نشرت بتاريخ 12 أبريل 2021

حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس كورونا (كوفيد-19) | تقرير الحالة التاسع والعشرون (آذار/مارس 2021)

أبرز الأحداث

  • في آذار/مارس، ارتفع عدد الحالات النشطة بمقدار النصف في الضفة الغربية، وزاد عن ثلاثة أضعاف في غزة. 
  • ارتفاع كبير في عدد المرضى الموجودين في وحدات العناية المركزة ومن هم في حاجة إلى التنفس الصناعي. 
  • السلطات الفلسطينية طعّمت أكثر من 70,000 شخص بحلول آذار/مارس، من بينهم 8,000 تلقوّا جرعتين.

25,029 270,878 2,881 209
حالات نشطة المعدل التراكمي للحالات المصابة بفيروس كورونا حالة وفاة حالة في العناية المكثفة

نظرة عامة على الوضع

شهد شهر آذار/مارس زيادة نسبتها 48 بالمائة في عدد الحالات النشطة المصابة بفيروس كورونا في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث أثبتت الفحوصات إصابة 62,529 فلسطينيًا آخرين بالفيروس وتعافي 53,814 شخصًا منه، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية. وبلغ عدد الحالات التراكمية 270,878 حالة، وتعافى 242,968 شخصًا من إصابتهم بالفيروس. وارتفع عدد المرضى الموجودين في وحدات العناية المركزة ارتفاعًا ملحوظًا من 117 مريضًا في أواخر شباط/فبراير إلى 209 مرضى، كما ازداد عدد من استدعت حالتهم ربطهم بأجهزة التنفس الصناعي من 26 إلى 68 مريضًا.

وتوفي ما مجموعه 622 شخصًا خلال آذار/مارس، بالمقارنة مع 274 حالة وفاة في شباط/فبراير، مما يرفع العدد التراكمي لحالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بالفيروس إلى 2,881 حالة، من بينها 2,270 حالة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، و611 حالة في قطاع غزة. واستقر معدل وفيات الحالات، الذي يشير إلى نسبة الوفيات بين الحالات المؤكدة، عند 1.1 في المائة في الأرض الفلسطينية المحتلة، وهي النسبة ذاتها في الأردن، بالمقارنة مع 0.75 في إسرائيل و5.9 في مصر. 

وفي الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، طرأت زيادة عامة قدرها 13 بالمائة في عدد الحالات خلال آذار/مارس، وذلك من 15,119 حالة إلى 17,122 حالة. وفي أعقاب انخفاض قدره 61 بالمائة في شباط/فبراير بالمقارنة مع الشهر الماضي، شهدت الحالات النشطة في غزة ارتفاعًا كبيرًا بلغ 356 بالمائة (من 1,737 حالة إلى 7,917 حالة)، وبحلول نهاية الشهر، غدا قطاع غزة يمثل 32 بالمائة من مجموع الحالات النشطة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بالمقارنة مع 10 بالمائة في أواخر شباط/فبراير. وفي الضفة الغربية، سجلت محافظة نابلس 21 بالمائة من جميع الحالات النشطة في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتلتها محافظات الخليل (10 بالمائة)، وجنين (8 بالمائة)، وطولكرم (7 بالمائة). 

وفي 30 آذار/مارس، أكدت السلطات الصحية في غزة اكتشاف أولى الحالات المصابة بالنسخة المتحورة الجديدة من الفيروس (B.1.1.7)، التي اكتشفت للمرة الأولى في المملكة المتحدة ويُعزى إليها السبب في الزيادة الأخيرة في الحالات بالضفة الغربية. وفي كلا الضفة الغربية وغزة، أدت هذه الزيادة الكبيرة إلى إعادة فرض مستويات متفاوتة من القيود (انظر أدناه).

اللقاحات

مع نهاية آذار/مارس، وصل نحو 272,440 لقاحًا إلى الأرض الفلسطينية المحتلة (باستثناء القدس الشرقية)، بما فيها 100,000 لقاح سينوفارم تبرعت الصين بها، و70,000 لقاح سبوتنيك 5، و60,000 لقاح تبرعت بها الإمارات العربية المتحدة وخُصصت لغزة. 

ووصلت أولى اللقاحات من آلية التزام السوق المسبق لكوفاكس (COVAX AMC)، والتي ضمت 37,400 جرعة من لقاح فايزر/بيونتيك و24,000 جرعة من لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا في منتصف آذار/مارس. ومن المتوقع أن يصل ما مجموعه 400,000 لقاح من لقاحات أوكسفورد-أسترازينيكا على مراحل بحلول حزيران/يونيو من خلال آلية كوفاكس. وتُعدّ السلطة الفلسطينية مؤهلة للحصول على اللقاحات التي يمولها المانحون من خلال آلية كوفاكس، والتي تغطي حتى 20 بالمائة من سكانها. وقدمت السلطة طلبات للحصول على المزيد من الجرعات لتغطية نسبة إضافية قدرها 40 بالمائة من السكان على أساس التمويل الذاتي. وفي 30 آذار/مارس، وصل 25,000 لقاح آخر من لقاحات أوكسفورد-أسترازينيكا من الهند، وهي الشحنة الأولى مما مجموعه مليوني لقاح اشترتها السلطة الفلسطينية. (انظر الرسم البياني لمتابعة اللقاحات أدناه). 

واستُهلت الحملة الوطنية للتطعيم من فيروس كورونا في 21 آذار/مارس، حيث مُنحت الأولوية بدايةً للطواقم الصحية في المستشفيات الحكومية والخاصة، ومرضى الكلى والسرطان وكبار السن. وفي الضفة الغربية، يُستهدف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا وأفراد أسر الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية في المرحلة الأولى. وفي غزة، مُنحت الأولوية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا. 

وفي الإجمال، تلقى أكثر من 70,000 شخص الجرعة الأولى من اللقاح في الأرض الفلسطينية المحتلة، من بينهم نحو8,000 تلقوا الجرعتين منه. ومع ذلك، لا يزال امتناع الكثيرين، بمن فيهم أفراد الطواقم الطبية، عن تلقي اللقاح يمثل شاغلًا رئيسيًا. 

وتواصل إسرائيل تنفيذ برنامج التطعيم الذي أطلقته، والذي يعد متاحًا أمام الفلسطينيين في القدس الشرقية. وباتت إسرائيل الآن تحتل المرتبة الأولى عالميًا في نصيب الفرد من التطعيمات، حيث تلقى أكثر من 50 بالمائة من السكان التطعيم كاملًا. وفي 7 آذار/مارس، باشرت الحكومة الإسرائيلية تطعيم أكثر من 120,000 فلسطيني لا يحملون الإقامة الإسرائيلية ويعملون في المستوطنات الإسرائيلية. وتفيد التقارير بأن ما يربو على 105,000 من هؤلاء العمال تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح على مدى أسبوعين في آذار/مارس. 

وقد دعا عدد من منظمات الصحة وحقوق الإنسان الإسرائيلية والفلسطينية والدولية، إلى جانب مسؤولين صحيين إسرائيليين، السلطات الإسرائيلية إلى ضمان تقديم اللقاحات على أساس المساواة والإنصاف للفلسطينيين الذين يرزحون تحت الاحتلال في الضفة الغربية وغزة.

متابعة اللقاحات

الحالة اللقاح عدد الجرعات المصدر ملاحظات
وصل: (272,440 جرعة في المجمل) موديرنا

2,000 

إسرائيل تبرع
سبوتنيك 5

10,000 

روسيا تبرع – 2,000 جرعة أرسلت إلى غزة

 

60,000 

الإمارات تبرع لغزة فقط. 
وصلت آخر شحنة تضم 40,000 جرعة في 12 آذار 2021
أسترازينيكا (AZ SK Bio)

24,000

كوفاكس وصلت أول شحنة (الأولى من ثلاثة)، 24,000 جرعة، في 16 آذار 2021: الضفة الغربية – 14,400؛ غزة 0 9,600

فايزر 

37,440 

كوفاكس وصلت في 17 آذار 2021: تقسم الشحنة لتسليمها لنابلس (25,740 جرعة) وغزة (11,7000 جرعة)
سينوفارم

100,000 

الصين وصلت في 29 آذار 2021: سلمت لمخزن التبريد في نابلس
أسترازينيكا (AZ SII)

25,000

وزارة الصحة وصلت في 30 آذار 2021 – شراء ثنائي عن طريق السلطة الفلسطينية من أسترازينيكا – المعهد الهندي للأمصال
بانتظار وصوله: آلية كوفاكس أسترازينيكا (AZ SKBio) حتى 240,000-405,000 جرعة كوفاس تاريخ الوصول المتوقع في آذار حتى حزيران على عدة دفعات. ويتوقع وصول 168,000 جرعة حتى أيار 2021. ويتوقع وصول الشحنة الثانية (31,200 جرعة) في نهاية آذار: الضفة الغربية – 18,700، وغزة 12,5000. 
ويتوقع وصول الشحنة الثالثة (112,800) في نهاية نيسان 2021: الضفة الغربية – 67,700، وغزة – 45,100. 
ووفقًا لكوفاكس – التأخيرات متوقعة
فايزر

102,960

كوفاس يرجح أن تسلم في نهاية الربع الثاني، حتى 8 أسابيع بعد التوقيع على طلب الشراء
بانتظار وصوله: تبرع سينوفارم

25,000

الأردن تبرع ثنائي من شركة أردنية خاصة
سبوتنيك 5

50,000 

روسيا في طور التفاوض
بانتظار وصوله: صفقات ثنائية أسترازينيكا-روسيا

2,000,000 

شراء من السلطة الفلسطينية في طور التحضيرات
فايزر

100,000 

شراء من السلطة الفلسطينية ينتظر أنجازه. لا معلومات إضافية
سبوتنيك 5

100,000 

شراء من السلطة الفلسطينية في طور التفاوض

الضفة الغربية

على الرغم من تباطؤ الزيادة في أعداد الحالات النشطة بحلول نهاية الشهر، لا يزال تقييم المخاطر الصادر عن منظمة الصحة العالمية مرتفعًا للغاية في الضفة الغربية. ويكافح نظام الرعاية الصحية للتعامل مع الأعداد المرتفعة لحالات دخول المستشفيات والمرضى الموصولين بأجهزة التنفس الصناعي. وبحلول نهاية آذار/مارس، لم تزل المستشفيات المخصصة لفيروس كورونا تعمل بطاقتها الاستيعابية الكاملة تقريبًا، حيث تبلغ نسبة إشغال أسرة المستشفيات 97 بالمائة وإشغال وحدات العناية المركزة 100 بالمائة. 

وخلال هذا الشهر، فرضت السلطة الفلسطينية الإغلاق التام على العديد من التجمعات السكانية لفترات متفاوتة، بما فيها جميع المحافظات لمدة خمسة أيام من 15 آذار/مارس. وفي 21 آذار/مارس، نفذت السلطة الفلسطينية تدابير جديدة ظلت سارية حتى 3 نيسان/أبريل، حيث سمحت بفتح الشركات والمقاهي والمطاعم للعمل بنسبة 30 بالمائة من طاقتها بين الساعة 06:00 صباحًا و07:00 مساءً طيلة أيام الأسبوع. وفي يومي الجمعة والسبت، تبقى جميع المحلات التجارية والشركات والمطاعم مغلقة. ولا تزال المدارس مغلقة، باستثناء الصف الثاني عشر (التوجيهي). وحظرت السلطة الفلسطينية على الفلسطينيين التنقل بين المحافظات أو داخل القدس الشرقية وخارجها، مع بعض الاستثناءات التي تشمل أفراد الطواقم الطبية والسلع الأساسية والمواد الغذائية. 

وفي 25 آذار/مارس، أعلن أطباء القطاع العام الإضراب في جميع أنحاء الضفة الغربية، ولا تعمل نقابة الأطباء الفلسطينيين إلا بالحد الأدنى في مراكز علاج فيروس كورونا للحالات الطارئة، وفي أقسام الولادة ومرضى الهيموفيليا والسرطان. وشهد عدد الحالات المؤكدة تراجعًا طفيفًا خلال الإضراب، مما حدا بالسلطة الفلسطينية إلى طلب المساعدة من الخدمات الطبية العسكرية لإجراء الفحوصات في محافظات نابلس وجنين وطولكرم. 

ويُسمح للعمال الفلسطينيين الذين يحملون تصاريح سارية المفعول بدخول إسرائيل عبر الحواجز المحددة. وتراقب الشرطة الإسرائيلية المسارات والفتحات غير الرسمية، ولكن ما زال العمال يدخلون إسرائيل عبر الفتحات في الجدار. وأعيدَ فتح جسر ألنبي في 21 شباط/فبراير، حيث يُسمح لعدد أقصاه 1,000 مسافر بالدخول يوميًا من الأردن إلى الضفة الغربية، ولعدد أقصاه 500 مسافر في اليوم بالمغادرة إلى الأردن. 

وفي آذار/مارس، هدمت السلطات الإسرائيلية ما لا يقل عن 60 مبنًى يملكه فلسطينيون في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، أو صادرتها بحجة افتقارها إلى رخص البناء، مما أدى إلى تهجير 81 شخصًا على الأقل، من بينهم 40 طفلًا، وإلحاق الأضرار بسبل عيش نحو 200 آخرين أو وصولهم إلى الخدمات. ومن بين المباني المستهدفة في آذار/مارس، كان 44 مبنى يقع في المنطقة (ج)، بما فيها 18 مبنى قُدم كمساعدات إنسانية. وصودر نحو 50 بالمائة من المباني، وهذه ممارسة لا تزال تشهد ازديادًا خلال الأعوام القليلة الماضية. فقد ارتفعت نسبة المباني المصادرة من بين جميع المباني المستهدفة (التي هُدمت وصودرت) من نحو 8 بالمائة في العام 2016 إلى 30 بالمائة في العام 2020، وبلغت 64 بالمائة في نهاية آذار/مارس.

قطاع غزة

سُجلت إصابة نحو 10,410 حالات جديدة بفيروس كورونا في آذار/مارس في غزة، وارتفع عدد الحالات النشطة بما يزيد عن 350 في المائة. كما طرأت زيادة كبيرة على معدلات الإصابة المؤكدة اليومية، حيث تراوحت الأرقام من 21 إلى 29 بالمائة خلال الأسبوع الأخير من آذار/مارس. ووصل العدد التراكمي للحالات المصابة منذ بداية الجائحة إلى 65,588 حالة. وتوفي 61 شخصًا في آذار/مارس، بالمقارنة مع 28 حالة وفاة في شباط/فبراير، مما يرفع العدد الكلي لحالات الوفاة إلى 611 حالة. 

وبحلول نهاية آذار/مارس، كان 199 من أصل 540 سريرًا مخصصًا للمرضى المصابين بفيروس كورونا مشغولًا، وهو معدل بلغت نسبته 37 بالمائة. ووفقًا للسلطات المحلية، كان 199 شخصًا موجودين في العزل في المستشفيات المخصصة لهذه الغاية، بالمقارنة مع 51 شخصًا كانوا معزولين في نهاية شباط/فبراير. وكان 8,527 شخصًا آخرين في العزل المنزلي و13,016 في الحجر المنزلي، وذلك بالمقارنة مع 1,688 و5,254 شخصًا على التوالي في شباط/فبراير. وعلى الرغم من هذه الزيادة الكبيرة، أفادت وزارة التنمية الاجتماعية بأن السلطات المحلية لا تتوقع إعادة فتح منشآت العزل أو الحجر، بخلاف المستشفيات المخصصة لهذا الغرض، في هذه المرحلة. 

واستجابة للأعداد المتزايدة للحالات النشطة، فرضت السلطات المحلية قيودًا جديدة، بما فيها منع التجول الليلي من الساعة 09:00 مساءً حتى الساعة 07:00 صباحًا بدءًا من 27 آذار/مارس. كما أعادت السلطات فرض الإغلاق على الأسواق العامة وحظر الأعراس وبيوت العزاء، وشددت تدابير الصحة العامة في القاعات المغلقة. وقُلصت ساعات عمل موظفي القطاع العام بدءًا من 4 نيسان/أبريل. 

وفي 30 آذار/مارس، أغلقت وكالة الأونروا خمس مدارس بسبب اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا بين المعلمين والطلبة. وحتى 6 نيسان/أبريل، أغلقت مدرس الأونروا في غزة لمدة أسبوع، حيث عاود الطلبة التعليم عن بعد. 

وللاطلاع على خريطة تفاعلية لمنشآت العزل والحجر في غزة، انظر الموقع الإلكتروني لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. 

ولا يزال معبر رفح مع مصر مفتوحًا، حيث سُجل دخول 7,332 شخصًا ومغادرة 6,195 آخرين خلال هذا الشهر. واستمر دخول البضائع من إسرائيل عبر معبر كرم أبو سالم ودخول الواردات من مصر عبر معبر رفح. ومنذ مطلع العام 2021، يدخل نحو 80 فلسطينيًا غزة في المتوسط اليومي عبر معبر إيريز في أيام العمل.

التنسيق

جرى تعميم أشكال الاستجابة للاحتياجات المتعلقة بفيروس كورونا خلال العام 2021 على جميع الأنشطة الإنسانية المقررة لهذا العام تقريبًا وإدراجها ضمن خطة الاستجابة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة للعام 2021. وتتطلب هذه الخطة مبلغًا قدره 417 مليون دولار لتقديم المساعدات العاجلة لـ1.8 مليون فلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

منتديات التنسيق

في مطلع شباط/فبراير، جرى الاتفاق على أن يعقد فريق العمل المشترك بين الوكالات لمواجهة فيروس كورونا، بقيادة منسق الأمم المتحدة المقيم/منسقة الشؤون الإنسانية، اجتماعاته «عند الحاجة»، وأن تندرج الاستجابة لمواجهة فيروس كورونا ضمن المنتديات الرئيسية المعنية باتخاذ القرارات الإستراتيجية في الفريق القُطري الإنساني والفريق القُطري التابع للأمم المتحدة بوصفها بندًا دائمًا على جدول اجتماعات هذين الفريقين. وإذا طرأ تغير مهم يستدعي استجابة محددة، فسوف يعقد فريق العمل اجتماعًا مخصصًا لهذه الغاية. وفي هذه الأثناء، تواصل مجموعات التنسيق بين المجموعات المحلية في قطاع غزة والضفة الغربية عقد اجتماعاتها بانتظام لتنسيق تنفيذ مختلف أشكال الاستجابة لمواجهة الأزمة.

الوصول

في آذار/مارس، لم تُضطر وحدة الوصول والتنسيق التابعة لمنسق الأمم المتحدة المقيم/منسقة الشؤون الإنسانية إلى تيسير التنقل بين القدس الشرقية وبقية أنحاء الضفة الغربية، مثلما كان عليه الحال في السابق، ومنذ 17 شباط/فبراير، ما عاد التنسيق الإسرائيلي مطلوبًا لدخول الموظفين الفلسطينيين الرئيسيين من حملة الإقامة الإسرائيلية من القدس الشرقية إلى المنطقتين (أ) و(ب)، وذلك عقب المفاوضات التي أجرتها وحدة الوصول والتنسيق. 

وفي آذار/مارس، يسرت وحدة الوصول والتنسيق دخول 40 بعثة تابعة للأمم المتحدة وبعثات دبلوماسية إلى غزة وخروجها منها. وشرعت السلطات الإسرائيلية تدريجيًا في إصدار التصاريح لحملة هوية غزة، بمن فيهم الموظفون المحليون العاملون لدى الأمم المتحدة، لمغادرة غزة. وطلبت وكالات الأمم المتحدة تصاريح لأكثر من 160 موظف محلي، وحصل ما يزيد بقليل عن 40 موظف على تصاريحهم بحلول نهاية الشهر. 

ولم يزل الموظفون الدوليون، وخصوصًا موظفي المنظمات غير الحكومية الدولية، يواجهون الصعوبات في دخول إسرائيل أو لم يتمكنوا من دخولها بسبب إغلاق المطار منذ 26 كانون الثاني/يناير. وفي آذار/مارس، جرى التنسيق لثلاثة موظفين يعملون لدى منظمات غير حكومية دولية فقط للدخول عبر جسر ألنبي. ولا تزال وحدة الوصول والتنسيق تتفاوض مع السلطات الإسرائيلية لإعادة فتح المعابر أمام الموظفين الدوليين دون تنسيق. 

التوريدات

تواصل مجموعة الصحة متابعة توريد اللوازم الطبية الحيوية وتسليمها من قبل شركائها في ضوء الاحتياجات الفورية المحددة في خطة الاستجابة المشتركة بين الوكالات لمواجهة فيروس كورونا والتي أُدرجت في مرحلة لاحقة ضمن خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2021. ويلقي الجدول أدناه الضوء على مدى توفر أهم المواد الطبية المطلوبة والفجوات التي تشوبها. ويشجَّع الشركاء كافة على الاشتراك وتقديم طلباتهم لتوريد اللوازم الطبية لإجراء الفحوصات المخبرية وإدارة الحالات ومنع العدوى والسيطرة عليها من خلال بوابة تنسيق الاستجابة الدولية التي تديرها منظمة الصحة العالمية لمواجهة فيروس كورونا.

متابعة التوريدات

فئة اللوازم الصنف الاحتياجات المقدرة لخطة الاستجابة (بالوحدة) اللوازم المسلمة قيد التوريد الفجوة الحالية
إدارة الحالات أسرة المرضى

500

60

204

236

منع العدوى والسيطرة عليها الكمامات الجراحية

4,000,000

530,400

594,050

2,875,550

أقنعة التنفس من نوع N95

300,000

7,000

75,880

217,120

القفازات الجراحية

8,000,000

1,332,000

2,594,022

4,073,978

الفحوصات المخبرية اختبارات تفاعل البوليميراز التسلسلي لفيروس كورونا

300,000

90,440

4,800

204,760

اختبار المستضد التشخيصي السريع لفيروس كورونا

1,500,000

100,000

150,000

1,250,000

مسحات / مجموعة عينات، متوسطة

1,500,000

150,000

50,100

1,299,900

مجموعات استخلاص الحمض الريبي النووي (RNA) (2000/مجموعة)

700

99

 

601

التواصل بشأن المخاطر وإشراك المجتمع المحلي

تواصل حملة التواصل بشأن المخاطر وإشراك المجتمع المحلي استهداف وسائل الإعلام والمحافظات بالرسائل المتعلقة بفيروس كورونا، والتي ترمي إلى التشجيع على الالتزام بتدابير الصحة العامة، بما فيها تغطية الوجوه، وغسل الأيدي، والتباعد الجسدي وتفادي التجمعات. وبعد إطلاق حملة التطعيم العامة، جرى توسيع نطاق رسائل التواصل بشأن المخاطر وإشراك المجتمع المحلي لتشمل معلومات أساسية عن اللقاحات وأهمية التطعيم في سياق الجهود التي تُبذل لزيادة الطلب على التطعيم من جانب السكان. ولا يزال العمل جاريًا على بث الرسائل عبر توزيع المطويات والرسائل النصية والإعلانات اليومية على محطات الإذاعة وتبادل الأفلام المؤثرة. والمواد المتعلقة بالتواصل بشأن المخاطر وإشراك المجتمع المحلي متاحة على هذا الرابط.

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 12 April 2021

COVID-19 Emergency Situation Report 29 | March 2021

Highlights

  • In March, active cases in the oPt rise by nearly half; active cases in Gaza more than triple. 
  • Significant rise in patients in intensive care units and in those requiring mechanical ventilation.
  • The Palestinian authorities vaccinated over 70,000 people by end of March, including 8,000 with both doses.

25,029 270,878 2,881 209
Active cases Cumulative Cases Fatalities Patients in Intensive Care Units 

Situation Overview

March witnessed a 48 per cent increase in active COVID-19 cases in the oPt, with 62,529 additional Palestinians testing positive, and 53,814 people recovering, according to the Palestinian Ministry of Health (MoH). The cumulative number of cases is 270,878, with 242,968 people recovered from the virus. The number of patients in intensive care units (ICU) increased significantly from 117 at the end of February to 209, with those requiring mechanical ventilation rising from 26 to 68.

A total of 622 people died during March, compared with 274 in February, bringing to 2,881 the cumulative number of fatalities due to the virus: 2,270 in the West Bank, including East Jerusalem, and 611 in the Gaza Strip. The Case Fatality Rate (CFR), the proportion of deaths among confirmed cases, remains at 1.1 per cent in the oPt, the same as in Jordan, compared with 0.75 in Israel and 5.9 per cent in Egypt.

In the West Bank, including East Jerusalem, there was a 13 per cent increase overall in cases in March, from 15,199 to 17,122. After a 61 per cent decline in February compared with the previous month, active cases in Gaza surged by 356 per cent (from 1,737 to 7,917). By the end of the month, Gaza accounted for 32 per cent of all active cases in the oPt, compared with 10 per cent at the end of February. In the West Bank, the Nablus governorate registered 21 per cent of all active cases in the oPt, followed by Hebron (10 per cent), Jenin (eight per cent), and Tulkarm (seven per cent).

On 30 March, health authorities in Gaza confirmed the first cases of the new variant B.1.1.7, first identified in the UK, which is also known to be responsible for the recent increase in cases in the West Bank. In both West Bank and Gaza, the surge has led to the re-introduction of various levels of restriction (see below).

Vaccines

By end-March, some 272,440 vaccines had arrived in the oPt (excluding East Jerusalem), including 100,000 Sinopharm vaccines donated by China, and 70,000 Sputnik V vaccines, 60,000 of which were donated by the United Arab Emirates and designated for Gaza. 

The first vaccines procured through the Gavi COVAX AMC Facility, comprising 37,400 doses of Pfizer BioNTech and 24,000 doses of Oxford-AstraZenica, arrived in mid-March. A total of approximately 400,000 Oxford-AstraZenica vaccines are expected to arrive in stages by June through the COVAX mechanism. Through COVAX, the Palestinian Authority (PA) is eligible to receive donor-funded vaccines for up to 20 per cent of its population and has applied for more doses to cover an additional 40 per cent of the population on a self-financing basis. On 30 March, a further 25,000 AstraZeneca vaccines arrived from India, the first consignments of vaccines out of a total of two million which have been purchased by the PA. (See Vaccine Tracking chart below).

The Palestinian National COVID-19 Vaccination Campaign began on 21 March, initially prioritizing medical staff at government and private hospitals, patients with kidney and cancer conditions, and the elderly. In the West Bank, those above 75 years of age and the immediate family members of Palestinian prisoners in Israeli custody are targeted in the first stage. In Gaza, those above 55 years of age have already been prioritized. 

In total, over 70,000 people have received their first vaccination in the oPt, with about 8,000 receiving both doses. However, the reluctance of many, including medical staff, to be vaccinated remains a key concern.

Israel is continuing its vaccination programme, which is also available to Palestinians in East Jerusalem, and ranks first globally for per capita vaccinations, with over fifty per cent of the population fully vaccinated. On 7 March, the Israeli government began vaccinating over 120,000 Palestinians without Israeli residency, who are employed in Israel or in Israeli settlements. Reportedly, over 105,000 of these workers received their first dose over a two-week period in March. 

A number of Israeli, Palestinian and international health and human rights organizations, as well as Israeli health officials, have called on the Israeli authorities to ensure that vaccines are equally and fairly provided to Palestinians living under occupation in the West Bank and Gaza.

Vaccine Tracking

Status  

Vaccine 

No. of doses 

Source 

Notes 

Arrived:
(272,440 doses in total)

Moderna

2,000 

IL 

Donation 

Sputnik V 

10,000 

RU,  

Donation – 2,000 doses were sent to Gaza 

 

60,000 

UAE

Donation to Gaza only.
Last shipment of 40,000 doses arrived 12-Mar-2021

AZ SK Bio

24,000

COVAX

First shipment  (1 of 3) 24,000 doses arrived 16 March  2021: WB-14,400; Gaza – 9,600

Pfizer 

37,440 

COVAX 

Arrived 17 Mar 2021. The shipment is split to be delivered to Nablus (25,740 d) and Gaza (11,700 d)

Sinopharm 

100,000 

China 

Donation arrived 29 Mar 2021. delivered to Nablus Cold Store.

AZ SII

25,000

PA MoH

Arrived 30 Mar 2021 - PA Bilateral purchase from AZ - Serum Institute of India

In pipeline:
COVAX

AZ SKBio 

Up to 240,000 -405,000 doses

COVAX 

ETA Mar to June 2021 in several batches. 168,000 doses are expected to arrive until May 2021.
Second shipment 31,200 doses expected end March: WB – 18.700, Gaza – 12,500
Third shipment 112,800 doses expected end April 2021: WB – 67,700, Gaza – 45,100
According to COVAX – delays expected

Pfizer 

102,960

COVAX 

To be delivered most likely end of Q2, up to 8 weeks after signing the PO

In pipeline:
Donation

Sinopharm

25,000

Jordan

Bilateral donation from Jordanian private company

Sputnik V 

50,000 

RU 

Under negotiation 

In pipeline:
Bilateral Deals

AZ-Russia 

2,000,000 

PA purchase 

In process 

Pfizer 

100,000 

PA purchase 

To be finalized. No additional information

Sputnik V 

100,000 

PA purchase 

Under negotiation 

West Bank

Despite a slowdown in the increase in active cases by the end of the month, the WHO risk assessment remains very high for the West Bank. The healthcare system is struggling to handle the high numbers of hospital admissions and patients on ventilators. By end-March, COVID-19 designated hospitals remained near their full capacity, with 97 per cent of occupancy for hospital beds and 100 per cent of occupancy for ICUs. 

During the month, the PA has placed numerous localities under a full closure for varying periods, including all governorates for a five-day period from 15 March. On 21 March, the PA implemented new measures to remain in effect until 3 April, which allowed for the opening of businesses, cafes and restaurants at 30 per cent capacity between 06:00 and 19:00 during weekdays. On Fridays and Saturdays, all shops, businesses and restaurants remain closed. Schools remain closed, except for Grade 12 Tawjihi (final high-school exams) classes. The PA has prohibited Palestinians from moving between governorates or in and out of East Jerusalem, with some exceptions, including medical personnel, essential goods and food. 

On 25 March, public sector doctors went on strike across the West Bank with the Palestinian Doctors Syndicate only working at minimum capacity in COVID-19 treatment centres on emergency cases, in maternity wards and for haemodialysis and cancer patients. The number of confirmed cases witnessed a slight decline during the strike, resulting in the PA seeking help from military medical corps for testing in Nablus, Jenin, and Tulkarm governorates. 

Palestinian workers with valid permits are allowed to enter Israel through the designated checkpoints. Israeli police are monitoring unofficial routes and openings, but workers are still entering Israel through breaches in the Barrier.  Allenby Bridge re-opened on 21 February, with maximum 1,000 travellers allowed to enter daily from Jordan to the West Bank, and maximum 500 travellers per day allowed to exit to Jordan.

Citing the lack of building permits, during March, the Israeli authorities demolished or confiscated at least 60 Palestinian-owned structures in the West Bank, including East Jerusalem, displacing at least 81 people, including 40 children, and otherwise affected the livelihoods, or access to services, of nearly 200 others. Of the structures targeted during March, 44 were in Area C, including eighteen structures that had been provided as humanitarian assistance. About 50 per cent were confiscated, a practice that has been on the rise in recent years. The percentage of structures confiscated, out of all structures targeted (demolished and confiscated) increased from about eight per cent in 2016, to 30 per cent in 2020, and stood at 64 per cent by end-March 2021.

Gaza Strip

In Gaza, 10,410 new COVID-19 cases were recorded in March, with the number of active cases increasing by over 350 per cent. There was also a significant increase in the daily positivity rates, with figures of between 21 and 29 per cent recorded during the last week of the month. The cumulative caseload since the start of the pandemic is 65,588. Sixty-one people died in March, compared with 28 in February, bringing the overall death toll to 611 in total.

By end-March, 199 out of 540 beds dedicated for COVID-19 patients were occupied, a rate of 37 per cent. According to the local authorities, 199 people were in isolation in the designated hospitals, compared with 51 people at the end of February. Another 8,527 people were in home isolation and 13,016 in home quarantine, compared with 1,688 and 5,254 people, respectively, at the end of February. Despite the surge, the Ministry of Social Development has reported that the local authorities do not foresee the reopening of isolation or quarantine facilities other than designated hospitals, at this stage.

In response to the increasing number of active cases, the local authorities imposed new restrictions, including a night curfew from 21:00 to 07:00, starting on 27 March. The authorities also reinforced the closure of public markets and the prohibition on wedding and funeral ceremonies in the streets, as well as stricter public health measures indoors. Working hours for civil servants are also reduced from 4 April.

On 30 March, UNRWA shut down five schools in Gaza due to detected cases of COVID-19 among teachers and students. As of 6 April, all UNRWA schools in Gaza are closed for one week, with pupils reverting to the distance learning approach.

For an interactive map of isolation and quarantine facilities in Gaza see the OCHA’S WEBSITE.

The Rafah crossing with Egypt remains open, with 7,332 entries and 6,195 exits recorded during the month. The entry of goods continued from Israel through the Israeli Kerem Shalom Crossing with, as it did via the Rafah Crossing with Egypt. On a daily average, since the beginning of 2021, about 80 Palestinians have entered Gaza through the Erez Crossing on working days.

Coordination

Responses to COVID-19 related needs during 2021 have been mainstreamed in virtually all humanitarian activities planned for the year and included in the 2021 Humanitarian Response Plan for the oPt. The Plan requires US$417 million in order to deliver assistance to 1.8 million Palestinians in the Gaza Strip and West Bank, including East Jerusalem.

Coordination Forums

In early February, it was agreed that the Inter-Agency COVID-19 Task Force, led by the Resident/Humanitarian Coordinator (RC/HC), would be convened on an ‘as needed’ basis and that response to COVID-19 should be incorporated into the key strategic decision making fora of the Humanitarian Country Team and the Humanitarian Country Team Plus Meetings as well as the UN Country Team as a standing agenda item. If there is a significant change in the context demanding a specific response, an ad hoc Task Force Meeting will be convened. In the meantime, the sub national Inter-Cluster Coordination Groups in both Gaza and the West Bank, continue to convene regularly, to coordinate the implementation of various responses to the crisis.

Access

In March, the RC/HC’s Access Coordination Unit (ACU) did not need to facilitate movement between East Jerusalem and the remainder of the West Bank, as was the case previously. Since 17 February, following negotiation by the ACU, Israeli coordination has not been required for critical Palestinian staff from East Jerusalem, holding Israeli residency, to enter Areas A and B.

In March, the ACU facilitated 40 UN and diplomatic missions into and out of Gaza. The Israeli authorities gradually started issuing permits for Gaza ID holders, including UN national staff members, to leave Gaza. UN agencies have requested permits for over 160 national staff, and just over 40 staff members had received their permits by the end of the month. 

International UN, and especially INGO, personnel continued to face difficulties or were unable to enter Israel, due to the airport closure since 26 January. In March, only three INGO staff members were coordinated to enter through Allenby Bridge. The ACU continues to negotiate with the Israeli authorities regarding the reopening of crossings to international staff without conditions.

Procurement

The Health Cluster is tracking the procurement and delivery of critical medical supplies by cluster partners against the immediate needs identified in the COVID-19 Inter-Agency Response Plan, and subsequently included in the 2021 Humanitarian Response Plan. The table below highlights the availability and gaps regarding the most important medical items needed. All partners are encouraged to subscribe and submit their requests for procurement of medical supplies for laboratory testing, case management and infection prevention and control through WHO’s global COVID-19 response coordination portal.

Procurement

Supply Category

Item / Unit

Estimated Qty 
(as per IA Response)

Delivered

Pipeline

Current Gap

Case Management

Patient Beds

500

60

204

236

Infection Prevention and Control (IPC)

Surgical Mask

4,000,000

530,400

594,050

2,875,550

N-95 Respirator

300,000

7,000

75,880

217,120

Surgical gloves

8,000,000

1,332,000

2,594,022

4,073,978

Laboratory Testing

COVID-19 PCR Tests

300,000

90,440

4,800

204,760

COVID-19 Rapid Antigen Tests

1,500,000

100,000

150,000

1,250,000

Swabs / Medium, sample collection

1,500,000

150,000

50,100

1,299,900

RNA Extraction Kits (2000/Kit)

700

99

 

601

Risk Communication and Community Engagement

The national Risk Communication and Community Engagement (RCCE) campaign continues to target media outlets and governorates with COVID-19 messaging, aimed at promoting adherence to public health measures, including face covering, hand-washing, physical distancing, and avoiding mass gatherings. In addition, following the roll-out of the mass vaccination campaign, the focus of RCCE messaging has broadened to include information about vaccines and the importance of vaccination, in an effort to increase demand for vaccination on the part of the population. Messaging continues to be conducted via the distribution of brochures, text messaging, daily radio advertising and sharing of influencer videos. RCCE materials are available online.