نشرت بتاريخ 8 أكتوبر 2018
 كجزء من  

نقص حادّ في التمويل يرافقه تدهور في الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة

بلغ تمويل الأنشطة الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة مستوى متدني لم يشهده من قبل. وفي أواخر شهر أيلول/ سبتمبر، تمّ تأمين مبلغ لا يتعدى 159 مليون دولار من جملة مبلغ مطلوب قدره 539.7 مليون دولار لتمويل خطة الإستجابة الإنسانية للعام 2018، وهي خطة تمثل الإستراتيجية متعددة الوكالات والمناشدة التي أُطلقت لتأمين التمويل لمجتمع العمل الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة. ولم يجرِ تمويل سوى 30 بالمائة من متطلبات خطة الإستجابة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة، وهذه نسبة تقل كثيرًا عن المتوسط العالمي الحالي الذي يبلغ 42 بالمائة.

وتُعزى فجوات التمويل بالدرجة الأولى إلى التراجع الذي طرأ على المساهمات المقدّمة لوكالة الأونروا، والتي تشكّل مشاريعها ما نسبته 53 بالمائة من إجمالي المتطلبات اللازمة لخطة الإستجابة الإنسانية للعام 2018. وقد ظهرت فجوات التمويل عن القرار الذي إتّخذته الولايات المتحدة الأمريكية، التي تُعَدّ أكبر مانح للوكالة، بتقليص الدعم المالي الذي تقدمه لها بصورة ملموسة، مما أجبر الوكالة على وقف نشاطاتها في قطاع غزة والضفة الغربية أو تقليصها (أنظر أدناه). فقد قلّصت الولايات المتحدة كل التمويل الذي كانت ترصده للأرض الفلسطينية المحتلة إلى حدٍ كبير. وفي هذا السياق، قرّرت الولايات المتحدة عدم صرف أكثر من 200 مليون دولار من الموازنة المقرّرة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للسنة المالية 2017 في الضفة الغربية وغزة، ومبلغ إضافي قدره 25 مليون دولار قد تمّ رصده لشبكة المستشفيات في القدس الشرقية، وعشرة ملايين دولار كانت مخصّصة لمجموعات التعايش الإسرائيلية والفلسطينية مؤخرًا.[1]

وبالتوازي مع الأزمة المالية غير المسبوقة التي تواجهها وكالة الأونروا، تلقّت جميع الوكالات التي طلبت التمويل من خلال خطة الإستجابة الإنسانية في العام 2018 تمويلًا يقلّ عما حصلت عليه على مدى الأعوام المنصرمة. وهذا يترك المنظمات الشريكة في مجال العمل الإنساني في وضع ضعيف لا يتيح لها الوفاء بالإحتياجات الطارئة أو الإستجابة للتدهور الذي تشهده الأوضاع الإنسانية في غزة، حيث فرض الإرتفاع الهائل الذي طرأ على أعداد الضحايا الذين أصيبوا في سياق مظاهرات ’مسيرة العودة الكبرى‘ ضغطًا إضافيًا أثقل كاهل النظام الصحي الذي يرزح تحت أعباء هائلة في غزة.

وللإستجابة لهذه الأزمة الأخيرة، أطلقت وكالات إنسانية مناشدة لتقديم مبلغ قدره 43.8 مليون دولار حتى نهاية العام 2018 من أجل تنفيذ التدخلات الطارئة، ولا سيما في إدارة عمليات الإسعاف والرعاية الصحية في حالات الطوارئ. وفي أواخر شهر أيلول/ سبتمبر، جرى تأمين نحو 52 بالمائة من هذا المبلغ المطلوب، مما يترك فجوة تصل إلى 21.1 مليون دولار.[2]

خطط الإستجابة مقابل المتطلبات

الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة

في سياق تمويل ضعيف لخطة الإستجابة الإنسانية، بات الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة [3] يتبوّأ موقعًا حيويًا أكبر باعتباره أداة تؤمّن الوفاء بالإحتياجات الطارئة، إلى جانب كونه موردًا مهمًا للمنظمات غير الحكومية الشريكة. ويمثل الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة صندوقًا مشتركًا للطوارئ، حيث يدعمه بعض المانحين الرئيسيين للأرض الفلسطينية المحتلة، ويتولّى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إدارته بالنيابة عن المنسق الإنساني.[4] وهذا الصندوق مصمَّم لرصد الأموال على وجه السرعة لحالات الطوارئ غير المتوقَّعة أو الأحداث غير الواردة في الحسبان، فضلًا عن تنفيذ أشكال الإستجابة الإستراتيجية التي تندرج ضمن خطة الإستجابة الإنسانية، ولكنها ما تزال تفتقر إلى التمويل. ولا يملك الصندوق الإنساني القدرة على التعويض عن النقص الهائل الذي تعاني خطة الإستجابة الإنسانية منه، غير أنه نجح في التخفيف من بعض أكثر الإحتياجات الإنسانية الضرورية.

وفي يوم 17 أيلول/ سبتمبر، أعلن المنسق الإنساني، جيمي ماكغولدريك، عن صرف مليون دولار من الصندوق الإنساني لصالح برنامج وقود الطوارئ الذي تديره الأمم المتحدة.[5] ومنذ العام 2013، نسّقت الأمم المتحدة تقديم وقود الطوارئ لتشغيل المولدات الإحتياطية فيما يقرب من 250 منشأة حيوية من المنشآت الصحية ومنشآت المياه والصرف الصحي في قطاع غزة. وهذا يضمن تأمين الحدّ الأدنى من الرعاية الصحية المنقِذة للحياة وتقديم خدمات المياه والصرف الصحي على الرغم من العجز المزمن في إمدادات الكهرباء. وتشمل المنشآت التي يستهدفها هذا البرنامج وحدات الجراحة ووحدات الرعاية في حالات الطوارئ، ومحطات ضخ مياه الصرف الصحي وسحب المياه من الآبار. وقد إستُنفدت الأموال التي جرى التبرّع بها خلال العام 2018 لتوريد وقود الطوارئ، حيث قدمت الأمم المتحدة آخر ما لديها من مخزون الوقود في يوم 5 أيلول/ سبتمبر، ومن المطلوب تأمين مبلغ قدره 2 مليون دولار على الأقل من الدعم الإضافي لتغطية تشغيل الخدمات الأساسية حتى نهاية العام 2018.

ويرفع هذا التمويل الأخير المبلغ الإجمالي للدعم الذي قدّمه الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة لغزة خلال العام 2018 إلى 10.5 مليون دولار.[6] وما يزال الصندوق يملك رصيدًا قدره 10.3 مليون دولار. وبالنظر إلى الأوضاع المتفاقمة في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولا سيما في غزة، ونقص التمويل، صرف المنسق الإنساني مبلغًا إضافيًا قدره 8.3 مليون دولار كجزء من المخصصات القياسية في يوم 22 أيلول/ سبتمبر. ومن جملة هذه المخصصات مبلغ قدره 6.3 مليون دولار للمشاريع التي تشملها خطة الإستجابة الإنسانية في قطاعات المياه والأمن الغذائي والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في غزة، و2 مليون دولار للمشاريع التي تندرج في الخطة المذكورة في مجالات الأمن الغذائي وسبل العيش، والمأوى، وحماية الأطفال والتعليم في الضفة الغربية. ومن المقرّر الإحتفاظ بالمبلغ المتبقّي، وقدره 2 مليون دولار، في وضع إحتياطي للإستجابة لحالات الطوارئ غير المتوقعة.

أزمة التمويل التي تعصف بوكالة الأونروا

UNRWA food assistance distribution, Gaza. © Photo by OCHA

يستأثر التراجع الذي طرأ على تمويل وكالة الأونروا، والتي تُعدّ أكبر منظمة عاملة في المجال الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بحصة الأسد في الإنخفاض العام الذي سجّله تمويل الأنشطة الإنسانية المخصصة للأرض الفلسطينية المحتلة خلال العام 2018. ويعتمد تمويل الوكالة إعتمادًا كاملًا تقريبًا على مساهمات طوعية تقدمها دول أعضاء في الأمم المتحدة، ولا سيما تلك التي تُرصَد لموازنة برامجها التي تغطي معظم الرواتب والأنشطة المرتبطة بالخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة والبنية التحتية وتطوير المخيمات والخدمات الإجتماعية في جميع مجالات عملياتها الخمس.[7] كما يُعَدّ تمويل جهات مانحة أساسيًا لتأمين المناشدات والميزانيات العاجلة التي تحتاج إليها الوكالة، والتي يشكّل معظمها جزءًا من خطة الإستجابة الإنسانية ويستجيب لإحتياجات الأشخاص المتضررين من الأزمات المتواصلة، ومن جملتها الأزمة التي تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد إستهلّت الوكالة العام 2018 بعجز بلغ 146 مليون دولار في موازنة برامجها في جميع مناطق عملياتها في الشرق الأوسط، وذلك عقب قرار إتخذته الولايات المتحدة في منتصف شهر كانون الثاني/ يناير بحجب 300 مليون دولار من المساهمة المتوقعة في مبلغ يزيد على 360 مليون دولار. وقد سبب هذا القرار أخطر أزمة مالية شهدتها الوكالة في تاريخها، حيث بات يهدد العمليات التي تنفذها. وتضرّر قطاع غزة، الذي تدير الوكالة فيه 375 مدرسة وتشغّل 13,000 موظفًا محليًا، على نحو خاص بفعل الإقتطاعات التي شهدتها الموازنة الرئيسية للوكالة. وإضافة إلى ذلك، لم تُبدِ الولايات المتحدة، التي قدمت 90 مليون دولار لتمويل الأنشطة المرتبطة بحالات الطوارئ في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال العام 2017، أي إلتزام بتمويل المناشدات والميزانيات العاجلة في العام 2018.

وترك إعلان الولايات المتحدة وكالة الأونروا تواجه عجزًا نقديًا يبلغ مقداره 446 مليون دولار في جميع مناطق عملياتها الخمس في الشرق الأوسط في نهاية العام. وقدّم ما يربو على 20 جهة من الجهات المانحة للوكالة مساهماتها للعام 2018 بغية تيسير التدفق النقدي خلال الشهور الأولى من هذا العام. ونتيجةً للجهود الإضافية والمكثّفة التي بُذلت لحشد الموارد خلال النصف الأول من العام 2018، بما فيها رصد مبلغ وقرض يبلغان نحو 30 مليون دولار من صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ، تمكّنت الوكالة من تقليص فجوة التمويل حتى نهاية العام إلى 217 مليون دولار. وعلى الرغم من هذا الإنجاز المشهود، أجبر العجز المتبقي وكالة الأونروا على وقْف عدد من أنشطتها في الضفة الغربية، بما فيها برامج النقد مقابل العمل والصحة النفسية المجتمعية والعيادات الصحية المتنقلة، وتعديل تدخلات رئيسية في قطاع غزة، بما فيها المساعدات الغذائية والنقدية التي تقدمها لما يزيد على مليون لاجئ. والأهم من ذلك أنّ الوكالة تمكنت من إعادة افتتاح مدارسها في غزة والضفة الغربية في نهاية شهر آب/أغسطس

وفي إجتماع وزاري عُقد في نيويورك في يوم 27 أيلول/ سبتمبر، نجحت وكالة الأونروا في جمع مبلغ إضافي قدره 122 مليون دولار، مما أدى إلى تقليص العجز العام الذي تعاني منه إلى 64 مليون دولار. وقالت الوكالة في بيان صحفي نشرته عقب هذا الإجتماع: "أعادت الدول الأعضاء التأكيد على الحقوق الأساسية للاجئين الفلسطينيين بموجب القانون الدولي وإلتزامات المجتمع الدولي. وأعرب المشاركون عن دعمهم السياسي القوي للأونروا وولايتها وموظفيها والخدمات الحرجة التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين. كما أشادوا بما حققته الأونروا من إنجازات مميزة، ولا سيما في هذا العام الأخير، في تنويع التمويل وتحسين الكفاءة في برامجها."


[1] وفي بادرة إيجابية، زاد البنك الدولي الإعتمادات التي يخصصها للضفة الغربية وقطاع غزة من 55 إلى 90 مليون دولار على مدى السنة المقبلة. ومن المقرّر إستخدام جزء من هذا المبلغ لخلق ما يقرب من 4,400 فرصة عمل قصيرة الأمد. كما سرّع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من وتيرة برنامج المساعدات الإقتصادي في حالات الطوارئ، والذي يهدف إلى خلق ما يربو على 2,500 فرصة عمل فورية وقصيرة الأمد في غزة على مدى فترة تصل إلى 12 شهرًا. وتستهدف فرص العمل هذه الشباب والنساء بصفة خاصة.

[2] للإطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذه المناشدة، أنظر: مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، نشرة الشؤون الإنسانية، آب/أغسطس 2018.

[3] https://www.ochaopt.org/page/opt-humanitarian-fund 

[4] في العامين 2017 و2018، ضمّ هؤلاء المانحون أستراليا وبلجيكا وألمانيا وأيسلندا وإيرلندا وإيطاليا ومالطا والنرويج وإسبانيا والسويد وسويسرا وتركيا.

[5] https://www.ochaopt.org/content/opt-humanitarian-fund-releases-us1-million-funds-avoid-collapse-services-gaza-strip

[6] كما خصّص الصندوق العالمي الذي تديره الأمم المتحدة لمواجهة الطوارئ، وهو صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ، 1.26 مليون دولار للأرض الفلسطينية المحتلة منذ بداية هذا العام.

[7] تعمل الوكالة كذلك في الأردن ولبنان وسوريا، فضلًا عن الضفة الغربية وقطاع غزة.

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 8 October 2018
 as part of 

Critical funding shortfalls as humanitarian situation in the Gaza Strip deteriorates

Funding for humanitarian activities in the occupied Palestinian territory (oPt) is at an all-time low. At the end of September, only $159 million had been secured of a requested $539.7 million for the 2018 Humanitarian Response Plan (HRP), the multi-agency strategy and funding appeal for the humanitarian community in the oPt. Funding for the oPt HRP is at only 30 per cent, significantly lower than the current global average of 42 per cent.

Funding gaps are primarily the result of the decline in contributions for UNRWA, whose projects constitute 53 per cent of the overall requirements for the 2018 HRP. This follows the decision by the United States, the Agency’s largest donor, to substantially reduce financial support, forcing UNRWA to discontinue or scale back its activities in Gaza and the West Bank (see below). The US has substantially reduced all its funding to the oPt, including deciding not to disburse more than $200 million from USAID’s approved budget for the 2017 fiscal year in the West Bank and Gaza, a further $25 million for the East Jerusalem hospital network, and, most recently, $10 million for Israeli and Palestinian co-existence groups.[1]

In parallel to the unprecedented financial crisis faced by UNRWA, nearly all agencies requesting through the HRP have received less funding in 2018 than in previous years. This leaves humanitarian partners ill-positioned to meet emerging needs or respond to the deterioration of the humanitarian situation in Gaza, where the enormous rise in casualties from the ‘Great March of Return’ demonstration has placed additional strain on Gaza’s overburdened health system.

To respond to this recent crisis, humanitarian agencies have appealed for $43.8 million through the end of 2018 for emergency interventions, particularly for trauma management and emergency healthcare. At the end of September, approximately 52 per cent of this request had been provided, leaving a gap of $21.1 million.[2]

Response plans vs requirements

The oPt Humanitarian Fund

In the context of poor HRP funding, the oPt Humanitarian Fund (HF) [3] has become even more vital as a tool to meet urgent needs, as well as an important resource for NGO partners. The oPt HF is an emergency pooled fund supported by some of the major donors to the oPt and managed by UN OCHA on behalf of the Humanitarian Coordinator.[4] It is designed to allocate funds quickly for unexpected emergencies or unforeseen events, in addition to delivering strategic responses which have been included in the HRP but remain unfunded. The HF is unable to compensate for the huge shortfall in the HRP but has succeeded in alleviating some of the more critical humanitarian needs.

On 17 September, the Humanitarian Coordinator, Jamie McGoldrick, announced the release of one million dollars from the HF for the UN-assisted Emergency Fuel Programme.[5] Since 2013, the UN has coordinated the delivery of emergency fuel to run back-up generators to some 250 critical health, water and sanitation facilities in Gaza. This ensures a minimal level of lifesaving health, water and sanitation services despite the chronic electricity deficit. Targeted facilities include surgery and emergency care units, sewage pumping stations and water extraction wells. Funds donated for emergency fuel in 2018 are exhausted, with the UN delivering its final stocks on 5 September, and at least $2 million in additional support is needed to cover the operation of skeleton services through the end of 2018.

This latest allocation brings the total amount of oPt HF support to Gaza in 2018 to $10.5 million.[6] The HF still has a balance of $10.3 million. Given the deteriorating conditions in the oPt, particularly in Gaza, and the shortfall in funding, on 22 September the Humanitarian Coordinator launched an additional $8.3 million as part of the standard allocation. This included $6.3 million for health, food security and WASH HRP projects in Gaza, and $2 million for food security and livelihood, shelter, child protection and education HRP projects in the West Bank. The remaining $2 million will be kept in reserve for unforeseen emergencies.

UNRWA funding crisis

UNRWA food assistance distribution, Gaza. © Photo by OCHA

The decline in funding this year for UNRWA, the single largest humanitarian actor in the oPt, accounts for a significant proportion of the overall drop in humanitarian funding for the oPt in 2018. UNRWA’s funding is almost entirely dependent on voluntary contributions from UN member states, especially for its Programme Budget which covers most of the salaries and activities for core services such as education, health, camp improvement and social services across its five fields of operation.[7] Donor funding is also essential for its Emergency Appeals, most of which are part of the HRP and address the needs of those impacted by ongoing crises, including in the West Bank and Gaza.

The Agency began 2018 with a Programme Budget shortfall of $146 million for all its areas of operation in the Middle East following a decision by the US in mid-January to withhold $300 million of an expected contribution of over $360 million. This decision precipitated the most serious financial crisis in UNRWA’s history and threatens the Agency’s operations. Gaza, where UNRWA operates 375 schools and employs 13,000 local employees, was hit particularly badly by the cuts to the Agency’s core budget. In addition, the US, which provided $90 million in 2017 for emergency activities in the OPT, has not made any commitment for the Emergency Appeals in 2018.

The US announcement left the Agency with an end-of-year cash shortfall of $446 million in all of its five areas of operation in the Middle East. More than 20 UNRWA donors advanced their contributions for 2018 to ease cash flow during the first months of 2018. As a result of additional and intensive resource mobilization efforts during the first half of the year, including an allocation and loan of some $30 million by the UN Central Emergency Response Fund (CERF), the Agency was able to reduce the funding gap up to the end of the year to $217 million. Despite this remarkable achievement, the remaining shortfall has forced UNRWA to discontinue a number of activities in the West Bank, including cash for work, community mental health and mobile health clinic programmes, and to adjust key interventions in Gaza, including food and cash assistance to over one million refugees. Most significantly, UNRWA was able to reopen its schools in Gaza and the West Bank at the end of August.

In a ministerial meeting in New York on 27 September, UNRWA succeeded in raising an additional $122 million to reduce its overall deficit to $64 million. In a press statement following the meeting, UNRWA indicated that: “UN Member States reaffirmed the fundamental rights of Palestine refugees under international law and obligations of the international community. Participants expressed strong political support for UNRWA, its mandate and staff, and its critical services to Palestine refugees. Additionally, they applauded UNRWA for its remarkable achievements, especially this last year, in funding diversification and improved efficiency of its programming.”


[1] On a positive note, the World Bank has increased its allocation from $55 million to $90 million for the West Bank and Gaza over the next year, part of which will be used to create some 4,400 short-term employment opportunities. UNDP has also accelerated its emergency economic assistance programme aimed at creating over 2,500 immediate and short-term job opportunities in Gaza over a 12-month period, particularly for youth and women.

[2] For further details on this appeal see: OCHA, The Humanitarian Bulletin, August 2018.

[3] https://www.ochaopt.org/page/opt-humanitarian-fund 

[4] In 2017 and 2018 these donors included Australia, Belgium, Germany, Iceland, Ireland, Italy, Malta, Norway, Spain, Sweden, Switzerland and Turkey.

[5] https://www.ochaopt.org/content/opt-humanitarian-fund-releases-us1-million-funds-avoid-collapse-services-gaza-strip

[6] The UN’s global emergency response fund, the UN Central Emergency Response Fund (CERF), has also allocated $1.26 million to the oPt since the beginning of the year.

[7] In addition to the West Bank and Gaza Strip, UNRWA also operates in Jordan, Lebanon and Syria.