تقرير حماية المدنيّين | 22 أيلول/سبتمبر-5 تشرين الأول/أكتوبر 2020

  • في يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر، قتلت القوات الإسرائيلية فلسطيني، يبلغ من العمر 28 عامًا، بعد إطلاق النار باتجاهه قرب قرية بيت ليد في طولكرم. ووفقًا لمصادر إعلامية إسرائيلية، كان الرجل ضمن مجموعة من ثلاثة أشخاص كانوا يلقون الزجاجات الحارقة باتجاه الجنود قرب حاجز عِنّاب. وقد هرب الآخران من المكان. وبذلك، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا في الضفة الغربية منذ مطلع هذا العام إلى 20 فلسطينيًا. 
  • أصابت القوات الإسرائيلية ما مجموعه 27 فلسطينيًا بجروح في مختلف أنحاء الضفة الغربية خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير. ففي قرية حزما (القدس)، أطلق الجنود الإسرائيليون الذخيرة الحية باتجاه فتًى يبلغ من العمر 15 عامًا وأصابوه بجروح في رأسه في ظروف غامضة. وبالقرب من قرية قُصرة (نابلس)، أطلقت القوات الإسرائيلية الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع، مما أدى إلى إصابة ثمانية فلسطينيين بجروح، وذلك بعدما تدخلت لوقف اشتباك بين المستوطنين والمزارعين. وقد اندلعت الاشتباكات عندما هاجم المستوطنون المزارعين الذين كانوا يعملون في أراضيهم. وأصيبَ سبعة فلسطينيين بجروح في المظاهرة الأسبوعية في كفر قدوم (قلقيلية)، وآخران بينما كان مزارعون ونشطاء فلسطينيون يحرثون أراضٍ ويغرسون الأشجار في محاولة لمنع المستوطنين من الاستيلاء على تلك الأراضي في قرية عصيرة القِبلية (نابلس). كما أصيبَ أربعة فلسطينيين بجروح خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في مخيميْ جنين وعين السلطان (أريحا) للاجئين، وفي قريتيْ صوريف وبيت أُمَّر (وكلاهما في الخليل). وأصيب ثلاثة فلسطينيين آخرين بجروح في ظروف غامضة في قرية كفر مالك (رام الله) ومدينة جنين. وأصيب الفلسطينيان الآخران بينما كانا يحاولان دخول إسرائيل عبر فتحات الجدار في محافظتيْ جنين وطولكرم. وفي الإجمال، أصيب 14 فلسطينيًا بالأعيرة المطاطية وتسعة بالذخيرة الحية، بينما تعرض البقية للاعتداء الجسدي أو تلقّوا العلاج جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. 
  • نفذت القوات الإسرائيلية 226 عملية بحث واعتقال، حيث اعتقلت 180 فلسطينيًا على الأقل في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وهو ما يمثل زيادة نسبتها 87 في المائة عن المتوسط المسجّل لكل أسبوعين حتى الآن من العام 2020. وكما هو الحال في الأسابيع الماضية، نُفذت غالبية هذه العمليات (42) في محافظة القدس، ولا سيما في حي العيسوية بالقدس الشرقية، وتلتها محافظتا الخليل (35) وقلقيلية (31). وفي ليلة 1 تشرين الأول/أكتوبر وحتى ظهيرة اليوم التالي، نُفذت عملية واسعة النطاق في العيسوية، حيث اعتُقل 18 فلسطينيًا على الأقل. ولا تزال الشرطة تنفّذ عمليات مكثفة في العيسوية منذ منتصف العام 2018، مما يؤدي إلى تصاعد حدة التوتر وتعطيل حياة سكان الحي، الذين لا يقل عددهم عن 18,000 نسمة. 
  • في يوم 25 أيلول/سبتمبر، أطلقت القوات البحرية المصرية النار باتجاه قارب صيد فلسطيني، مما أدَى إلى مقتل صيادين وإصابة آخر بجروح. وأفادت التقارير بأن القارب الذي كان الصيادون الثلاثة يبحرون على متنه، وهم أشقاء، سحبته الأمواج إلى المياه المصرية جنوب بلدة رفح. وهذه هي الحادثة الأولى التي تقتل فيها القوات المصرية صيادين فلسطينيين منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2018. ودعت نقابة الصيادين في غزة إلى تعليق الصيد ليوم واحد احتجاجًا على هذا الحدث. 
  • في يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت جماعة مسلحة فلسطينية صاروخًا باتجاه جنوب إسرائيل. ولم يسفر ذلك عن وقوع إصابات أو إلحاق أضرار بالممتلكات. وبعد ذلك، شنت القوات الجوية الإسرائيلية غارة جوية استهدفت موقعًا عسكريًا في غزة، مما ألحق أضرارًا به، دون وقوع إصابات. 
  • أطلقت القوات الإسرائيلية النار في 28 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي الإسرائيلي مع غزة وقبالة ساحلها على ما يبدو لفرض القيود على الوصول، ولم يسفر ذلك عن وقوع إصابات. وفي إحدى هذه المناسبات، استخدمت القوات البحرية الإسرائيلية المدافع المائية، مما تسبب في غرق ثلاثة من قوارب الصيد. وفي مناسبتين، دخلت القوات الإسرائيلية غزة ونفذت عمليات تجريف وحفر قرب السياج الحدودي. كما اعتقلت القوات الإسرائيلية ثلاثة فلسطينيين قرب السياج الحدودي بينما كانوا يحاولون التسلل إلى إسرائيل، حسبما أفادت التقارير. 
  • هدمت السلطات الإسرائيلية أو صادرت 42 مبنًى يملكه فلسطينيون بحجة الافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية، مما أدى إلى تهجير 53 فلسطينيًا وإلحاق الأضرار بنحو 150 آخرين. وسُجلت غالبية المباني المهدومة (39)، ومن ضمنها 15 مبنًى قُدِّم كمساعدات إنسانية، وجميع الأشخاص المهجّرين في المنطقة (ج). وستة من جملة هذه المباني كانت مبانٍ سكنية في تجمعيْ الركيز وشِعب البُطم في منطقة جنوبي جبل الخليل، الواقعان في منطقة مخصصة للتدريب العسكري، مما أدى إلى تهجير 27 شخصًا. وهُدمت ثمانية مبانٍ أخرى في الحادثة نفسها في قرية كيسان (بيت لحم)، مما أدّى إلى تهجير 13 فلسطينيًا. كما هُدمت ستة مبانٍ في خربة يرزا (طوباس)، ونعلين (رام الله) ودير سامت (الخليل) على أساس الأمر العسكري رقم 1797، الذي يجيز هدم المباني في غضون 96 ساعة من إصدار «أمر بالإزالة». وكانت المباني الثلاثة التي هُدمت في القدس الشرقية مبانٍ يستخدمها أصحابها في تأمين سبل عيشهم. ولم تسجَّل عمليات هدم ذاتي. 
  • في يوم 1 تشرين الأول/أكتوبر، وردًا على رسالة وجّهها الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس ومركز عدالة، وهو منظمة غير حكومية إسرائيلية، وافقت وزارة العدل الإسرائيلية على إعادة تنفيذ سياسة طُرحت في شهر آذار/مارس، في سياق الاستجابة للموجة الأولى من وباء فيروس كورونا، لوقف هدم المباني السكنية المأهولة في القدس الشرقية. ولا يسري هذا الاتفاق على المباني التي شُيدت بعد يوم 1 تشرين الأول/أكتوبر. وسوف يجري تقليص إصدار أوامر الهدم الإدارية بصفة عامة، بحيث لا تصدر هذه الأوامر إلا بخصوص أعمال البناء الجديدة، بالأخص تلك التي يتم الحكم عليها بأنها تستفيد من حالة الطوارئ.
  • في الخليل، سمحت السلطات الإسرائيلية بإزالة أحد متاريس الطريق الرئيسية، والذي كان مقامًا منذ العام 2000. وكان إغلاق هذا الطريق يحول دون وصول سكان قرية قلقس إلى الطريق رقم 60، الذي يقع على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة الخليل. وخلال الأعوام العشرين الماضية، كان آلاف السكان يُضطرون إلى سلوك طرق التفافية، مما يتسبّب في إطالة المسافة بما لا يقل عن 11 كيلومترًا. 
  • أصيبَ ثلاثة فلسطينيين بجروح وأُتلفت العشرات من أشجار الزيتون في أربع حوادث مرتبطة بالمستوطنون. فقد أصيب الفلسطينيون الثلاثة إثر وقوعهم بعدما طاردهم حارس في مستوطنة يتسهار، حيث كانوا يُجرون مسحًا لأرضهم القريبة من المستوطنة. كما أتلف المستوطنون 80 شجرة زيتون يملكها فلسطينيون في ثلاثة مواقع قريبة من قرى الجبعة والخضر (بيت لحم) وكفر الديك (سلفيت). كما هاجم المستوطنون امرأة وحطموا هاتفها بينما كانت تصورهم وهم يتعدّون على أرضها في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل.   
  • وفقًا لمصادر إسرائيلية، أصيبَ أربعة إسرائيليين بجروح في الضفة الغربية بعدما ألقى مهاجمون يُعتقد بأنهم فلسطينيون الحجارة على ثلاث مركبات وسرقوا أخرى. كما أفادت التقارير بأن الأضرار لحقت بخمس عشرة سيارة تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية بسبب إلقاء الحجارة عليها وهي تسير على طرق الضفة الغربية.

 

يعكس هذا التقرير المعلومات المتاحة حتى وقت نشره. تتوفر أحدث البيانات والمزيد من التفاصيل على ochaopt.org/data

1 عدد القتلى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2020
    20|6
2019
24 108
2018
36 260
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
27 عدد الجرحى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2020
    2,001|62
2019
3,523 11,845
2018
5,961 25,177
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
0 عدد القتلى الاسرائيليين على يد فلسطينيين
2020
    1|1
2019
4 5
2018
14 0
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل
4 عدد الجرحى الإسرائيليين على يد فلسطينيين
2020
    54|23
2019
63 206
2018
95 47
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل

 

42 عدد المباني الفلسطينية التي تمّ هدمها
2020
410 139 6
2019
393 203 25
2018
271 177 12
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
53 عدد الفلسطينيون الذين هجروا
2020
374 358 15
2019
507 347 60
2018
218 176 75
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
5 عدد الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)
2020
136 53
2019
266 75
2018
219 79
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
19 هجمات الفلسطينيين
ضد المستوطنين الإسرائيليين والمدنيين الإسرائيليين الاخرين في الضفة الغربية
2020
292 33
2019
    89 | 23
2018
156 10
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
226 عملية بحث واعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
2020
2,410
2019
4,086 0
2018
4,471 0
    2 عدد التوغلات عسكرية اسرائيلية في غزة
    2020
    41
    2019
    61 0
    2018
    97 0
      0 عدد المغادرين والقادمين عبر معبر رفح
      2020
          20,545|15,061
      2019
      64,442 79,322
      2018
      37,075 60,907
      • الى غزة
      • خارج غزة
      3,927 شاحنة دخلت قطاع غزة
      2020
      26,567 41,773
      2019
      39,931 52,178
      2018
      43,552 62,619
      • مواد بناء
      • اَخر
      54 شاحنة غادرت قطاع غزة
      2020
      1,597 487
      2019
      2,269 626
      2018
      1,987 693
      • الضفة الغربية
      • الى مكان اَخر

Protection of Civilians Report | 22 September - 5 October 2020

  • On 5 October, Israeli forces shot and killed a Palestinian, aged 28, near Beit Lid village in Tulkarm. According to Israeli media sources, the man was part of a group of three who were throwing Molotov cocktail at soldiers close to Enav checkpoint; the other two fled the scene. The fatality brings to 20, the number of Palestinians killed in the West Bank since the beginning of the year.
  • A total of 27 Palestinians were injured by Israeli forces across the West Bank during the reporting period. In the town of Hizma (Jerusalem), Israeli soldiers shot and injured a 15-year-old boy in the head with live ammunition, in unclear circumstances. Near Qusra village (Nablus), Israeli forces fired rubber bullets and tear gas canisters, injuring eight Palestinians, after they intervened to stop a clash between settlers and farmers. The clashes erupted when the settlers attacked farmers working their land. Seven Palestinians were injured in the weekly protest in Kafr Qaddum (Qalqiliya), and another two were injured while Palestinian farmers and activists were ploughing land and planting trees in an attempt to prevent settlers taking over the land, in ‘Asira al Qibliya village. In addition, four injuries were sustained in ad-hoc clashes with Israeli forces in the refugee camps of Jenin and Ein as Sultan (Jericho), and in Surif and Beit Ummar villages (both in Hebron). Three other Palestinians were injured in unclear circumstances in Kafr Malik village (Ramallah) and Jenin City. The remaining two Palestinians were injured while they were attempting to enter Israel through breaches in the Barrier in Tulkarm and Jenin governorates. Overall, 14 were injured by rubber bullets, nine by live ammunition, and the rest were physically assaulted or treated for tear gas inhalation.  
  • Israeli forces carried out 226 search-and-arrest operations and arrested at least 180 Palestinians across the West Bank, which represents an 87 percent increase above the 2020 biweekly average so far. As in previous weeks, the majority of the operations (42) occurred in the Jerusalem governorate, particularly in Al ‘Isawiya neighbourhood of East Jerusalem, followed by the Hebron (35) and Qalqiliya (31) governorates. Overnight, on 1 October until noon the next day, a large-scale operation took place in Al ‘Isawiya, with at least 18 Palestinians arrested. Intense police operations have been ongoing in Al Isawiya since mid-2019, resulting in heightened tensions and disruption of the lives of at least 18,000 residents.
  • On 25 September, Egyptian naval forces opened fire at a Palestinian fishing boat, killing two and injuring another. The boat, on which the three fishermen, who were brothers, were sailing, reportedly drifted into Egyptian waters south of the town of Rafah. This is the first incident in which Palestinian fishermen were killed by Egyptian forces since November 2018. The fishing syndicate in Gaza called for a halt to fishing for one day to protest the event.
  • On 5 October, a Palestinian armed group fired one rocket towards southern Israel, resulting in no injuries or damage to property. Subsequently, the Israeli Air Force carried out an airstrike, targeting a military site in Gaza, causing damage, but no injuries. 
  • On at least 28 occasions, Israeli forces opened fire near Israel’s perimeter fence with Gaza, and off its coast, apparently to enforce access restrictions, resulting in no injuries. In one of the incidents, Israeli naval forces used water cannons, causing three fishing boats to sink. On two occasions, Israeli forces entered Gaza and carried out land-levelling and excavation operations near the perimeter fence. Also, three Palestinians were arrested by Israeli forces near the perimeter fence while they were reportedly trying to infiltrate into Israel. 
  • The Israeli authorities demolished or seized 42 Palestinian-owned structures for the lack of Israeli-issued building permits, displacing 53 Palestinians, and otherwise affecting about 150 people. Most of the demolished structures (39), which included 15 provided as humanitarian assistance, and all the people displaced, were recorded in Area C. These included six residential structures in the communities of Ar Rakeez and Mantiqat Shi'b al Butum in the South Hebron hills, located in a closed area designated for military training, displacing 27 people. Eight other structures were demolished in the same incident in Kisan village (Bethlehem), displacing 13 Palestinians. Also, six structures were demolished in Khirbet Yarza (Tubas), Ni’lin (Ramallah) and Deir Samit (Hebron) on the basis of the Military Order 1797, which allows for demolitions within 96 hours of the issuance of a ‘removal order’. The three structures in East Jerusalem were livelihood-related; no self-demolitions were recorded. 
  • On 1 October, in reply to a letter from the Civic Coalition for Palestinian Rights in Jerusalem and Adalah, an Israeli NGO, the Israeli Justice Ministry agreed to re-implement a policy introduced in March, in response to the first wave of the COVID-19 pandemic, to stop the demolition of inhabited residential buildings in East Jerusalem. The agreement does not apply to structures built after 1 October. The issuance of administrative demolition orders will be reduced in general, so that orders are only issued in relation to new construction, particularly those which are judged to take advantage of the state of emergency.
  • In Hebron, the Israeli authorities have given permission for the removal of a major roadblock that has been in place since 2000. The closure prevents the residents of Qalqas village from accessing Road 60, located three kilometres from Hebron city. For the past 20 years, thousands of residents have been forced to use bypass roads, lengthening the journey by up to 11 kilometres. 
  • Three Palestinians were injured, and dozens of olive trees damaged, in four incidents involving settlers. The Palestinians were injured when they fell after being chased by a guard from Yitzhar settlement, while they were undertaking a survey of their land near the settlement. Also, 80 Palestinian-owned olive trees were vandalized by settlers in three locations near the villages of Al Jab’a and Al Khadr (Bethlehem), and in Kafr ad Dik (Salfit). In addition, settlers attacked a woman and broke her phone while she was filming them trespassing on her land in the H2 area of Hebron city. 
  • Four Israelis were injured in the West Bank when assailants, believed to be Palestinians, threw stones at three vehicles and stole another, according to Israeli sources. Additionally, 15 Israeli-plated cars reportedly sustained damage from stone-throwing, while travelling on West Bank roads.

This report reflects information available as of the time of publication. The most updated data and more breakdowns are available at ochaopt.org/data.

1 Palestinians killed by Israeli forces
2020
    20|6
2019
24 108
2018
36 260
  • West Bank
  • Gaza Strip
27 Palestinian injuries by Israeli forces in the oPt
2020
    2,001|62
2019
3,523 11,845
2018
5,961 25,177
  • West Bank
  • Gaza Strip
0 Israelis killed by Palestinians
2020
    1|1
2019
4 5
2018
14 0
  • oPt
  • Israel
4 Israelis injured by Palestinians
2020
    54|23
2019
63 206
2018
95 47
  • oPt
  • Israel
42 Palestinian-owned structures demolished
2020
410 139 6
2019
393 203 25
2018
271 177 12
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
53 Palestinians displaced due to demolitions
2020
374 358 15
2019
507 347 60
2018
218 176 75
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
5 Attacks by Israeli settlers
against Palestinians in the West Bank
2020
136 53
2019
266 75
2018
219 79
  • Resulting in property damage
  • Resulting in casualties
226 Israeli military search and arrest operations in the West Bank
2020
2,410
2019
4,086 0
2018
4,471 0
    2 Israeli military incursions into Gaza
    2020
    41
    2019
    61 0
    2018
    97 0
      0 crossings of people through Rafah
      2020
          20,545|15,061
      2019
      64,442 79,322
      2018
      37,075 60,907
      • Into Gaza
      • Out of Gaza
      3,927 truckloads entering Gaza
      2020
      26,567 41,773
      2019
      39,931 52,178
      2018
      43,552 62,619
      • Construction materials
      • Others
      54 truckloads leaving Gaza
      2020
      1,597 487
      2019
      2,269 626
      2018
      1,987 693
      • To the West Bank
      • Elsewhere