تقرير حماية المدنيّين | 5-18 نيسان/أبريل 2022

آخر المستجدات (خارج فترة التقرير)

  • في 22 نيسان/أبريل، توفي شاب فلسطيني يبلغ من العمر 18 عامًا متأثرًا بالجروح التي أصيب بها في 9 نيسان/أبريل، عندما أطلقت القوات الإسرائيلية النار عليه خلال عملية تفتيش واعتقال في اليامون (جنين). 

  • في 19 و20 نيسان/أبريل، أطلقت جماعة مسلحة فلسطينية في غزة صاروخين باتجاه إسرائيل. وأشارت التقارير إلى إصابة ثلاثة مدنيين إسرائيليين بجروح، حينما كانوا يلتمسون مأوى، ووقوع أضرار. وبعد ذلك، شنت القوات الإسرائيلية غارات جوية استهدفت مواقع عسكرية في غزة. ولم تقع إصابات بين الفلسطينيين، ولكن وردت تقارير تفيد بوقوع أضرار.

أبرز أحداث الفترة التي يغطيها التقرير

  • في أعمال العنف المستمرة في إسرائيل والضفة الغربية، قتل 15 فلسطينيًا وثلاثة إسرائيليين، وأصيب 945 فلسطينيًا و29 إسرائيليًا بجروح، ونفذ العديد من عمليات التفتيش والاعتقال واندلعت اشتباكات عنيفة، وفرضت قيود مشددة على الوصول. وأصدر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، بيانًا في 19 نيسان/أبريل، أعرب فيه عن قلقه إزاء العنف وحث الزعماء على «الحد من التوترات، وتهيئة ظروف مواتية للهدوء وضمان حماية الوضع القائم في الأماكن المقدسة.» 
  • قتل ثلاثة إسرائيليين وأصيب أحد عشر آخرون في هجومين شنهما فلسطينيان. وقتل منفذا الهجومين فيما بعد. ففي 7 نيسان/أبريل، أطلق رجل فلسطيني من مخيم جنين للاجئين النار وقتل إسرائيلييْن وأصاب عشرة آخرين في تل أبيب (إسرائيل). وفي اليوم التالي، توفي أحد المصابين متأثرًا بجروحه، وأطلقت القوات الإسرائيلية النار على منفذ الهجوم وقتلته في تبادل لإطلاق النار. وفي 10 نيسان/أبريل، زُعم أن امرأة فلسطينية طعنت أحد أفراد شرطة حرس الحدود على مدخل المسجد الإبراهيمي في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل، وأطلقت القوات الإسرائيلية النار عليها وقتلتها. ووفقًا لشهود العيان، منع الجنود الطواقم الطبية من الوصول إلى المرأة لنحو نصف ساعة. وبعد الهجوم، شددت القوات الإسرائيلية القيود على دخول المصلين المسلمين إلى المسجد. ولا تزال السلطات الإسرائيلية تحتجز جثماني الفلسطينيين حتى نهاية فترة هذا التقرير. وفي 12 نيسان/أبريل، أطلقت الشرطة الإسرائيلية النار على رجل فلسطيني من الخليل وقتلته خلال اقتحام أحد أماكن العمل في إسرائيل، والذي اشتبه في أنه يشغل فلسطينيين دون تصاريح صادرة عن السلطات الإسرائيلية. وقال المسؤولون الإسرائيليون إن الرجل طعن شرطيًا. وقال شهود عيان فلسطينيون إنه كان نائمًا ولم يُبد أي مقاومة. 
  • عقب الهجوم المسلح في تل أبيب، اشتدت حدة العمليات العسكرية الإسرائيلية في شتى أرجاء الضفة الغربية، حيث قتلت القوات الإسرائيلية 11 فلسطينيًا، من بينهم ثلاثة أطفال، وأصابت آخرين خلال العديد من عمليات التفتيش والاعتقال وفي ظروف أخرى. ففي 9 نيسان/أبريل، أطلقت القوات الإسرائيلية النار في مخيم جنين الذي خرج مطلق النار منه، وقتلت رجلًا فلسطينيًا وأصابت عشرة آخرين، من بينهم طفل يبلغ من العمر 17 عامًا وتوفي بعد يومين متأثرًا بجروحه. وأشارت التقارير إلى تبادل إطلاق النار مع الفلسطينيين خلال هذه العملية. وفي 10 نيسان/أبريل، أطلقت القوات الإسرائيلية النار في حوسان (بيت لحم) وقتلت امرأة فلسطينية عزلاء تبلغ من العمر 45 عامًا وتعاني من ضعف في النظر، بعدما تجاهلت النداءات التي وجهتها تلك القوات بالتوقف عن الاقتراب منها، وفقًا للسلطات الإسرائيلية التي فتحت تحقيقًا في الحادث. وفي 10 نيسان/أبريل أيضًا، أطلقت النار على رجل يبلغ من العمر 21 عامًا في الخضر (بيت لحم) وقتل بعدما ألقى زجاجة حارقة على مركبات إسرائيلية، وفقًا للمصادر الإسرائيلية. وفي ثلاث عمليات تفتيش واعتقال منفصلة في 13 و14 نيسان/أبريل، أطلقت القوات الإسرائيلية النار وقتلت أربعة فلسطينيين وأصابت ستة آخرين، من بينهم فتى يبلغ من العمر 17 عامًا وتوفي متأثرًا بجروحه بعد أيام. ونفذت عمليات التفتيش والاعتقال الثلاث في سلواد (رام الله)، وكفر دان (جنين) وبيتا (نابلس)، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات خلال هذه العمليات. وفي 14 نيسان/أبريل، قتلت القوات الإسرائيلية فتى آخر يبلغ من العمر 14 عامًا على مدخل حوسان (بيت لحم)، حيث ألقى الفلسطينيون الحجارة على القوات الإسرائيلية التي كانت تتمركز على مدخل القرية، وأطلقت هذه القوات الذخيرة الحية والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وعبوات الغاز المسيل للدموع. وفي 18 نيسان/أبريل، توفيت امرأة فلسطينية بالجروح التي أصيبت بها حينما كانت في سيارة أجرة خلال تبادل إطلاق النار الذي جرى بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في 9 نيسان/أبريل في جنين. 
  • في 13 نيسان/أبريل، قتلت القوات الإسرائيلية فلسطينيًا آخر قرب قبر النبي يوسف في نابلس، والذي لا يزال يشكل مصدرًا لاندلاع الاشتباكات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية التي رافقت المستوطنين الإسرائيليين إلى هذا الموقع طيلة سنين. ففي 9 نيسان/أبريل، خرب الفلسطينيون الموقع بعدما أضرموا النار في جزء منه. وأعلنت السلطة الفلسطينية نيتها إصلاحه. ولكن المستوطنين الإسرائيليين والقوات الإسرائيلية وصلت إلى القبر لإجراء أعمال الإصلاح فيه في 13 نيسان/أبريل. ولدى القيام بذلك، أطلقت القوات الإسرائيلية قنابل الصوت وألقى الفلسطينيون الحجارة عليها. وبعد ذلك، أطلقت تلك القوات الذخيرة الحية والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وعبوات الغاز المسيل للدموع، مما أدى إلى إصابة 26 فلسطينيًا. وكان الرجل الذي قتل في سيارته، حيث كان ينقل أبناء أخيه إلى مدرسة قريبة عندما أصابته رصاصة. وفي 10 نيسان/أبريل، أطلقت القوات الفلسطينية النار وأصابت مستوطنين حاولا الوصول إلى قبر يوسف دون مرافقة عسكرية، ودعس مستوطن آخر رجلًا فلسطينيًا وأصابه بجروح في أثناء هروبه من المنطقة بمركبته. 
  • منذ بداية شهر رمضان في 2 نيسان/أبريل، كثفت القوات الإسرائيلية وجودها في البلدة القديمة بالقدس وفي محيطها. وفي 15 و17 نيسان/أبريل، اقتحمت القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى واستخدمت القوة في إخلاء الفلسطينيين منه. ووفقًا لمفوض الشرطة الإسرائيلية، نفذ الاقتحام بعدما هاجم الفلسطينيون مركزًا للشرطة وهددوا سلامة المصلين اليهود على الحائط الغربي. وأطلقت القوات الإسرائيلية قنابل الصوت والأعيرة الإسفنجية وضربت الفلسطينيين بالهراوات، بمن فيهم الأطفال والنساء والصحفيين وغيرهم ممن كان من الواضح أنهم لم يشاركوا في إلقاء الحجارة. وأصيب ما مجموعه 180 فلسطينيًا، من بينهم 27 طفلًا وأربعة نساء، بجروح. ووفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، أصيب ثلاثة من أفراد الشرطة الإسرائيلية بالحجارة. وخلال العملية التي نفذت في 15 نيسان/أبريل، اعتقلت القوات الإسرائيلية 470 فلسطينيًا، بمن فيهم 60 طفلًا. وقد أطلق سراح معظمهم في وقت لاحق من ذلك اليوم. 
  • فضلًا عن المصابين الـ180 في القدس الشرقية أعلاه، أصابت القوات الإسرائيلية 765 فلسطينيًا، من بينهم 35 طفلًا، بجروح في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وهو ما يمثل زيادة نسبتها 73 في المائة عن فترة التقرير السابق. وسُجلت غالبية الإصابات (485) في مظاهرات مختلفة. ومن بين هؤلاء نحو 201 مصابًا أفادت التقارير بأنهم جرحوا في ثماني مظاهرات جرت احتجاجًا على الاستيطان في بيتا وبيت دجن وبرقة وقريوت (وجميعها في نابلس) وكفر قدوم (قلقيلية). ونجمت 284 إصابة أخرى عن مظاهرات احتجت على ارتفاع عدد الضحايا، حيث ألقى بعض المشاركين الحجارة وأطلقت القوات الإسرائيلية عبوات الغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط والذخيرة الحية. وسجلت 212 إصابة أخرى خلال 16 عملية تفتيش واعتقال في شتى أرجاء الضفة الغربية، بما فيها بيتا (نابلس) التي أصيب فيها 147 شخصًا في عملية واحدة. وفي الإجمال، نفذت القوات الإسرائيلية 109 عمليات تفتيش واعتقال واعتقلت 108 فلسطينيين. وفي 12 و13 نيسان/أبريل، اقتحمت القوات الإسرائيلية جامعة فلسطين التقنية في طولكرم وأطلقت النار على الطلبة وأصابت 68 منهم، إلى جانب حارس أمن. وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه اشتبه في أن هذا الحارس شارك في الهجوم على الإسرائيليين. ومن بين جميع المصابين الفلسطينيين، أصيب 85 بالذخيرة الحية، و90 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وتلقى معظم من تبقى منهم العلاج جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. 
  • دخل ما مجموعه 60,000 فلسطيني من حملة هوية الضفة الغربية القدس الشرقية في الجمعتين الأولى والثانية من شهر رمضان (8 و15 نيسان/أبريل) عبر أربعة حواجز خصصت لهذه الغاية على امتداد الجدار، وفقًا للإحصائيات الإسرائيلية الرسمية. وسمحت السلطات الإسرائيلية للرجال فوق سن 50 عامًا وللنساء من جميع الأعمار وللأطفال تحت سن 12 عامًا بدخول القدس الشرقية دون تصاريح. وفي هذه السنة، لم تصدر السلطات الإسرائيلية تصاريح رمضان أو عيد الفصح لسكان غزة. 
  • هدمت السلطات الإسرائيلية خمسة مبانٍ يملكها فلسطينيون أو صادرتها أو أجبرت أصحابها على هدمها في المنطقة (ج) والقدس الشرقية، بحجة افتقارها إلى رخص البناء التي تصدرها إسرائيل. ونتيجة لذلك، هجر ثمانية أشخاص، من بينهم أربعة أطفال، ولحقت الأضرار بسبل عيش نحو أربعة آخرين. ويتماشى التراجع في عمليات الهدم والمصادرة خلال الأسابيع الأخيرة مع الممارسة التي شهدتها معظم السنوات الماضية خلال شهر رمضان.  
  • أصاب المستوطنون الإسرائيليون فلسطينييْن بجروح، وألحق اشخاص يعرف عنهم أو يعتقد بأنهم مستوطنون الأضرار بممتلكات الفلسطينيين في 12 حادثًا. ففي 9 نيسان/أبريل، اعتدى المستوطنون جسديًا على رجل فلسطيني كان يرعى ماشيته قرب كفر اللبد (طولكرم) وعلى رجل آخر في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل. ووقعت ثلاث هجمات أخرى في قريوت (نابلس) وتجمع راس التين (رام الله) ووادي فوكين (بيت لحم)، حيث شملت اقتحام مبانٍ زراعية، وسرقة معدات زراعية وخزانات مياه وإلحاق الأضرار بمنشأة مائية وأنابيب مياه. وفي حادثين، هاجم المستوطنون رعاة فلسطينيين وأبقارهم في تجمع حمامات المالح شمال غور الأردن (طوباس) ومزارعين فلسطينيين في كفر الديك (سلفيت)، مما أدى إلى إلحاق الأضرار بالمحاصيل الزراعية. وفي خمسة حوادث أخرى، ألقيت الحجارة على المركبات الفلسطينية قرب القدس والخليل ونابلس، مما ألحق الأضرار بثماني مركبات على الأقل. 
  • أصاب أشخاص يعرف عنهم أو يعتقد بأنهم فلسطينيون 15 مستوطنًا إسرائيليًا بجروح وألحقوا الأضرار بسبع مركبات إسرائيلية كانت تسافر على طرق الضفة الغربية بالحجارة التي ألقوها عليها قرب نابلس ورام الله والقدس. ولحقت الأضرار بمركبات وحافلات تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية بسبب الحجارة والزجاجات الحارقة التي ألقيت عليها في ثمانية حوادث. 
  • في 18 نيسان/أبريل، وللمرة الأولى خلال أكثر من ثلاثة أشهر، أطلقت الجماعات المسلحة الفلسطينية في قطاع غزة صاروخًا باتجاه جنوب إسرائيل. واعترض الجيش الإسرائيلي الصاروخ. وبعد ذلك، شنت القوات الإسرائيلية غارات جوية استهدفت موقعًا للتدريب العسكري جنوب قطاع غزة. ولم ترد التقارير التي تفيد بوقوع إصابات في أي من الحادثين. 
  • وفي غزة أيضًا، أطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في 38 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي الإسرائيلي أو قبالة الساحل بحجة فرض القيود على الوصول. وفي حادثين، اعتقلت القوات الإسرائيلية سبعة صيادين في عرض البحر، وأصابت أحدهم بجروح وصادرت ثلاثة قوارب صيد.

 

يعكس هذا التقرير المعلومات المتاحة حتى وقت نشره. تتوفر أحدث البيانات والمزيد من التفاصيل على ochaopt.org/data

13 عدد القتلى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2022
    37
2021
78 263
2020
    24 | 6
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
947 عدد الجرحى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2022
    3,524|7
2021
15,525 2,367
2020
    2,558 | 56
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
3 عدد القتلى الاسرائيليين على يد فلسطينيين
2022
7
2021
3 11
2020
    2 | 1
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل
29 عدد الجرحى الإسرائيليين على يد فلسطينيين
2022
    68|12
2021
175 722
2020
    93 | 18
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل

 

5 عدد المباني الفلسطينية التي تمّ هدمها
2022
      157 | 42 | 3
2021
718 176 8
2020
671 175 8
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
8 عدد الفلسطينيون الذين هجروا
2022
      119 | 106 | 27
2021
836 343 24
2020
577 391 33
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
14 عدد الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)
2022
160 21
2021
370 126
2020
274 84
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
109 عملية بحث واعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
2022
    847
2021
3,451 0
2020
3,636 0
    0 عدد التوغلات عسكرية اسرائيلية في غزة
    2022
        12
    2021
    50 0
    2020
    68 0
      4,774 عدد المغادرين والقادمين عبر معبر رفح
      2022
      29,865 30,144
      2021
      78,738 15,770
      2020
      26,041 25,757
      • الى غزة
      • خارج غزة
      2,774 شاحنة دخلت قطاع غزة
      2022
          9,266|16,042
      2021
      27,377 61,693
      2020
      45,359 60,306
      • مواد بناء
      • اَخر
      281 شاحنة غادرت قطاع غزة
      2022
      1,630 966
      2021
      2,281 1,625
      2020
      2,153 1,111
      • الضفة الغربية
      • الى مكان اَخر

Protection of Civilians Report | 5-18 April 2022

Latest Developments (after the reporting period)

  • On 22 April, an 18-year-old Palestinian man succumbed to wounds sustained on 9 April, when shot by Israeli forces during a search-and-arrest operation in Al Yamun.

  • On 19 and 20 April, a Palestinian armed group in Gaza fired two rockets towards Israel; three Israeli civilians were reportedly injured while seeking shelter, and damage was reported. Subsequently, Israeli forces launched air strikes hitting military positions in Gaza; there were no Palestinian injuries, but damage was reported.

Highlights from the reporting period

  • In continuing violence in Israel and the West Bank, 15 Palestinians and three Israelis were killed, and 945 Palestinians and 29 Israelis were injured; multiple search-and-arrest operations and violent clashes took place, and severe access restrictions were implemented. The UN Special Coordinator for the Middle East Peace Process, Tor Wennesland, issued a statement on 19 April expressing his concern at the violence and urging leaders to “reduce tensions, create the conditions for calm and ensure the status quo at the Holy Sites is protected.”
  • Two Israelis were killed, and eleven were injured, in two Palestinian attacks; both perpetrators were subsequently killed. On 7 April, a Palestinian man from Jenin refugee camp shot and killed two Israelis and injured ten others in Tel Aviv (Israel); the next day, one of those injured died of his wounds, and Israeli forces shot and killed the assailant in an exchange of fire. On 10 April, a Palestinian woman allegedly stabbed an Israeli border policeman at the entrance of the Ibrahimi Mosque in the H2 area of Hebron city and was shot and killed by Israeli forces. According to eyewitnesses, soldiers prevented medical teams from reaching the woman for about half an hour. Following the attack, Israeli forces intensified restrictions on the entry of Muslim worshippers to the mosque. The bodies of both Palestinians are withheld by the Israeli authorities, as of the end of the reporting period. On 12 April, a Palestinian man from Hebron was shot and killed by Israeli police during a raid on a workplace in Israel suspected of employing Palestinians without Israeli-issued permits. Israeli officials said that the man had stabbed an Israeli police office; Palestinian eyewitnesses said he was asleep and had showed no resistance.
  • Following the shooting attack in Tel Aviv, Israeli military operations intensified across the West Bank; eleven Palestinians, including three children, were killed by Israeli forces and others were injured during multiple search-and-arrest operations and other circumstances. On 9 April, in Jenin refugee camp, from which the shooter had come, Israeli forces shot and killed a Palestinian man and injured another ten, including a 17-year-old child, who died two days later of his wounds; an exchange of fire with Palestinians reportedly took place during the operation. On 10 April, in Husan (Bethlehem), Israeli forces shot and killed an unarmed 45-year-old Palestinian woman with vision impairment after she ignored their calls to stop approaching them, according to Israeli authorities, who opened an investigation into the incident. Also on 10 April, in Al Khadr (Bethlehem), a 21-year-old man was shot and killed after he reportedly threw a Molotov cocktail at Israeli vehicles, according to Israeli sources. In three separate search-and-arrest operations on 13 and 14 April, Israeli forces shot and killed four Palestinians and injured another six, including a 17-year-old boy who died of his wounds days later. The three search-and-arrest operations took place in Silwad (Ramallah), Kafr Dan (Jenin) and Beita (Nablus), triggering clashes which erupted over the course of these operations. On 14 April, another 14-year-old boy was killed by Israeli forces at the entrance of Husan (Bethlehem) where Palestinians threw stones at Israeli forces positioned at the entrance of the village, and Israeli forces fired live ammunition, rubber-coated metal bullets and tear gas canisters. On 18 April, a Palestinian woman died of wounds she sustained while in a taxi during an exchange of fire between Palestinians and Israeli forces on 9 April in Jenin.
  • Another Palestinian man was killed by Israeli forces near Joseph’s Tomb in Nablus on 13 April, which has been a source of clashes between Palestinians and Israeli forces who have been accompanying Israeli settlers to the site over the years. On 9 April, Palestinians vandalized the compound, setting fire to part of it. The Palestinian Authority announced its intention to repair the structure; however, on 13 April, Israeli settlers and Israeli forces accessed the compound to carry out the repairs. While doing so, Israeli forces fired sound bombs and Palestinians threw stones at them. Subsequently, the forces shot live ammunition, rubber-coated metal bullets and teargas canisters, injuring 26 Palestinians. The man who was killed was in his car taking his nephews to a nearby school when hit by a bullet. On 10 April, Palestinian forces shot and injured two settlers who tried to access Joseph’s Tomb without military accompaniment, and another Israeli settler ran over and injured a Palestinian man while fleeing the area in his vehicle.
  • Since the beginning of Ramadan, on 2 April, Israeli forces have intensified their presence in and around the Old City of Jerusalem. On 15 and 17 April, Israeli forces raided the Haram Al Sharif/Temple Mount and used force to evacuate Palestinians. According to the Israeli Police Commissioner, this took place after Palestinians attacked a police station and threatened the safety of Jewish worshipers at the Western Wall. Israeli forces shot stun grenades, sponge-tipped bullets and beat Palestinians with batons, including children, women, journalists and others who were demonstrably not involved in any stone-throwing. A total of 180 Palestinians, including 27 children and four women, were injured. According to Israeli media, three members of Israeli forces were injured by stones. During the 15 April operation, Israeli forces arrested 470 Palestinians, including 60 children, the majority of whom were released later that day.
  • In addition to the 180 injured in East jerusalem above, another 765 Palestinians, including 35 children, were injured by Israeli forces across the West Bank, representing a 73 per cent increase from the previous reporting period. Most of the injuries (485) were recorded in different demonstrations. These included some 201 injuries reported in eight anti-settlement protests near Beita, Beit Dajan, Burqa and Qaryut (all in Nablus), and Kafr Qaddum (Qalqiliya). Another 284 injuries resulted from demonstrations against the high number of fatalities, with some participants throwing stones and Israeli forces firing teargas canisters, rubber bullets and live ammunition. Another 212 injuries were recorded in 16 search-and-arrest operations across the West Bank, including in Beita (Nablus), when 147 people were injured in a single operation. In total, Israeli forces carried out 109 search-and-arrest operations and arrested 108 Palestinians. On 12 and 13 April, Israeli forces raided the Palestine Technical University in Tulkarm, where they opened fire at students, injuring 68 of them as well as one security guard, who Israeli officials said was suspected of being involved in an attack against Israelis. Of all the Palestinian injuries, 85 were hit by live ammunition, 90 were by rubber bullets and most of the remainder were treated for inhaling teargas.
  • A total of around 60,000 Palestinians holding West Bank IDs entered East Jerusalem on the first and second Fridays of Ramadan (8 and 15 April) through the four designated checkpoints along the Barrier, according to official Israeli figures. The Israeli authorities allowed men above 50 years of age, women of all ages and children below 12 years of age to enter East Jerusalem without permits. This year, the Israeli authorities did not grant Ramadan or Easter permits for residents of Gaza.
  • The Israeli authorities demolished, confiscated, or forced people to demolish five Palestinian-owned structures in Area C of the West Bank and East Jerusalem, citing the lack of Israeli-issued building permits. As a result, eight people including four children were displaced and the livelihoods of about four others were affected. The decline in demolitions and confiscations witnessed in recent weeks is consistent with the practice in most previous years during the month of Ramadan.
  • Israeli settlers injured two Palestinians, and people known or believed to be settlers damaged Palestinian property in twelve instances. On 9 April, settlers physically assaulted a Palestinian man grazing livestock near Kafr al Labad (Tulkarm) and another man in the H2 area of Hebron city. Three additional attacks occurred in Qaryut (Nablus), Ras at Tin community (Ramallah), and Wadi Fukin (Bethlehem), including breaking into livelihood structures, stealing agricultural equipment and water tanks and causing damage to a water facility and pipelines. In two incidents, settlers attacked Palestinian herders and their cows in Hammat al Maleh community in the northern Jordan Valley (Tubas) and Palestinian farmers in Kafr ad Dik (Salfit), causing damage to crops. In another five incidents, stones were thrown at Palestinian vehicles near Jerusalem, Hebron and Nablus, causing damage to at least eight vehicles.
  • People known or believed to be Palestinians injured 15 Israeli settlers and damaged seven Israeli vehicles travelling on West Bank roads by stone-throwing near Nablus, Ramallah, and Jerusalem. Israeli-plated vehicles and buses were damaged by stones or Molotov cocktails thrown at them in eight incidents.
  • On 18 April, for the first time in over three months, Palestinian armed groups in the Gaza Strip fired a rocket towards southern Israel. The rocket was intercepted by the Israeli military. Subsequently, Israeli forces launched air strikes hitting a military training site in the southern Gaza Strip. No injuries were reported in either incident.
  • Also in the Gaza Strip, on at least 38 occasions, Israeli forces opened warning fire near Israel’s perimeter fence or off the coast, presumably to enforce access restrictions. In two incidents, Israeli forces arrested seven fishermen at sea, injured one of them and confiscated three fishing boats

This report reflects information available as of the time of publication. The most updated data and more breakdowns are available at ochaopt.org/data.

 

13 Palestinians killed by Israeli forces
2022
    37
2021
78 263
2020
    24 | 6
  • West Bank
  • Gaza Strip
947 Palestinian injuries by Israeli forces in the oPt
2022
    3,524|7
2021
15,525 2,367
2020
    2,558 | 56
  • West Bank
  • Gaza Strip
3 Israelis killed by Palestinians
2022
7
2021
3 11
2020
    2 | 1
  • oPt
  • Israel
29 Israelis injured by Palestinians
2022
    68|12
2021
175 722
2020
    93 | 18
  • oPt
  • Israel
5 Palestinian-owned structures demolished
2022
      157 | 42 | 3
2021
718 176 8
2020
671 175 8
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
8 Palestinians displaced due to demolitions
2022
      119 | 106 | 27
2021
836 343 24
2020
577 391 33
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
14 Attacks by Israeli settlers
against Palestinians in the West Bank
2022
160 21
2021
370 126
2020
274 84
  • Resulting in property damage
  • Resulting in casualties
109 Israeli military search and arrest operations in the West Bank
2022
    847
2021
3,451 0
2020
3,636 0
    0 Israeli military incursions into Gaza
    2022
        12
    2021
    50 0
    2020
    68 0
      4,774 crossings of people through Rafah
      2022
      29,865 30,144
      2021
      78,738 15,770
      2020
      26,041 25,757
      • Into Gaza
      • Out of Gaza
      2,774 truckloads entering Gaza
      2022
          9,266|16,042
      2021
      27,377 61,693
      2020
      45,359 60,306
      • Construction materials
      • Others
      281 truckloads leaving Gaza
      2022
      1,630 966
      2021
      2,281 1,625
      2020
      2,153 1,111
      • To the West Bank
      • Elsewhere