نشرت بتاريخ 15 أبريل 2019
 كجزء من  

عمليات الهدم في الضفة الغربية تقوّض القدرة على الوصول إلى المياه

ارتفاع معدل عمليات الهدم خلال الربع الأول من العام 2019

استمرّ هدم المباني السكنية، والمباني التي تؤمّن سُبل العيش والبنية التحتية المخصّصة لتقديم الخدمات الأساسية، بحجة الافتقار إلى الرخص التي تصدرها السلطات الإسرائيلية، في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2019، هُدم ما مجموعه 136 مبنًى فلسطينيًا في الضفة الغربية، من بينها 48 مبنًى في القدس الشرقية و88 مبنًى في المنطقة (ج)، مما أدى إلى تهجير 218 شخصًا، بمن فيهم 97 طفلًا و57 امرأة.[1]

وكان ما نسبته 42 في المائة من المباني المهدومة مبانٍ سكنية، و38 في المائة مبانٍ يستخدمها أصحابها في تأمين سبل عيشهم، وسبعة في المائة مبانٍ ذات صلة بقطاع المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية. وفي المتوسط الشهري، سجّل الربع الأول من العام 2019 معدلًا أعلى من عمليات الهدم مما شهده العامان الماضيان، مع أنه لا يزال أدنى من المعدل الذي شهده العام 2016، والذي سجّل أعلى عدد من حالات هدم الممتلكات الفلسطينية ومصادرتها منذ أن باشر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية رصد هذه الظاهرة في العام 2009 (انظر الرسم البياني أدناه).

وفضلًا عن الأشخاص الذين تعرّضوا للتهجير، ألحقت عمليات الهدم الضرر بما يربو على 25,000 شخص خلال هذا العام، حيث تأثر معظم هؤلاء بسبب تدمير توصيلات إمداد المياه والآبار في خمس حوادث منفصلة خلال شهر شباط/فبراير. وفي أخطر هذه الحوادث، دمّرت السلطات الإسرائيلية، في يوم 17 شباط/فبراير، خط أنابيب مياه يبلغ طوله 750 مترًا، وكان يشكّل جزءًا من `مشروع لتزويد المياه لقريتيْ بيت دَجَن وبيت فوريك (وكلاهما في نابلس). وقد لحقت الأضرار بجميع سكان القريتين، الذين يقدَّر تعدادهم بـ18,000 نسمة. وفي حادثتين أخريين وقعتا في يوميْ 13 و15 شباط/فبراير، دمرت السلطات الإسرائيلية أو صادرت خطيْ أنابيب مياه موّلهما المانحون، من بينهما خط يبلغ طوله 1.4 كيلومتر في منطقة مَسافر يطا (جنوب الخليل)، مما ألحق الضرر بنحو 1,300 شخص في 12 تجمعًا سكانيًا، وخط يصل طوله إلى 2 كيلومتر في تجمُّع وادي أبو هندي البدوي الفلسطيني (القدس)، مما سبّب الأضرار لنحو 320 شخصًا.

المتوسط الشهري للمباني المهدومة أو المصادرة (بحجة الافتقار إلى رخص البناء أو على أساس عقابي)

وفي شهر شباط/فبراير أيضًا، لحقت الأضرار بسبل عيش 30 شخصًا في تجمّعين سكانيين بمحافظة القدس، وهما تجمُّعا الخلايلة ومخماس، بسبب هدم بئريْ مياه، كلاهما جرى التبرع به. وتعاني التجمعات السكانية المتضررة كافة من شحّ المياه ولا تملك القدرة على الحصول على ما يكفيها من إمدادات المياه، ولا سيما في فصل الصيف، كما هو الحال في العديد من القرى على امتداد الضفة الغربية، بسبب غياب شبكة مياه وصعوبة إنشاء شبكات توزيع المياه بسبب الافتقار إلى الرخص اللازمة.

وتمثّل عمليات الهدم أحد محاور البيئة القسرية التي تطال عددًا ليس بالقليل من الفلسطينيين في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. وتفرِز عمليات الهدم وما يقترن بها من عوامل أخرى، بما فيها تعزيز الخطط الرامية إلى نقل التجمعات السكانية من مواقعها، وفرض القيود على الوصول إلى الموارد الطبيعية، والحرمان من البنية التحتية للخدمات الأساسية، والافتقار إلى الإقامة المضمونة، الضغط على السكان وتثير خطر الترحيل القسري. ففي القدس الشرقية، لا تزيد المساحة المخصّصة لتشييد المباني الفلسطينية عن 13 في المائة، وجانب كبير من هذه المساحة مأهول أصلًا بالمباني. وخلال الربع الأول من العام 2019، استمرّ مستوى عمليات الهدم في القدس الشرقية بنفس الوتيرة المرتفعة التي كانت عليها في العام 2018، حيث هُدم 16 مبنًى في المتوسط كل شهر. وفي القدس الشرقية والمنطقة (ج)، يجعل نظام التخطيط المقيِّد الذي تنفّذه إسرائيل حصول الفلسطينيين على رخص البناء أمرًا من ضرب المستحيل، مما يتسبّب في عرقلة تطوير السكن اللائق والبنية التحتية وسبل العيش.[2] وتلحق أضرار مباشرة بنحو 270,000 فلسطيني يقطنون في المنطقة (ج) بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل وسيطرتها على البنية التحتية للمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، من قبيل شبكات المياه والصرف الصحي، حيث يحصل نحو 95,000 شخص على ما يقلّ عن 50 لترًا من المياه للفرد الواحد في اليوم، بالمقارنة مع الكمية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، وهي 100 لتر في اليوم، بينما يحصل 83,000 شخص على مياه الشرب التي تتّسم بنوعيتها الرديئة،[3] أو يُضطَّرون إلى شراء المياه بأسعار باهظة من باعة المياه غير المنظَّمين.

حالة قريتيْ بيت فوريك وبيت دَجَن

لا يزال سكان قريتي بيت دجن بيت فوريك، الذين يقدَّر تعدادهم بـ18,000 نسمة، يعانون من محدودية القدرة على الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي. وقد صُنِّفت هاتان القريتان باعتبارهما تقعان ضمن المنطقة (ب)، بموجب اتفاقيات أوسلو، وبناءً على ذلك، تتولى دولة فلسطين تقديم الخدمات الأساسية، بما فيها المياه، لسكانهما. ومع ذلك، وبسبب السيطرة الإسرائيلية المتواصلة على مصادر المياه العذبة في الضفة الغربية واستغلالها، فمن الصعوبة بمكان تشييد المشاريع المائية في الضفة الغربية من أجل التغلب على شح المياه. ويبيّن السيد عوض حنني، رئيس مجلس بيت فوريك القروي، الأثر المترتب على ما أقدمت السلطات الإسرائيلية في يوم 17 شباط/فبراير من تدمير أحد خطوط أنابيب المياه، والذي كان يشكّل جزءًا من مشروع محلي لتوفير إمدادات المياه للتجمعين السكانيّين.

"تشبه القريتان جزيرتين، تحيط بهما المستوطنات من الشمال والجنوب، ومنطقة للتدريب العسكري من الشرق، وطريق التفافي من الغرب، حيث يربط بين مستوطنتيْ ألون موريه وإيتمار، ولا يُسمح لنا باستخدامه. والجزء الأكبر من شبكة المياه التي تضررت في شهر شباط/فبراير منفَّذ في المنطقة (ب)، ويجب أن تمرّ الأنابيب لمسافة تقل عن 1.5 كيلومتر عبر المنطقة (ج)، حيث نحتاج إلى رخصة إسرائيلية لتمديدها فيها، ولا تُمنح هذا الرخصة على الإطلاق. 

"ونحن لا نملك سوى مصدر واحد للمياه، وهو عبارة عن بئر تتقاسمه القريتان. وخلال السنوات القليلة الماضية، انخفضت قدرة ضخ المياه من البئر إلى ما يزيد عن النصف (من 65 إلى 29 متر مكعب في الساعة). ولذلك، باتت القريتان تحصلان على كميات أقل من المياه. ولسدّ هذه الفجوة، يُضطر السكان إلى الاعتماد على مياه الصهاريج، التي يزيد ثمنها عن ثمن مياه الصنابير. فمتوسط سعر المتر المكعب الواحد من مياه الصنابير يبلغ 5 شواكل، بينما يصل سعر المتر المكعب من مياه الصهاريج إلى 12 شيكلًا. وخصوصًا في فصل الصيف الذي يشتدّ فيه الطلب على المياه، يتعيّن علينا الانتظار لفترة تربو على شهر كامل لكي نحصل على مياه الصهاريج، بسبب التأخير وغيره من الصعوبات.

"إن الحصول على كميات كافية من المياه هو حق أساسي جدًا من حقوق الإنسان والحقوق الإنسانية. ونحن ندعو المجتمع الدولي ومجتمع العمل الإنساني إلى تقديم الدعم لنا ومساعدتنا على حل مشكلة المياه التي نعاني منها."

حالة مَسافر يطا

تضمّ منطقة مَسافر يطا في جنوبي الخليل مجموعة تتألّف من 12 تجمعًا سكانيًا، وهي تقع في منطقة تصنّفها إسرائيل منذ حقبة الثمانينات من القرن الماضي باعتبارها "منطقة إطلاق نار" لغايات التدريب العسكري الذي يُجريه الجيش الإسرائيلي. وعلى هذا الأساس، تسعى السلطات الإسرائيلية إلى ترحيل هذه التجمعات من المنطقة. ويتعرّض سكان هذه التجمعات لخطر متزايد بالترحيل القسري، بسبب البيئة القسرية المفروضة عليهم.

وحسب فصول السنة، تعتمد التجمعات السكانية على جمع مياه الأمطار وعلى مياه الصهاريج، التي تُباع بأسعار لا يستطيع سكانها هذه التجمعات تحمُّلها. وتشكّل الثروة الحيوانية مصدر الدخل الرئيسي لهؤلاء السكان، حيث تشير التقديرات إلى أن القطعان التي يملكونها مجتمعةً تزيد عن 25,000 رأس من الخراف والماعز، التي تستهلك نحو 75 في المائة من المياه.

وقد عملت منظمات دولية غير حكومية مختلفة مع التجمعات المذكورة على مشاريع لتوزيع المياه من أجل التغلب على شح المياه فيها. ففي شهر تشرين الأول/أكتوبر 2018، أنشأت منظمة العمل لمكافحة الجوع، وبفضل التبرعات التي قدّمها الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة، شبكة لتزويد التجمعات بإمدادات المياه. وقد أمّنت هذه الشبكة المياه بأسعار مخفَّضة وبجودة أعلى لتلك التجمعات، غير أنها لم تُشغَّل إلا لفترة بلغت ثلاثة أشهر قبل أن تدمر السلطات الإسرائيلية أنابيب المياه في شهر شباط/فبراير 2019.

وتقول شفاء أبو عرام، وهي إحدى المستفيدات من الشبكة ومن سكان المنطقة: "نحن ندفع الكثير من الأموال للحصول على المياه. وقد جعلتنا الشبكة نشعر بقدر أكبر من الأمان. كنّا نحصل على المياه في الوقت الذي نحتاج إليها فيه، وكنا نسقي مواشينا التي تشكل مصدر دخلنا الرئيسي. ودون هذه الشبكة، يجب علينا أن نقلّص استخدامنا للمياه وأن نهمل بعض الأنشطة. فعلى سبيل المثال، نغسل ملابسنا مرة واحدة في الأسبوع، ولكن عندما تكون المياه متوفرة، فنحن نغسلها كل يومين. لقد كانت السعادة تغمرنا، ولكن الشبكة الآن مدمَّرة فعليًا، وبِتنا نتكبد المعاناة مرة أخرى."

شفاء أبو عرام وابنها يجلسان في تجمُّع حلاوة، مَسافر يطا (منطقة إطلاق النار 918)  © - تصوير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

إغلاق منافذ المياه في شمال غور الأردن لا يزال متواصلًا

بين شهريْ تموز/يوليو 2018 وآذار/مارس 2019، أغلقت السلطات الإسرائيلية نحو 12 منفذ مياه غير مرخَّص كان يخدم المزارعين في بردلة، مما ألحق أضرارًا جسيمة بسُبل عيشهم. وفي الآونة الأخيرة، أفادت مصادر من المجتمع المحلي بأن السلطات الإسرائيلية أغلقت منفذ مياه غير مرخص في يوم 6 آذار/مارس 2019، حيث كان يُستخدم في ريّ 1,150 دونمًا، مما ألحق الضرر بـ47 مزارعًا. ووفقًا لمحافظة طوباس، كان الفلسطينيون يزرعون نحو 15,000 دونم من الأراضي في شمال غور الأردن، بيْد أن هذه المساحة تقلّصت خلال الأعوام القليلة الماضية بنحو 50 في المائة إلى ما يقرب من 8,000 دونم، بسبب شح المياه، والإمكانية المحدودة المتاحة أمام المزارعين الفلسطينيين للوصول إلى المياه وتخصيصها بكميات أكبر بكثير لصالح المستوطنين الإسرائيليين. وفي الإجمال، تقدِّر محافظة طوباس بأن كمية المياه المخصصة للمستوطنين الإسرائيليين في هذه المنطقة تزيد عن تلك التي يحصل عليها الفلسطينيون بثمانية أضعاف في الساعة.


[1] وبالإضافة إلى ذلك، هُدم مبنيان سكنيان كإجراء عقابي، أحدهما يقع في المنطقة (أ) والآخر في المنطقة (ب)، مما أدى إلى تهجير ثمانية أشخاص.

[2] وفقا لما تكرر التأكيد عليه في تقارير سبق أن أصدرها الأمين العام ولجنة القضاء على التمييز العنصري، يقوم نظام التخطيط الذي تتبنّاه إسرائيل على التمييز ولا يتماشى مع الشروط التي يقتضيها القانون الدولي. تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل، آذار/مارس 2018، الفقرة 29.

[3] نظرة عامة على الاحتياجات الإنسانية، ص. 23.

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 15 April 2019
 as part of 

Demolitions in West Bank undermine access to water

Rate increases in first quarter of 2019

The demolition of residential, livelihood and service infrastructure, on the grounds of a lack of Israeli-issued permits, has continued throughout the West Bank, including in East Jerusalem. In the first three months of 2019, a total of 136 Palestinian structures were demolished in the West Bank, of which 48 were in East Jerusalem and 88 in Area C, displacing 218 people, including 97 children and 57 women.[1]

Forty-two per cent of the demolished structures were residential, 38 per cent were livelihood-related structures, and seven per cent were water, sanitation and hygiene (WASH)-related. On a monthly average, the first quarter of 2019 recorded a higher rate of demolitions than in the previous two years, but is still well below 2016, which recorded the highest number of demolitions and seizures of Palestinian properties since OCHA began monitoring the phenomenon in 2009 (See chart below).

In addition to those displaced, the demolitions have affected over 25,000 people this year, most of whom were impacted by the destruction of water connections and wells in five separate incidents in February. In the most serious incident, on 17 February, the Israeli authorities destroyed a 750 metre-long water pipeline, which formed part of a project to supply water to the villages of Beit Furik and Beit Dajan (both in Nablus). All of the estimated 18,000 residents of the two villages were affected. In two other incidents, on 13 and 15 February, the Israeli authorities damaged or confiscated two donor-funded water pipes, including 1.4 kilometre (km)-long pipes in the Massafer Yatta area (South Hebron), affecting around 1,300 people in 12 communities; and 2 km-long pipes in the Palestinian Bedouin community of Wadi abu Hindi (Jerusalem), affecting around 320 people.

Monthly average of structures demolished or confiscated (for lacking permits and on punitive grounds)

Also in February, the livelihoods of 30 people in two communities in the Jerusalem governorate, Al Khalayleh and Mikhmas, were affected by the demolition of two water wells, both donated. All the affected communities suffer from water shortages with no adequate access to water, especially in summer, as is the case of many villages across the West Bank, due to the absence of a water network and the difficulty of constructing water systems due to a lack of permits.

Demolitions represent one element of a coercive environment affecting many Palestinians throughout the West Bank, including East Jerusalem. Demolitions combined with other factors, including the promotion of plans to relocate communities; restrictions on access to natural resources; the denial of basic service infrastructure; and the lack of secure residency, create pressure on residents and generate a risk of forcible transfer. Only 13 per cent of East Jerusalem is zoned for Palestinian construction, much of which is already built up: in the first quarter of 2019, the level of demolitions in East Jerusalem continued at the same high rate as 2018, with 16 structures on average each month. In East Jerusalem and Area C, the restrictive planning regime applied by Israel makes it virtually impossible for Palestinians to obtain building permits, impeding the development of adequate housing, infrastructure and livelihoods.[2] Around 270,000 Palestinians in Area C are directly affected by Israeli restrictions and control of WASH-related infrastructure, such as water and sanitation networks, with around 95,000 people receiving less than 50 litres of water per capita per day, compared to the WHO recommendation of 100 litres per day, while over 83,000 people receive bad quality drinking water,[3] or have to resort to purchasing expensive and unregulated water.

The case of Beit Furik and Beit Dajan villages

An estimated population of 18,000 people residing in the villages of Beit Dajan and Beit Furik continue to face inadequate access to water and sanitation. The two villages were designated as Area B, under the Oslo agreements, so the State of Palestine provides basic services, including water, to residents. However, due to continued Israeli control and exploitation of West Bank freshwater sources, it is difficult to construct the water projects in the West Bank to overcome water shortages. Mr. Awad Hanani, Head of the Beit Furik Village Council, explained the impact of the Israeli authorities’ 17 February 2019 destruction of a pipeline that formed part of a local project to supply water to the two communities:

“The two villages are like two islands, surrounded by settlements to the north and south, a military training area to the east, and a bypass road  to the west that connects Elon More and Itamar settlements, that we are not allowed to use. Most of the water network affected in February is implemented in Area B, and less than 1.5 km of the pipes should pass through Area C, for which we need an Israeli permit, and the permit is never granted. 

“We only have one source of water, which is a well shared between the two villages. In recent years, the capacity of pumping water from the well dropped by more than half (from 65 to 29 cubic meters (m3) per hour), so the two villages are receiving less water. To fill this gap, people are forced to rely on tankered water, with a higher price than tap water. The average price for 1 m3 of tap water is 5 NIS, while 1m3 of tankered water is 12 NIS. Especially in summer when the demand is intense we need to wait for more than a month to receive the tankered water, due to delays and other difficulties.

“To receive an adequate amount of water is a very basic human and humanitarian right. We call upon all of the international and humanitarian communities to support and help us in solving our water problem”.

The case of Massafer Yatta

The Massafer Yatta area of southern Hebron is a cluster of 12 communities, located in an area designated by Israel since the 1980’s as a “firing zone” for Israeli military training, on which basis and they have sought to remove the communities. Its residents are at heightened risk of forcible transfer, due to the coercive environment imposed on them.

Depending on the season, the communities rely on harvested rainwater and tankered water, which is sold at prices that are unaffordable for residents. Their main source of income is livestock, with their combined, estimated herd reaching over 25,000 sheep and goats, which consume about 75 per cent of the water.

Various NGOs have worked with the communities on water distribution projects to overcome the water shortages. In October 2018, Action Against Hunger (ACF), with donations from the oPt Humanitarian Fund (HF), implemented a network to supply the communities with water. The network secured water at a lower cost and better quality for the communities, but only operated for three months before the pipes were damaged by the Israeli authorities in February 2019.

Shifaa Abu Iram, a beneficiary and a resident, says: “We pay a lot of money for water. The network made us feel more secure. We used to receive water on time, and we watered our livestock, which is our main source of living. Without the network, we have to minimize our use of water and neglect some activities. For example, we wash our clothes only once a week, but when water is available, we wash them every other day. We were very happy, but now the network is effectively destroyed and we are suffering again.”

Shifaa Abu Iram and her son sitting in Halaweh community, Massafer Yatta (Firing zone 918). © Photo by OCHA

Closure of water openings in northern Jordan Valley continues

Between July 2018 and March 2019, the Israeli authorities shut down about a dozen unlicensed water openings serving farmers in Bardala, gravely affecting their livelihoods. Most recently, on 6 March 2019, local community sources reported that the Israeli authorities closed an unlicensed water opening that irrigated 1,150 dunums, affecting 47 farmers. According to Tubas governorate, Palestinians used to cultivate about 15,000 dunums of land in the northern Jordan Valley, but in the past few years this area has shrunk by almost 50 per cent to about 8,000 dunums, due to water scarcity, limited access of Palestinian farmers to water and the allocation of water in much larger quantities to Israeli settlers. In general, Tubas governorate estimates that the amount of water allocated for Israeli settlers in the area is eight times that allocated for Palestinians per hour.


[1] In addition, two residences were demolished on punitive grounds, one in Area A and the other in Area B, displacing eight people. 

[2] As reiterated in previous reports of the Secretary-General and the Committee on the Elimination of Racial Discrimination, the planning regime adopted by Israel is discriminatory and incompatible with requirements under international law. Report of the UN High Commissioner for Human Rights, Israel Settlements in the Occupied Palestinian Territory, including East Jerusalem, and the Occupied Syrian Golan, March 2018, para. 29.

[3] HNO, p.23.