر ميسور لما مجموعه 1,132 أسرة فقيرة.[7]

ألواح الطاقة الشمسية في محطة التحلية بحي الأمل في غزة، 31 تموز/يوليو 2019  © - تصوير منظمة أوكسفام

وبالنظر إلى شُحّ إمدادات الكهرباء والإعتماد على الوقود المُكْلِف لتشغيل المولدات، شمل هذا المشروع تركيب نظام لتوليد الطاقة الشمسية وربطه بالمحطة. وقد أتاح هذا النظام للمحطة أن ترفع وقت تشغيلها من ثلاث ساعات إلى نحو سبع ساعات في اليوم وزيادة إنتاجها من 14 إلى 34 مترًا مربعًا يوميًا. كما انخفض سعر المياه المحلاة بنسبة بلغت 20 بالمائة، وذلك من 1 إلى 0.8 شيكل لكل متر مكعب. وأشار التقييم النهائي إلى أن نسبة سكان حي الأمل الذين بات في وسعهم الحصول على مياه الشرب المأمونة وصلت الآن إلى 76 بالمائة.

تقول فاطمة البرعي، وهي أم وربّة بيت تعيش في حي الأمل: "كنّا نشرب المياه من الصنبور مباشرةً، ولكن تغيّر هذا الوضع بعد أن لاحظنا أن طعمها قد تبدّل." كما لاحظت فاطمة أن أفراد أسرتها، ولا سيما الأطفال وكبار السن، كانوا أكثر عرضة للأمراض التي تسبّب الإسهال، والتي ترتبط برداءة نوعية المياه. وكان البديل يتمثل في الحصول على المياه من نقاط التعبئة البعيدة عن منزل الأسرة، وكان نقل المياه يقع على كاهل الأطفال في معظم الأحيان. وكان يتعين على هؤلاء الأطفال الانتظار في طوابير طويلة مع أُسر أخرى لكي يحصلوا على المياه. وبعد تحديث محطة التحلية في حي الأمل، غدت فاطمة قادرة على شراء مياه الشرب المأمونة من مورِّد من القطاع الخاص، حيث يجمع المياه من المحطة ويبيعها من ثم لأهالي الحي بسعر ميسور، وحسب نظام التعرفة المقرّ.


[2] يحصل ما نسبته 25 بالمائة من سكان غزة على المياه في منازلهم لفترة تصل إلى سبع ساعات كل يوم، بينما يحصل 65 بالمائة منهم عليها لمدة سبع ساعات كل يومين، و10 بالمائة لمدة سبع ساعات كل ثلاثة أيام.

[3] المتوسط الذي توصي به منظمة الصحة العالمية هو 100 لترًا من المياه للفرد في اليوم.

[4] في المتوسط، انخفض مستوى الطلب على الأكسجين البيولوجي (وهو مؤشر على مستويات تلوث المياه) إلى 142 مليغرام/لتر بالمقارنة مع المتوسط الذي كان يبلغ 265 مليغرام/لتر في العام 2018 و232 ميلغرام/لتر في العام 2017. انظر: OCHA. Gaza Strip: early warning indicators - June 2019

[5] تبلغ كميات المياه المستخرجة من طبقة المياه الجوفية الساحلية، في هذه الآونة، ثلاثة أضعاف الكميات التي يُعاد تغذيتها طبيعيًا من مياه الأمطار تقريبًا. وتفضي هذه الممارسة إلى استخراج المياه المالحة من طبقات على عمق أكبر وارتفاع نسبة تسرُّب مياه البحر. كما يعيد البحر كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي تصرَّف هذه المياه في البحر دون معالَجة أو دون معالجة كافية إلى شواطئ غزة. وإضافة إلى ذلك، تتسرب مياه الصرف الصحي الجارية على سطح الأرض والمواد الكيماوية الزراعية إلى طبقة المياه الجوفية.

[6] يبلغ المعيار الدولي للطلب على الأكسجين البيولوجي 60 ميلغرام/لتر وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

[7] مولّت المديرية العامة للمساعدة الإنسانية والحماية المدنية التابعة للمفوضية الأوروبية تركيب ألواح الطاقة الشمسية.

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 6 September 2019
 as part of 

Increased electricity supply improves access to water and sanitation in Gaza

The increase in electricity supply in the Gaza Strip since October 2018 has improved the delivery of water and sanitation services, while reducing expenditure on fuel for back-up generators for households and businesses. This increase has also reduced the need for the emergency fuel provided by the UN to avert the collapse of key service providers.

This improvement followed the supply of additional fuel to the Gaza Power Plant (GPP) which, together with the electricity purchased from Israel, has allowed for 10-15 hours of electricity a day (depending on the demand), compared to 5-7 hours prior to October 2018. The additional fuel has been purchased from Israeli vendors with funding provided by the Government of Qatar, which has committed to continuing this funding until the end of 2019.[1]

The additional supply has improved the operation of water facilities (wells and booster stations), increasing the frequency of the water supply to households to about seven hours every one to three days.[2] The average amount of piped water supplied during the first half of 2019 was almost 78 litres per capita per day, compared to 72 in the same period in 2018.[3] However, piped water in Gaza is unfit for human consumption and is used primarily for domestic purposes other than drinking and cooking.

For the latter purposes, 90 per cent of Gaza households purchase water from desalination/purification plants, commonly delivered by water tankers. The improvement in the electricity supply has increased the volume of water produced by these plants to a monthly average of nearly 2,500 cubic metres in the first six month of the year, up from less than 2,200 cubic metres in the equivalent period of 2018. However, desalinated water is still 10-30 times more expensive than piped water, placing a heavy financial burden on already impoverished families (see case study below).

The improved power provision has also enhanced the operation of the five wastewater treatment plants in Gaza. On average, nearly 120 million litres of sewage are discharged into the Mediterranean every day. Following longer treatment cycles, the pollution levels of the wastewater discharged during the first six months of 2019 declined by 23 and 33 per cent respectively compared to the average levels of pollution in 2018 and 2017.[4]  This has enabled the rehabilitation of a few additional beaches for swimming, one of the few recreational activities available to the population. According to the Environment Quality Authority in Gaza, by June 2019 around 64 per cent of Gaza’s beaches were contaminated compared to 74 per cent recorded in April 2018 (see Map).

Additionally, a seawater desalination plant, a carrier line and a water tanker, funded by the Kuwaiti Development Fund through the Islamic Development Bank, is under operational trial and testing. Once commissioned, the project will provide desalinated, drinkable water to some 200,000 people in western Gaza city, which is one of the worst affected areas in terms of water quality.

Despite the recent improvement, the existing water and sanitation infrastructure in Gaza is unable to meet the needs of its two million people and is vulnerable to political contingencies. This is the result of longstanding factors, including recurrent cycles of hostilities; restrictions on the entry of materials in the context of the Israeli blockade; impediments stemming from the internal Palestinian divide; and a shortage of electricity. The most serious consequence is the depletion of Gaza’s only coastal aquifer due to over-extraction, rendering the water distributed through the network unfit for human consumption.[5] In addition, despite the recent improvement, current sewage discharge levels into the sea remain more than double that recommended by international environmental health-standards.[6]

Gaza Strip seawater pollution | July 2019

Desalination plant connected to solar energy

Access to safe water is one of the main needs for some 40,000 residents in Al Amal, a neighbourhood in Beit Lahiya city in northern Gaza. According to Oxfam, until recently, less than two per cent of residents could afford adequate amounts of desalinated drinking water, with poor families consuming unmonitored and unreliable water provided free at filling points operated by various charities.

In response, Oxfam, in partnership with the Youth Empowerment Center, supported the upgrading of Al Amal desalination plant, to increase the production capacity of the plant and provide safe drinking water at an affordable price for 1,132 poor families.[7]

Solar panels at Al Amal desalination plant in Gaza, 31 July 2019. ©  Photo by Oxfam

Given the electricity shortages and the dependence on expensive fuel to operate generators, the project included the installation of a solar energy system connected to the plant. This has enabled the plant to extend its operational time from three to about seven hours a day and to increase production from 14 to 34 cubic metres a day. The price of the desalinated water has also decreased by 20 per cent, from 1 to 0.8 shekels per cubic metre. Final evaluation revealed that the proportion of the population in Al Amal with access to safe drinking water has now reached 76 per cent.

Fatima Al Boraai is a mother and housewife who lives in Al Amal neighborhood. “We used to drink water directly from the tap, but this has changed after we noticed that the taste of the water changed,” Fatima says. She also noticed that members of her family, particularly children and the elderly, were more susceptible to  diarrheal diseases, which are related to poor water quality. The alternative was to collect water from filling points, but those are far from the family home and it was mostly the children’s role to collect the water. The children had to wait in long lines with other families to access the water. After the upgrade of Al Amal desalination plant, Fatima has been able to buy safe drinking water from the private vendor who collects water from the plant and in turn sells it to the community at an affordable price, according to the established tariff system.


[2] 25 per cent of people in Gaza receive water at home for seven hours every day; 65 per cent receive it for seven hours every two days; and 10 per cent receive it for seven hours every three days.

[3] The recommendation by the World Health Organization is 100 litres per capita per day.

[4] On average, the level of Biological Oxygen Demand (BOD: an indicator of water pollution levels), has dropped to 142 mg/l compared to an average of 265 mg/l in 2018 and 232 mg/l in 2017. See OCHA. Gaza Strip: early warning indicators - June 2019

[5] Current extraction is almost three times higher than natural replenishment by rainfall This practice results in the extraction of brackish water from the deeper layers of the aquifer, alongside the increasing intrusion of seawater. The sea also flushes back to the shores of Gaza large amounts of untreated or insufficiently treated sewage that is discarded into the sea. Open sewage runoff and agrichemicals also seep into the aquifer.

[6] International standard BOD is 60 mg/l according to the World Health Organization (WHO)

[7] The solar panel installation was funded by the European Civil Protection and Humanitarian Aid Operations (ECHO).