تقرير حماية المدنيّين | 7-20 كانون الأول/ديسمبر 2021

آخر المستجدات (خارج فترة التقرير)

  • في 21 كانون الأول/ديسمبر، زُعم أن فلسطينيًا حاول أن يصدم أفرادًا من القوات الإسرائيلية بمركبته قرب مستوطنة ميفو دوتان، وأُطلقت النار عليه وقُتل. 
  • في 22 كانون الأول/ديسمبر، أفادت مزاعم بأن فلسطينيًا أطلق النار على القوات الإسرائيلية قرب مخيم الأمعري للاجئين، وأُطلقت النار عليه وقتل. 
  • في 24 كانون الأول/ديسمبر، توفيت امرأة فلسطينية متأثرة بالجروح التي أصيبت بها بعدما دهستها سيارة كان يقودها مستوطن إسرائيلي قرب قرية سنجل (رام الله). ووفقًا لمصادر إعلامية إسرائيلية، سلم السائق نفسه للشرطة الإسرائيلية التي فتحت تحقيقًا في الحادث.

أبرز أحداث الفترة التي يغطيها التقرير

 

  • أطلق فلسطينيون النار على مستوطن إسرائيلي يبلغ من العمر 25 عامًا وقتلوه وأصابوا آخريْن بجروح في كمين نصبوه قرب مستوطنة حومش (جنين) في 16 كانون الأول/ديسمبر. وبعد ذلك، أغلق المستوطنون الإسرائيليون الطرق وهاجموا الفلسطينيين وألحقوا الأضرار بمنازلهم وممتلكاتهم (انظر أدناه). وفي 19 كانون الأول/ديسمبر، دخلت القوات الإسرائيلية قرية سيلة الحارثية (جنين) واعتقلت ستة فلسطينيين تشتبه في أنهم ضالعون في إطلاق النار. كما أخذت القوات الإسرائيلية قياسات منازل أسر أربعة من المشتبه فيهم تمهيدًا لهدمها على أساس عقابي، مما يعرض العشرات لخطر التهجير. 
  • قتلت القوات الإسرائيلية فلسطينييْن في حادثين منفصلين في الضفة الغربية، أحدهما في المظاهرات التي ألقى المحتجون الفلسطينيون الحجارة خلالها على القوات الإسرائيلية حسبما أفادت التقارير والآخر عقب عملية تفتيش واعتقال. ففي 10 كانون الأول/ديسمبر، أطلقت القوات الإسرائيلية الذخيرة الحية وقتلت فلسطينيًا يبلغ من العمر 31 عامًا خلال الاحتجاجات المتواصلة على الاستيطان في قرية بيتا (نابلس). ومنذ بداية الاحتجاجات المنتظمة في مطلع أيار/مايو 2021 في بيتا وبيت دجن، قُتل تسعة فلسطينيين وأصيب أكثر 5,700 آخرين، من بينهم 218 أصيبوا بالذخيرة الحية، و1,083 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، و4,341 آخرين استدعت حالتهم العلاج الطبي بسبب استنشاق الغاز المسيل للدموع. وفي 13 كانون الأول/ديسمبر، نفذت القوات الإسرائيلية عملية تفتيش واعتقال في نابلس وتبادلت إطلاق النار مع فلسطينيين مسلحين. وقُتل فلسطيني يبلغ من العمر 31 عامًا وأصيب آخران بجروح في ظروف غامضة. 
  • أصابت القوات الإسرائيلية 348 فلسطينيًا، من بينهم 109 أطفال، بجروح خلال الاحتجاجات والاشتباكات التي أعقبت عمليات التفتيش والاعتقال في مختلف أنحاء الضفة الغربية خلال الفترة التي يغطيها التقرير. وأفادت التقارير بأن غالبية الإصابات وقعت في ثلاثة حوادث منفصلة في برقة وبيتا، حيث أصيب 204 أشخاص، بينهم 80 طفلًا، في الاشتباكات التي اندلعت مع القوات الإسرائيلية بعدما دخل المستوطنون الإسرائيليون قرى فلسطينية. وأصيب 133 آخرون خلال الاحتجاجات المناهضة للاستيطان قرب بيتا (114) وبيت دجن (19) في محافظة نابلس. وأصيب سبعة فلسطينيين آخرين خلال ثلاث عمليات تفتيش واعتقال في نابلس ورام الله والخليل. وفي الإجمال، أصيب 44 فلسطينيًا بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وتعرض ثمانية للاعتداء الجسدي، وتلقى 296 مصابًا العلاج جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. 
  • أصاب فلسطينيون مستوطنيْن إسرائيليين بجروح، أحدهما في القدس الشرقية والآخر في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل. ففي الخليل، طعنت امرأة فلسطينية تبلغ من العمر 65 عامًا، حسبما أفادت التقارير، مستوطنًا إسرائيليًا من مستوطنة كريات أربع وأصابته بجروح في 18 كانون الأول/ديسمبر. وفي 10 كانون الأول/ديسمبر، طُعنت مستوطنة إسرائيلية وأصيبت بجروح في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية. واعتُقلت فتاة فلسطينية من الحي نفسه، وأسرتها معرضة لخطر الإخلاء القسري من منزلها، واتُّهمت بتنفيذ عملية الطعن. وبعد ذلك، أعادت القوات الإسرائيلية فرض القيود على التنقل على حي الشيخ جراح لمدة يوم واحد فقط، حيث منعت السكان الفلسطينيين من الوصول إليه وفككت خيمة كانت قد نُصبت للتضامن مع الأسر المعرضة لخطر الإخلاء. وألحق المستوطنون الإسرائيليون الأضرار بمنازل الفلسطينيين وسياراتهم (انظر أدناه). وفي 19 كانون الأول/ديسمبر، اعتقلت الشرطة الفلسطينية رجلًا فلسطينيًا اشتُبه في أنه حاول طعن إسرائيلي قرب البلدة القديمة في القدس. 
  • نفذت القوات الإسرائيلية 112 عملية تفتيش واعتقال واعتقلت 197 فلسطينيًا في مختلف أنحاء الضفة الغربية. ونُفذ أعلى عدد من هذه العمليات في محافظة الخليل (27)، تلتها رام الله (22) والقدس (17). 
  • هدمت السلطات الإسرائيلية ما مجموعه 15 مبنًى يملكها فلسطينيون أو صادرتها أو أجبرت أصحابها على هدمها بحجة افتقارها إلى رخص البناء التي تصدرها إسرائيل. ونتيجةً لذلك، جرى تهجير 64 شخصًا، بمن فيهم 30 طفلًا، وإلحاق الأضرار بسبل عيش نحو 52 آخرين. وكانت ثمانية من هذه المباني تقع في المنطقة (ج)، بما فيها مبنى سكني وسبعة مبانٍ يستخدمها أصحابها في تأمين سبل عيشهم في أربع تجمعات سكانية في القدس والخليل وبيت لحم ونابلس. وهُدمت سبعة مبانٍ في القدس الشرقية، بما فيها خمسة منازل هدمها أصحابها بأنفسهم لتفادي دفع الغرامات. 
  • تتعرض أسرة لاجئة فلسطينية تضم 11 فردًا، منهم أربعة أطفال، لخطر متزايد بالإخلاء القسري من منزلها في منطقة أم هارون بحي الشيخ جراج في القدس الشرقية. ويأتي ذلك بعد صدور أمر بالإخلاء في 7 كانون الأول/ديسمبر. ووفقًا للأسرة، فقد كانت تسكن في هذا المنزل منذ 1951، حيث استأجرته في بادئ الأمر من حارس أملاك العدو في الأردن بموجب اتفاقية بشأن الحيازة المحمية. وفي القدس الشرقية، يواجه ما مجموعه 218 أسرة فلسطينية تضم 970 فردًا، من بينهم 424 طفلًا، قضايا الإخلاء القسري التي رفعتها منظمات استيطانية أساسًا. وفي 15 كانون الأول/ديسمبر، أقام المستوطنون الإسرائيليون سياجًا حول أرض أمام المنزل. وفي 17 كانون الأول/ديسمبر، أفادت التقارير بوقوع اشتباكات بين السكان الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين. وأطلقت القوات الإسرائيلية عبوات الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت واعتدت جسديًا على السكان والنشطاء والصحفيين. وأصيب صحفي واحد على الأقل وأحد أفراد شرطة حرس الحدود، واعتقل ثلاثة فلسطينيين. 
  • أصاب المستوطنون الإسرائيليون ثلاثة فلسطينيين بجروح في حادثين، وألحق اشخاص يعرف عنهم أو يعتقد بأنهم مستوطنون الأضرار بممتلكات الفلسطينيين في 20 حادثًا في شتى أرجاء الضفة الغربية. فقد أصيب رجلان مسنان فلسطينيان بجروح ولحقت الأضرار بما لا يقل عن 20 منزلًا وست سيارات وغيرها من ممتلكات الفلسطينيين في قريتي برقة وقريوت (نابلس) في خمسة حوادث على مدى يومين متتاليين. واعتدى إسرائيليون جسديًا على رجل فلسطيني آخر ورشوا رذاذ الفلفل الحار في وجهه في البلدة القديمة بالقدس. وأتلف نحو 400 شجرة في دير استيا (سلفيت)، وكفر نعمة (رام الله)، ودير شرف (نابلس) وخلة الضبعة والخليل. ولحقت الأضرار بثماني مركبات فلسطينية على الأقل في سبعة حوادث شهدت إلقاء الحجارة، بينما أُعطبت عشر سيارات أخرى في القدس الشرقية بعد عملية الطعن المذكورة أعلاه في الشيخ جراح. وأتلفت حيازات زراعية في نابلس والخليل. وفي المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في الخليل، ألقى مستوطن إسرائيلي الحجارة على منزل فلسطيني وأصابه بأضرار. 
  • ألقى أشخاص يعرف عنهم أو يعتقد بأنهم فلسطينيون الحجارة على مركبات تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية في محافظات القدس ونابلس وأريحا، مما أسفر عن إصابة 11 مستوطنًا بجروح. ووفقًا للمصادر الإسرائيلية، تسبب إلقاء الحجارة في إصابة 33 سيارة تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية بأضرار في مختلف أنحاء الضفة الغربية. 
  • أطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في 36 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي الإسرائيلي وقبالة ساحل غزة بحجة فرض القيود على الوصول. ولم ترِد التقارير التي تفيد بوقوع إصابات. واعتقلت القوات الإسرائيلية صياديْن فلسطينيين وصادرت قاربًا. ونفذت الجرافات العسكرية الإسرائيلية عمليتي تجريف للأراضي قرب السياج الحدودي داخل غزة. وفي حادثين، اعتُقل أربعة فلسطينيين من غزة بينما كانوا يحاولون دخول إسرائيل عبر السياج الحدودي، حسبما أفادت التقارير.

يعكس هذا التقرير المعلومات المتاحة حتى وقت نشره. تتوفر أحدث البيانات والمزيد من التفاصيل على ochaopt.org/data

2 عدد القتلى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2021
75 249
2020
    24 | 6
2019
27 108
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
348 عدد الجرحى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2021
14,679 2,363
2020
    2,558 | 56
2019
3,479 11,898
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
1 عدد القتلى الاسرائيليين على يد فلسطينيين
2021
3 11
2020
    2 | 1
2019
4 5
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل
13 عدد الجرحى الإسرائيليين على يد فلسطينيين
2021
173 722
2020
    93 | 18
2019
    63 | 206
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل

 

15 عدد المباني الفلسطينية التي تمّ هدمها
2021
691 161 8
2020
664 175 8
2019
393 203 25
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
64 عدد الفلسطينيون الذين هجروا
2021
813 317 24
2020
572 391 33
2019
507 347 60
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
22 عدد الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)
2021
332 118
2020
274 84
2019
259 76
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
112 عملية بحث واعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
2021
3,406
2020
3,634 0
2019
4,086 0
    2 عدد التوغلات عسكرية اسرائيلية في غزة
    2021
    40
    2020
    49 0
    2019
    61 0
      7,624 عدد المغادرين والقادمين عبر معبر رفح
      2021
      75,508 11,710
      2020
          26,041 | 25,757
      2019
      64,442 79,322
      • الى غزة
      • خارج غزة
      3,641 شاحنة دخلت قطاع غزة
      2021
      25,630 60,011
      2020
      45,359 60,306
      2019
      39,931 52,178
      • مواد بناء
      • اَخر
      312 شاحنة غادرت قطاع غزة
      2021
      2,149 1,544
      2020
      2,153 1,111
      2019
      2,269 626
      • الضفة الغربية
      • الى مكان اَخر

Protection of Civilians Report | 7-20 December 2021

Latest developments

  • On 21 December, a Palestinian allegedly tried to ram his vehicle into Israeli forces near Mevo Dotan settlement and was shot and killed.
  • On 22 December, a Palestinian allegedly opened fire at Israeli forces near Al Am’ari refugee camp and was shot and killed.
  • On 24 December, a Palestinian woman died of wounds after she was struck by a car driven by an Israeli settler near Sinjil village (Ramallah). According to Israeli media resources, the driver turned himself in to Israeli police and the police have initiated an investigation into the incident.

Highlights from the reporting period

  • A 25-year-old Israeli settler was shot and killed, and two others were injured by Palestinians in an ambush near the settlement of Homesh (Jenin) on 16 December. Subsequently, Israeli settlers blocked roads, attacked Palestinians and damaged Palestinian homes and property (see below). On 19 December, Israeli forces entered the village of Silat al Harthiyah (Jenin) and arrested six Palestinians who they suspect were involved in the shooting. In addition, Israeli forces measured the family homes of four of the suspects in advance of their punitive demolition, placing dozens at risk of displacement.
  • In the West Bank, in two separate incidents, two Palestinians were killed by Israeli forces: one during demonstrations where Palestinian protestors reportedly hurled rocks at Israeli forces and another following a search-and-arrest operation. On 10 December, Israeli forces shot and killed a 31-year-old Palestinian with live ammunition during ongoing anti-settlement protests in Beita village (Nablus). Since regular protests began in early May 2021 in Beita and Beit Dajan, nine Palestinians have been killed and over 5,700 injured, including 218 by live ammunition, 1083 by rubber bullets and 4341 others who required medical treatment for inhaling teargas. On 13 December, Israeli forces conducted a search-and-arrest operation in Nablus and exchanged fire with armed Palestinians; a 31-year-old Palestinian man was killed, and two others were injured in unclear circumstances.
  • Across the West Bank, 348 Palestinians, including 109 children, were injured by Israeli forces during protests and clashes following search-and-arrest operations during the reporting period. The majority of injuries were reported in three separate incidents in Burqa and Beita, where 204 people, including 80 children, were injured in clashes that erupted with Israeli forces following the entry of Israeli settlers into Palestinian villages. Another 133 were wounded during anti-settlement protests near Beita (114) and Beit Dajan (19) in the Nablus governorate. An additional seven Palestinians were injured during three search-and-arrest operation in Nablus, Ramallah and Hebron. Overall, 44 Palestinians were injured by rubber bullets, eight were physically assaulted and 296 were treated for teargas inhalation that required medical treatment. 
  • Two Israeli settlers were injured by Palestinians, one in East Jerusalem and the other in the H2 area of Hebron city. In the Hebron , an Israeli settler from Kiryat Arba was stabbed and injured on 18 December, reportedly by a 65-year-old Palestinian woman. On 10 December, an Israeli female settler was stabbed and injured in the Sheikh Jarrah neighbourhood of East Jerusalem; a Palestinian girl from the same neighbourhood, whose family is at risk of forcible eviction, was arrested and has been charged with the stabbing. Subsequently, for one day only Israeli forces re-imposed movement restrictions on Sheikh Jarrah, blocking access except for Palestinian residents, and dismantled a tent that had been erected in solidarity with the families at risk of eviction. Israeli settlers damaged Palestinian homes and cars (see below). On 19 December, a Palestinian man suspected of trying stab an Israeli near the old city of Jerusalem, was arrested by Israeli police.
  • Israeli forces carried out 112 search-and-arrest operations and arrested 197 Palestinians across the West Bank. The largest number of operations was recorded in the Hebron governorate (27), followed by Ramallah (22) and Jerusalem (17). 
  • The Israeli authorities demolished, seized, or forced owners to demolish, a total of 15 Palestinian-owned structures, due to a lack of Israeli-issued building permits. As a result, 64 people were displaced, including 30 children, and the livelihoods of about 52 others were affected. Eight of the structures were in Area C, including a residential structure and seven livelihood structures in four communities in Jerusalem, Hebron, Bethlehem and Nablus. Seven structures were demolished in East Jerusalem, including five homes destroyed by their owners to avoid paying fines.
  • A Palestinian refugee family of 11 people, including four children, is at heightened risk of forced eviction from its home in the Um Haroun area of Sheikh Jarrah area of East Jerusalem. This follows the issuance of an eviction order on 7 December. According to the family, they have lived there since 1951, renting the house initially from the Jordanian Custodian of Enemy Property under a protected tenancy agreement. In East Jerusalem, a total of 218 Palestinian households comprising 970 people, including 424 children, are facing forced eviction cases, mainly initiated by settler organizations. On 15 December, Israeli settlers fenced off land in front of the house. On 17 December, clashes were reported between Palestinian residents and Israeli settlers; Israeli forces shot tear gas canisters and sound grenades and physically assaulted residents, activists and journalists. At least one journalist and one Israeli border policeman were injured, and three Palestinians were arrested.
  • Israeli settlers injured three Palestinians in two instances, and people known or believed to be settlers damaged Palestinian property in 20 instances across the West Bank. Two elderly Palestinians were injured and at least 20 Palestinian-owned homes and six cars and other properties were vandalized in Burqa and Qaryut villages (Nablus), in five incidents over two consecutive days. Another Palestinian man was physically assaulted and pepper-sprayed in the face by Israelis in the old city of Jerusalem. About 400 trees were vandalized in Deir Istiya (Salfit), Kafr Ni'ma (Ramallah), Deir Sharaf (Nablus) and Khallet Athaba', and in Hebron. At least eight Palestinian vehicles were damaged in seven stone-throwing incidents, while an additional ten cars were vandalized in East Jerusalem following the above stabbing in Sheikh Jarrah. Agricultural structures were vandalized in Nablus and Hebron. In the H2 area of Hebron, an Israeli settler stoned and damaged a Palestinian home. 
  • People known or believed to be Palestinians threw stones at Israeli-plated vehicles in the Jerusalem, Nablus and Jericho governorates, injuring 11 settlers. According to Israeli sources, stone-throwing damaged 33 Israeli-plated cars throughout the West Bank. 
  • On at least 36 occasions, Israeli forces opened warning fire near Israel’s perimeter fence and off the coast of Gaza, ostensibly to enforce access restrictions. No injuries were reported. Two Palestinian fishermen were arrested, and one boat was confiscated by Israeli forces. Israeli military bulldozers conducted two land levelling operations inside Gaza, near the perimeter fence. In two incidents, Israeli forces arrested four Palestinians from Gaza while they were reportedly trying to cross into Israel through the perimeter fence.

This report reflects information available as of the time of publication. The most updated data and more breakdowns are available at ochaopt.org/data.

2 Palestinians killed by Israeli forces
2021
75 249
2020
    24 | 6
2019
27 108
  • West Bank
  • Gaza Strip
348 Palestinian injuries by Israeli forces in the oPt
2021
14,679 2,363
2020
    2,558 | 56
2019
3,479 11,898
  • West Bank
  • Gaza Strip
1 Israelis killed by Palestinians
2021
3 11
2020
    2 | 1
2019
4 5
  • oPt
  • Israel
13 Israelis injured by Palestinians
2021
173 722
2020
    93 | 18
2019
    63 | 206
  • oPt
  • Israel
15 Palestinian-owned structures demolished
2021
691 161 8
2020
664 175 8
2019
393 203 25
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
64 Palestinians displaced due to demolitions
2021
813 317 24
2020
572 391 33
2019
507 347 60
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
22 Attacks by Israeli settlers
against Palestinians in the West Bank
2021
332 118
2020
274 84
2019
259 76
  • Resulting in property damage
  • Resulting in casualties
112 Israeli military search and arrest operations in the West Bank
2021
3,406
2020
3,634 0
2019
4,086 0
    2 Israeli military incursions into Gaza
    2021
    40
    2020
    49 0
    2019
    61 0
      7,624 crossings of people through Rafah
      2021
      75,508 11,710
      2020
          26,041 | 25,757
      2019
      64,442 79,322
      • Into Gaza
      • Out of Gaza
      3,641 truckloads entering Gaza
      2021
      25,630 60,011
      2020
      45,359 60,306
      2019
      39,931 52,178
      • Construction materials
      • Others
      312 truckloads leaving Gaza
      2021
      2,149 1,544
      2020
      2,153 1,111
      2019
      2,269 626
      • To the West Bank
      • Elsewhere