نشرت بتاريخ 13 فبراير 2019
 كجزء من  

إسرائيل توسّع حدود منطقة الصيد إلى 12 ميلًا بحريًا وسط تزايد الشواغل المتعلقة بالحماية

في تطور إيجابي، وسّعت إسرائيل جزئيًا حدود منطقة الصيد إلى 12 ميلًا بحريًا في المنطقة الوسطى قبالة ساحل غزة بدءًا من يوم 2 كانون الثاني/يناير 2019، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2000. ومع ذلك، فلا تزال إسرائيل تقيّد الوصول إلى المناطق الشمالية والجنوبية في حدود ستة أميال بحرية، بحجة المخاوف الأمنية، وهي مساحة أقل بكثير من المساحة البالغة 20 ميلًا بحريًا والتي جرى الإتفاق عليها بموجب إتفاقيات أوسلو.[1] وإضافة إلى القيود المفروضة على الوصول، فلا تزال الحماية تشكّل مصدر قلق كبير لدى الصيادين الفلسطينيين، حيث طرأ ارتفاع ملموس على عدد الإصابات التي وقعت بين صفوفهم وعلى حوادث إطلاق النار التي استهدفتهم خلال العام 2018.[2]

مناطق الصيد المسموح بها: 2019

مناطق الصيد المسموح بها: 2019

ويُعَدّ السمك مصدرًا رئيسيًا من مصادر البروتين والمغذّيات الدقيقة والأحماض الدهنية الأساسية. كما يُعد توفُّر هذا المصدر بانتظام وبأسعار السوق الميسورة أساسيًا لتأمين التنوع الغذائي في وجبات الطعام التي يتناولها أبناء قطاع غزة. وهناك علاقة مباشرة بين المسافة من الساحل وكميات صيد السمك وقيمتها، فكلما كانت مسافة الإبحار التي يستطيع الصيادون بلوغها في عرض البحر أكبر، إزداد عمق المياه وارتفعت قيمة الأسماك التي يصطادونها. ففي المنطقة التي تتراوح مساحتها من ثمانية أميال إلى 12 ميلًا بحريًا، حيث يمكن أن ينخفض قاع البحر حتى 100 متر، توجد وفرة أعلى في كميات الأسماك التي تعيش في قاع البحر وكميات أكبر من أسماك السردين ذات المردود الربحي الأعلى. وعلى مسافة تصل إلى 12 ميلًا بحريًا وما وراءها، يكون قاع البحر رمليًا ويزداد العمق بصورة تدريجية حتى 700 متر تقريبًا، حيث يتوفر الموئل مناسب أكثر من غيره لصيد مجموعة متنوعة من الأسماك ذات القيمة والجودة الأعلى، مثل سمك التونا والإسقمري.[3]

نوع الأسماك المصيدة حسب عمق مياه البحر والمسافة من الساحل

Infographic: Type of fish catch by sea depth and distance from the coast

وفي الفترة الواقعة بين إبرام إتفاقية أوسلو في العام 1992 حتى العام 2000، كانت حدود منطقة الصيد لا تتعدى 12 ميلًا بحريًا. وكانت مساحة الصيد تتفاوت منذ تلك الفترة من حدّ أعلى قدره تسعة أميال بحرية إلى حد أدنى لا يتجاوز ثلاثة أميال بحرية، ولم يُسمح بمزاولة صيد الأسماك على الإطلاق خلال حالات تصعيد الأعمال القتالية. وعقب وقف إطلاق النار في شهر آب/أغسطس 2014، ثبَّتت إسرائيل حدود منطقة الصيد عند ستة أميال بحرية، مع أنها كانت توسّعها إلى تسعة أميال بحرية على امتداد الساحل الجنوبي (بين دير البلح ورفح) مرتين في العام خلال موسم صيد سمك السردين، وذلك من نيسان/أبريل حتى حزيران/يونيو ومن أيلول/سبتمبر حتى تشرين الثاني/نوفمبر.[4] وقد أدّى توسيع حدود منطقة الصيد على أساس موسمي إلى زيادة كميات الصيد الإجمالية بصورة ملموسة، حيث سجّلت أعلى مستويات تصل إليها منذ العام 1999. ومع ذلك، فما تزال هذه الكميات محصورة بصورة رئيسية في سمك السردين ذي القيمة المتدنية.

وقد تسبّبت هذه القيود المفروضة على الوصول، والتي تقترن مع عوامل أخرى، بما فيها القيود التي تفرضها إسرائيل على الواردات والصادرات وعدم انتظام إمدادات الكهرباء، في تقويض تنمية قطاع صيد الأسماك في غزة. وقد ألحق هذا الوضع الضرر بدخل الصيادين وسُبل عيشهم، مما أدى إلى تقليص الكميات المعروضة من الأسماك المتاحة للإستهلاك المحلي إلى حد كبير.[5] وفي هذه الآونة، لا يُعَد سوى 2,000 من أصل 3,617 صياد مسجَّل لدى وزارة الزراعة في غزة ’مزاولًا لمهنته على أساس منتظم‘.[6] ويسود الأمل بأن يتحقق تحسُّن ملموس في تنوّع كميات الأسماك المصيدة ومردودها الربحي، مما يسهم في إعادة إحياء قطاع صناعة صيد الأسماك باعتباره مصدرًا مستدامًا من مصادر الدخل، على أن يدوم توسيع منطقة الصيد الذي جرى مؤخرًا وعلى أن تحترمه القوات البحرية الإسرائيلية. وعلى الرغم من الحجم المحدود لقطاع صيد الأسماك، وبالنظر إلى البطالة التي بلغت مستويات مرتفعة للغاية (54,9 بالمائة خلال الربع الثالث من العام 2018) وانعدام الأمن الغذائي (الذي وصلت نسبته إلى 68 بالمائة خلال العام 2018) في قطاع غزة، فقد تحدث إعادة إحياء هذا القطاع أثرًا مهمًا.

إرتفاع عدد الإصابات بين صفوف الفلسطينية وحالات إحتجازهم وسط إستمرار الشواغل المتعلقة بالحماية

لقد جرى توسيع حدود منطقة صيد الأسماك مؤخرًا وسط استمرار الشواغل المتعلقة بالحماية. وتتعلق هذه الشواغل بالممارسات التي توظفها قوات البحرية الإسرائيلية، والبحرية المصرية بدرجة أقل، في فرض حدود مناطق الصيد من خلال إطلاق الذخيرة الحية باتجاه قوارب الصيد، والتي تؤدي إلى وقوع ضحايا بين صفوف الصيادين وإلحاق الأضرار بقواربهم، وإجبارهم على القفز إلى مياه البحر والسباحة باتجاه الزوارق الإسرائيلية، حيث يجري إحتجازهم، ومصادرة قواربهم والمعدات التي يستخدمونها في الصيد.

وقد قتلت القوات البحرية الإسرائيلية صياديْن فلسطينييْن خلال العامين 2017 و2018. كما قُتِل صيادان فلسطينيان آخران على يد القوات البحرية المصرية خلال العام 2018. وشهد عدد المصابين من الصيادين الفلسطينيين زيادة بلغت نسبتها 43 بالمائة، حيث ارتفع من 14 إلى 20 صيادًا، خلال العامين نفسيهما.[7] وطرأت زيادة على عدد حوادث إطلاق النار بما نسبته 41 بالمائة، من 231 إلى 325 حادثة، كما إرتفع عدد الصيادين الذين تعرّضوا للإحتجاز إلى 141 بالمائة، من 39 إلى 94 حالة، خلال الفترة نفسها. ووفقًا للشهادات التي أدلى بها الصيادون، يقع العديد من هذه الحوادث ضمن حدود منطقة الصيد التي تسمح السلطات الإسرائيلية بها، ودون سابق إنذار، مما يُثني هؤلاء الصيادين عن استغلال منطقة الصيد المسموح بها إستغلالًا كاملًا.

وفي العام 2018، صادرت القوات البحرية الإسرائيلية 23 قارب صيد، وهو ما يمثل زيادة بلغت 77 بالمائة عن عدد ما صادرته خلال العام 2017 (13 قارب صيد). وعقب تدخّل مختلف منظمات حقوق الإنسان، أفرجت السلطات الإسرائيلية، في يوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2018، عن 25 قارب صيد، بما فيها بعض القوارب التي صودرت في أعوام سابقة. ومع ذلك، فقد تعرّض عدد ليس بالقليل من القوارب والمعدات لأضرار فادحة، كما أُفرِج عن بعضها دون محركاتها.

دعم قطاع صيد الأسماك

تقدّم منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، في هذه الآونة، الدعم لقطاع صيد الأسماك من خلال إقامة مزرعة لتربية الأسماك في أقفاص بحرية قبالة ساحل غزة، وبقدرة إنتاجية تبلغ 150 طن من السمك في السنة. كما تقدّم المنظمة ما يلزم من التدريب والمهارات لكي تتمكّن المؤسسات الأعضاء في قطاع صيد الأسماك من إدارة هذا المشروع باعتباره مشروع أعمال إجتماعي. ويهدف المشروع إلى توفير مصادر دخل إضافية لقطاع صيد الأسماك في غزة وتحسين وفرة الأسماك المتنوعة وذات الجودة العالية لأغراض الإستهلاك المحلي. ومن المتوقع أن يُدِرّ هذا المشروع الإيرادات في غضون عامين من إنشائه، مما يعود بالمنفعة على 2,000 صياد من قطاع غزة.

إستمرار مظاهرات ’ مسيرة العودة الكبرى‘ التي تنظَّم إحتجاجًا على الحصار البحري

مظاهرة نظّمها فلسطينيون على الشاطئ قرب السياج إحتجاجًا على الحصار البحري، أيلول/سبتمبر 2018 © - تصوير أشرف عمرة

أستُؤنفت المظاهرات التي تنظَّم في عرض البحر في سياق ’مسيرة العودة الكبرى‘، والتي يتلخص هدفها الصريح في كسر الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل، في يوم 28 كانون الثاني/يناير 2019. وقد عُلِّقت هذه المظاهرات لمدة قاربت أربعة أسابيع بسبب الأحوال الجوية والتحديات التي تحول دون الوصول إلى المنطقة التي تنظَّم فيها. وكانت المظاهرات المذكورة تنظم في أيام الإثنين من كل أسبوع على مقربة من بيت لاهيا، وبمحاذاة الحدود الإسرائيلية، وكانت تشمل إطلاق قوافل السفن باتجاه حدود مناطق الصيد.

وأُطلِقت قافلة السفن الأولى، التي أشار إليها منظِّمو المظاهرات باسم "قافلة الحرية"، في يوم 29 آذار/مارس 2018. ووفقًا لمنظمي المظاهرات، فقد إنطلقت القافلتان الأوليتان، اللتان حملتا على متنهما مرضى وطلبة، إلى تركيا. وقد إعترضت القوات البحرية الإسرائيلية جميع قوافل السفن[8] وأعادتها من حيث أتت.

وواجهت القوات الإسرائيلية هذه المظاهرات (بما فيها قوافل السفن) بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، مما أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة 959 آخرين بجروح، بمن فيهم 241 طفلًا، وذلك بين يومي 29 آذار/مارس 2018 و31 كانون الثاني/يناير 2019.

أُطلِقت النار على محمد، البالغ من العمر 19 عامًا، داخل حدود منطقة الصيد التي تسمح بها إسرائيل

صيد الأسماك هو العمل الذي امتهنه فلاح أبو ريالة على مدى الأعوام العشرين الماضية. وقد ورَّث فلاح، شأنه شأن الكثير من الصيادين الآخرين، مهنته لأكبر أبنائه محمد، الذي يبلغ 19 عامًا من عمره، حيث باتا يعملان معًا على قارب لإعالة أسرتهما التي تضم 11 فردًا.

وفي يوم 15 كانون الأول/ديسمبر 2018، كان محمد يصطاد الأسماك مع إبن عمه، عندما سمعا صوت إطلاق نار، وإكتشفا أن البحرية الإسرائيلية كانت تستهدفهما. وقال محمد: 

"في ذلك اليوم، كنّا نبحر على مسافة 9 أميال بحرية في منطقة وادي غزة، ضمن حدود منطقة الصيد التي تسمح بها إسرائيل، مثلما فعلنا طيلة الأسبوع السابق، عندما شرعت البحرية الإسرائيلية فجأةً بإطلاق النار باتجاهنا! وعدنا أدراجنا، ولكنهم واصلوا ملاحقتنا. وبينما استمروا في إطلاق النار، طلبوا إلينا أن نوقف القارب. وكنا ضمن مسافة تبلغ ميلين بحريين من الساحل عندما توقّف القارب بعدما أطلقوا النار على المحرك. وفي تلك اللحظة، كنا قد أُصِبنا كِلينا."

وأصيبَ محمد برصاصة في رجله، بينما أصيبَ ابن عمه بعيار معدني مغلف بالمطاط. واحتجزت البحرية الإسرائيلية الصيادين المصابين معًا، وصادرت قاربهما، ونقلتهما إلى مستشفى إسرائيلي. وفي اليوم التالي، نُقِلا إلى مستشفى الشفاء في غزة عبر معبر إيرز، مع تقرير طبي صادر عن المستشفى الإسرائيلي، حيث ينصح فيه بعدم إزالة شظايا الرصاصة على الفور من رِجل محمد من أجل تفادي تعرضها لضرر فادح.

وكانت هناك تسع شظايا في رجل محمد، ولم يكن قادرًا على المشي لمدة شهر، ناهيك عن الذهاب إلى الصيد.

وقال فلاح: "إبني مصاب ولا يستطيع أن يغادر المنزل، وأنا الآن عاطل عن العمل بعدما صودر قاربي."

وكانت أسرة فلاح تعتاش من الدخل الذي تدرّه أنشطتها في صيد الأسماك، إلى جانب المساعدات الغذائية التي كانت تتلقاها من وكالة الأونروا باعتبار أفرادها من اللاجئين الفلسطينيين المسجّلين. وعقب هذه الحادثة، بات فلاح يرزح تحت وطأة الديون التي يعجز عن سدادها، بينما يواصل إنتظار الإفراج عن قاربه.

وقال محمد: "أتمنى لو أنه جرى تعويضنا عن القارب أو أن نستعيد قاربنا. لقد كان هذا القارب المصدر الوحيد الذي يؤمنّ سبل عيش أُسرِنا، بمن فيها أسرة عمي وأبنائه وجدّي، حيث باتوا كلهم عاطلين عن العمل الآن."


[1] بموجب إتفاقية أوسلو الموقعة في العام 1995 بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، وافقت إسرائيل على توسيع نطاق أنشطة الصيد إلى 20 ميلًا بحريًا، الملحق الأول. ومع ذلك، كانت المساحة البالغة 12 ميلًا بحريًا هي أقصى مساحة سمحت إسرائيل لصيادي غزة بالوصول إليها بحجة المخاوف الأمنية. وفي العام 2002، وفي سياق إلتزامات برتيني، أعلنت إسرائيل عن توسيع منطقة الصيد إلى 12 ميلًا بحريًا، غير أن ذلك لم يجد طريقه إلى التنفيذ.

[2] قاعدة بيانات حماية المدنيين، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

[3] FAO, Overview of the Gaza Strip’s Fisheries Sector, February 2012.

[4] وفقًا لدائرة مصائد الأسماك، شرعت إسرائيل في إصدار الإعلانات الرسمية التي تسمح فيها بتوسيع منطقة الصيد على أساس موسمي في العام 2016. ولكن توسيع هذه المنطقة على هذا الأساس كان قد سُمح به بصورة فعلية منذ العام 2014.

[5] كما يلحق الضرر بقطاع صيد الأسماك بسبب القيود المفروضة على استيراد المواد الضرورية لإصلاح القوارب وشبكات الصيد، حيث تصنَّف على أنها ’أصناف مزدوجة الإستخدام‘، بمعنى أنها مواد قد تنطوي على استخدام عسكري أيضًا. وهذا يمثل عقبة رئيسية أمام تحقيق الجدوى الإقتصادية من هذا القطاع. ومما له أهميته في هذا المقام أيضًا إمدادات الكهرباء المحدودة وغير المنتظمة، والتي لا يُستغنى عنها في تحلية المياه وإنتاج الثلج والتبريد الضروري لحفظ الأسماك.

[6] الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، 2017.

[7] قدّم مركز الميزان لحقوق الإنسان هذه الأرقام.

[8] وقد صودرت السفن التي شاركت في القافلتين اللتين إنطلقتا في يوم 29 نيسان/أبريل و10 تموز/يوليو 2018، وأعتُقل من كان على متنها. وقد أُطلق سراح معظمهم عبر معبر إيرز.

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 13 February 2019
 as part of 

Israel expands fishing limits to 12 nautical miles amidst a rise in protection concerns

In a positive development, as of 2 January 2019, for the first time since 2000, Israel has partially expanded the fishing limits up to 12 nautical miles (NM) in the middle area off the Gaza coast. However, access along the northern and southern areas continue to be restricted by Israel, citing security concerns, to six nautical miles (NM), well below the 20 NM agreed under the Oslo Accords.[1] In addition to access restrictions, Palestinian fishers remain subject to significant protection concerns, with the number of fisher injuries and shooting incidents rising significantly in 2018.[2]

Permissible fishing area (2019)

Map: permissible fishing area (2019)

Fish is a major source of protein, micronutrients and essential fatty acids, and a regular supply at affordable market prices is essential for providing nutritional diversity to Gazan diets. There is a direct correlation between distance from the coast and the quantity and value of the catch, the further out to sea fishers can go, the deeper the water and the higher the value of the fish caught: From eight to 12 NM, where the seafloor can descend to 100 metres, there is a higher availability of bottom fish and more profitable sardines. At 12 NM and beyond, the sea floor is sandy and the depth increases gradually to about 700 metres: creating the most opportune habitat for catching a variety of higher value and quality fish such as tuna and mackerel.[3]

Type of fish catch by sea depth and distance from the coast

Infographic: Type of fish catch by sea depth and distance from the coast

In the period between the 1994 Oslo agreement until 2000, the fishing limit stood at 12 NM. The distance since then has fluctuated from a high of nine NM to as low as three NM, with no fishing permitted at all during escalations of hostilities. Following the August 2014 ceasefire, Israel set the fishing limit at six NM, with an extension to nine NM along the southern coast (between Deir Al Balah and Rafah) twice a year during the sardine season, from April to June and from September to November.[4] These seasonal extensions have significantly increased the total catch, which reached their highest levels since 1999. However, the catch has remained mainly limited to low-value sardines.

These access restrictions, combined with other factors, including Israeli restrictions on imports and exports, and the inconsistent availability of electricity, have undermined the development of the fisheries sector in Gaza. This has affected the income and livelihood of fishers, greatly reducing the supply of fish available for local consumption.[5] Currently only 2,000 out of 3,617 fishers registered by the Ministry of Agriculture in Gaza are considered ‘regularly active’.[6] Provided that the recently introduced expansion continues, and is respected by the Israeli navy, there is hope that a tangible improvement in the variety and profitability of the fish catch can be achieved, potentially reviving the fishing industry as a sustainable source of income. Despite the limited size of the fishing sector, given the extremely high levels of unemployment (54.9 per cent during the third quarter of 2018) and food insecurity (68 per cent in 2018) in the Gaza Strip, the revival of this sector may have a significant impact.

Rise in the number of Palestinian injuries and detentions amidst continuing protection concerns

The recent expansion of the fishing limits has taken place amidst ongoing protection concerns. These relate to the practice of the Israeli navy, and to a lesser extent the Egyptian navy, of enforcing fishing limits by the opening of live fire at fishing boats, resulting in casualties and damage; forcing fishers to jump into the sea and swim towards Israeli vessels, where they are detained; and confiscation of boats and fishing equipment.

Two Palestinian fishers were killed by Israeli naval forces in 2017, as well as in 2018. Two Palestinian fishers were also killed by Egyptian naval forces in 2018. The number of Palestinian fisher injuries witnessed a 43 per cent increase, from 14 to 20, in the same years.[7] The number of shooting incidents increased by 41 per cent, 231 to 325, and the number of fishers detained increased by 141 per cent, 39 to 94, over the same period. According to fishers’ testimonies, many of these incidents have taken place within the fishing limits permitted by the Israeli authorities, and without prior warning, potentially discouraging fishers from fully exploiting the permissible fishing area.

In 2018, Israeli naval forces also confiscated 23 fishing boats, a 77 per cent increase over those confiscated in 2017 (13 fishing boats). Following the intervention of various human rights organizations, on 29 November 2018, the Israeli authorities released a total of 25 fishing boats, including some confiscated in previous years. However, many boats and equipment were severely damaged and some were released without their engines.

Supporting the fishing sector

The Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO) is currently supporting the fishing sector by establishing offshore cage culture farms, with a capacity of producing 150 tons of fish per year. FAO is also providing the necessary training and skills to the sector so that members can manage the projects as a social business. The project aims to generate additional income sources for the Gazan fishery sector and improve the availability of diverse and high quality fish for local consumption. It is forecasted to produce revenues within two years of its establishments for the benefit of 2,000 Gazan fishers.

‘Great March of Return’ demonstrations in protest of blockade at sea continue

Palestinian demonstration on the beach near the fence, protesting against the naval blockade, September 2018. © Photo by Ashraf Amra

Demonstrations at sea in the context of the ‘Great March of Return’, with the expressed aim of breaking the Israeli-imposed blockade at sea, resumed on 28 January 2019.  They had been suspended for some four weeks due to the weather and because of challenges in accessing the area where the demonstrations are organized. The demonstrations have been organized on a weekly basis on Mondays near Beit Lahiya, close to the Israeli border, and also included occasional launches of flotillas towards the fishing limits.

The first flotilla, referred to by the organizers as the “Flotilla of Freedom”, was launched on 29 March 2018. According to the organizers, the first two flotillas included medical patients and students and set off for Turkey. All the flotillas were intercepted[8] and turned back by Israeli naval forces.

The demonstrations (including the flotillas) were met with Israeli forces firing tear gas canisters, as well as rubber and live bullets, leading to the killing of three Palestinian men, and the injury of 959 others, including 241 children, between 29 March 2018 and 31 January 2019.

19-year-old Mohammad shot within the Israeli permitted fishing limits

Fishing has been Falah Abu Riyala’s occupation for the past 20 years. Like many others, Falah passed down his trade to his eldest son, nineteen-year-old Mohammad, and together they operated a boat to support their family of eleven members.

“On that day, we were sailing at 9 NM in Wadi Gaza area, within the Israeli permitted fishing limits, as we had done the entire past week, when all of a sudden the Israeli navy started shooting at us! We turned back but they continued to chase after us. While continuing to shoot they called on us to stop the boat. We were within 2 NM from the coast when the boat stopped after they shot the engine. At that point we were both shot.”

Mohammad received a bullet in his leg while his cousin was shot with a rubber bullet. The Israeli navy detained both of them, confiscated the boat and transported the two injured fishers to an Israeli hospital. The following day they were transferred to Shifa hospital in Gaza, through the Erez crossing, along with a medical report by the Israeli hospital advising against the immediate removal of the bullet shrapnel in Mohammad’s leg in order to avoid causing extensive damage.

Mohammed had nine pieces of shrapnel in his leg, and was not able to walk for a month, let alone go fishing.

“My son is injured and can’t leave the house and I’m now unemployed after my boat was confiscated,” Falah explained.

Falah’s family was getting by from the income generated through their fishing activities, as well as the food assistance they were receiving from UNRWA as registered Palestine Refugees. Following the incident, Falah has incurred many debts that he is unable to repay, while he continues to wait for his boat to be released.

“I wish we were compensated for the boat or we could have our boat back. This boat used to be the only source of livelihood for four families, including my uncle and his sons and my grandfather who are all now unemployed,” Mohammad explained.


[1] Under the 1995 Interim Agreement between Israel and the Palestine Liberation Organization, Israel agreed to extend fishing activities to 20 nautical miles (NM), Annex I. However, 12 NM is the furthest that Israel, citing security concerns, have permitted Gaza fishers to access. In 2002, as part of the Bertini Commitments, Israel announced expanding the fishing zone to 12 NM but this was not implemented.

[2] Protection of Civilians database, OCHA

[3] FAO, Overview of the Gaza Strip’s Fisheries Sector, February 2012.

[4] According to the Fisheries Department, official announcements by Israel permitting the seasonal expansions started in 2016 but, in practice, the seasonal expansions have been permitted since 2014.

[5] Fishing is also affected by the restriction on the import of materials that are required to maintain fishing boats and nets, but are classified as ‘dual use items’, i.e. materials that could also have a military use. This represents a major constraint for the economic viability of the sector. Also important is the limited and irregular availability of electricity, which is indispensable for water desalination, ice production and refrigeration, needed to preserve the fish.

[6] Palestinian Central Bureau of Statistics, 2017.

[7] Figures provided by Al Mezan Centre.

[8] The flotillas launched on 29 April 2018 and 10 July 2018 were seized, and those on board arrested. The majority were later released through the Erez crossing.