تقرير حماية المدنيّين | 29 حزيران/يونيو-12 تموز/يوليو 2021

آخر المستجدات (بعد الفترة التي يشملها التقرير)

  • في 14 تموز/يوليو، صادرت القوات الإسرائيلية 49 مبنًى على الأقل في تجمُّع راس التين الفلسطيني، مما أدى إلى تهجير 84 شخصًا، من بينهم 53 طفلًا. 
  • في 15 تموز/يوليو، صادرت القوات الإسرائيلية مبنًى سكنيًا تم تركيبه مؤخرًا وفيه أسرة تضم ثمانية أفراد، من بينهم ستة أطفال، والتي فقدت منزلها السابق خلال عملية الهدم في الأسبوع الماضي (انظر أدناه).

أبرز أحداث الفترة التي يغطيها التقرير

 

  • في 3 تموز/يوليو، دخل مستوطنون إسرائيليون، برفقة جنود، قرية قصرة، نابلس، واشتبكوا مع سكانها الفلسطينيين، مما أدى إلى مقتل رجل فلسطيني يبلغ من العمر 21 عامًا. ووفقًا للجيش، ألقى هذا الرجل عبوة ناسفة وأطلقت القوات الإسرائيلية النار عليه. وألقى المستوطنون الإسرائيليون والسكان الفلسطينيون الحجارة على بعضهم بعضًا. ووفقًا لمصادر محلية، ضرب المستوطنون الفلسطيني بعدما أُطلقت النار عليه. وفي المظاهرات التي دعا فيها الفلسطينيون السلطات الإسرائيلية إلى إعادة جثمان الفلسطيني، فرّقت إسرائيل الحشود بإطلاق الذخيرة الحية والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط والغاز المسيل للدموع، مما أدى إلى إصابة عدة فلسطينيين بجروح. 
  • في الإجمال، أصابت القوات الإسرائيلية 981 فلسطينيًا على الأقل، من بينهم 133 طفلًا، بجروح خلال اشتباكات في مختلف أنحاء الضفة الغربية. وكان 892 من هؤلاء المصابين في نابلس، بمن فيهم من أُصيبوا في الاحتجاجات على التوسع الاستيطاني في قريتيْ بِيتا وأوصرين وفي الأحداث المذكورة أعلاه في قصرة، وأصيبَ 19 آخرون في حييْ رأس العامود وسلوان بالقدس الشرقية، و13 في قرية حلحول (الخليل)، والبقية في مواقع أخرى. وفي الإجمال، أصيبَ 36 فلسطينيًا بالذخيرة الحية، و214 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وتلقى البقية العلاج جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع أو تعرضهم للاعتداء الجسدي. وفيما عدا المصابين الـ981 الذين أصابتهم القوات الإسرائيلية إصابةً مباشرة، جُرح 58 فلسطينيًا في أثناء هربهم من القوات الإسرائيلية أو في ظروف لم يتسنَّ التحقق منها في بيتا وأوصرين. 
  • نفذت القوات الإسرائيلية 163 عملية تفتيش واعتقال واعتقلت 134 فلسطينيًا، من بينهم ستة أطفال، في مختلف أنحاء الضفة الغربية. ونُفذت معظم هذه العمليات في نابلس، تلتها الخليل والقدس الشرقية، بينما نُفذ ما تبقى منها في محافظات أخرى. 
  • في 4 تموز/يوليو، استدعت السلطات الإسرائيلية فتًى فلسطينيًا يبلغ من العمر تسعة أعوام للاستجواب لأسباب مجهولة في البلدة القديمة بالقدس. ومنذ منتصف نيسان/أبريل، اعتقلت السلطات الإسرائيلية 65 طفلًا فلسطينيًا على الأقل في القدس الشرقية. واعتُقل أكثر من نصف هؤلاء الأطفال في حزيران/يونيو وحده. 
  • في غزة، أطلق فلسطينيون البالونات الحارقة باتجاه إسرائيل، وشنّت القوات الإسرائيلية أربع غارات جوية استهدفت مواقع عسكرية حسبما أفادت التقارير، مما أدى إلى إصابة شخصين بجروح وإلحاق الأضرار بمنازل ومصنع. وأطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في تسع مناسبات على الأقل قرب السياج الحدودي وقبالة الساحل بحجة فرض القيود على الوصول، كما نفذت عمليات تجريف للأراضي قرب السياج الحدودي داخل غزة أربع مرات على الأقل. 
  • في 12 تموز/يوليو، وسعت السلطات الإسرائيلية منطقة الصيد المسموح بها قبالة ساحل غزة الجنوبي من تسعة أميال بحرية إلى 12 ميلًا بحريًا من الشاطئ، بينما أبقت عليها ضمن نطاق ستة أميال بحرية في الشمال. وفي اليوم نفسه، أعلنت السلطات الإسرائيلية عن توسيع نطاق البضائع التي يُسمح بدخولها إلى قطاع غزة وخروجها منه، والتي كانت القيود مفروضة عليها منذ حالة التصعيد ما بين 10 و21 أيار/مايو.
  • هُدم ما مجموعه 59 مبنًى يملكه فلسطينيون أو صودر في مختلف أنحاء الضفة الغربية بحجة الافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية، مما أسفر عن تهجير 81 شخصًا وإلحاق الضرر بنحو 1,300 آخرين. وشمل ذلك هدم 30 مبنًى في حمصة البقيعة (غور الأردن)، ومصادرة عيادة متنقلة في تجمع أم قُصة (الخليل) وهدم مدرسة قيد الإنشاء في شعفاط (القدس الشرقية). وفي 8 تموز/يوليو، هدمت القوات الإسرائيلية في قرية ترمسعيّا، على أساس عقابي، منزلًا يعود لأسرة فلسطيني، وهو مواطن أمريكي، اعتُقل بعدما قتل مستوطنًا وأصاب آخريْن بجروح في 2 أيار/مايو. وفي 2 تموز/يوليو 2021، انتقل مستوطنون إسرائيليون تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية للسكن في بناية خالية في منطقة وادي حلوة بحي سلوان في القدس الشرقية. وهذا هو التجمع الاستيطاني الثاني الذي يقام داخل التجمعات السكانية الفلسطينية في القدس الشرقية، حيث أقيمَ الاثنان في سلوان، منذ مطلع هذا العام. 
  • أصاب المستوطنون الإسرائيليون تسعة فلسطينيين، من بينهم أربعة أطفال وامرأتان، بجروح من خلال الاعتداءات الجسدية أو إلقاء الحجارة أو الرش برذاذ الفلفل الحار. وأصيبَ ستة من هؤلاء في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل، واثنان في مغاير العبيد وواحد في طوبا (وجميعها في الخليل)، وواحد في كيسان (بيت لحم). وفي مختلف أنحاء الضفة الغربية، ألحق مهاجمون يُعرف عنهم أو يُعتقد بأنهم مستوطنون إسرائيليون الأضرار بما لا يقل عن 1,120 شجرة أو شتلة، وخمس مركبات على الأقل، وأعمدة كهرباء، وأسيجة وغيرها من الممتلكات الفلسطينية. 
  • أصاب فلسطينيون ألقوا الحجارة ثلاثة مستوطنين إسرائيليين على الأقل بجروح في أثناء سفرهم على طرق الضفة الغربية. ولحقت الأضرار بما لا يقل عن 21 سيارة تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية، وفقًا لمصادر إسرائيلية.

 

يعكس هذا التقرير المعلومات المتاحة حتى وقت نشره. تتوفر أحدث البيانات والمزيد من التفاصيل على ochaopt.org/data

1 عدد القتلى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2021
46 249
2020
    24 | 6
2019
27 108
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
983 عدد الجرحى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2021
10,613 2,229
2020
    2,559 | 56
2019
3,479 11,845
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
0 عدد القتلى الاسرائيليين على يد فلسطينيين
2021
1 13
2020
    2 | 1
2019
4 5
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل
3 عدد الجرحى الإسرائيليين على يد فلسطينيين
2021
293 710
2020
    93 | 18
2019
    63 | 206
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل

 

60 عدد المباني الفلسطينية التي تمّ هدمها
2021
400 71 3
2020
664 175 8
2019
393 203 25
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
85 عدد الفلسطينيون الذين هجروا
2021
542 99 15
2020
572 391 33
2019
507 347 60
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
20 عدد الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)
2021
201 89
2020
270 82
2019
259 76
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
163 عملية بحث واعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
2021
2,339
2020
3,634 0
2019
4,086 0
    4 عدد التوغلات عسكرية اسرائيلية في غزة
    2021
        22
    2020
    49 0
    2019
    61 0
      7,446 عدد المغادرين والقادمين عبر معبر رفح
      2021
      34,510 39,580
      2020
          26,041 | 25,757
      2019
      64,442 79,322
      • الى غزة
      • خارج غزة
      1,708 شاحنة دخلت قطاع غزة
      2021
      13,450 28,636
      2020
      45,359 60,306
      2019
      39,931 52,178
      • مواد بناء
      • اَخر
      52 شاحنة غادرت قطاع غزة
      2021
      1,372 790
      2020
      2,153 1,111
      2019
      2,269 626
      • الضفة الغربية
      • الى مكان اَخر

Protection of Civilians Report | 29 June - 12 July 2021

Latest developments (after the reporting period)

  • On 14 July, Israeli forces confiscated at least 49 structures in the Palestinian community of Ras al Tin, displacing 84 people, including 53 children.

  • On 15 July, Israeli forces in Humsa – Al Bqai’a confiscated a recently installed structure used to accommodate a family of eight, including six children, who had lost their previous home in last week’s incident (see below).

Highlights from the reporting period

  • On 3 July, Israeli settlers, accompanied by soldiers, entered Qusra village, Nablus, and clashed with Palestinian residents, resulting in a Palestinian man, aged 21, killed.  According to the military, the man threw an explosive device and Israeli forces shot him. Israeli settlers and Palestinian residents threw stones at each other and, according to local sources, after the Palestinian was shot, settlers beat him. In demonstrations where Palestinians called upon the Israeli authorities to return the body of the Palestinian killed, Israeli forces dispersed the crowd firing live ammunition, rubber bullets and tear gas, injuring several Palestinians.
  • Overall, Israeli forces injured at least 981 Palestinians, including 133 children, in clashes across the West Bank. Of those injured, 892 were in Nablus governorate, including in protests against settlement expansion in the villages of Beita and Osarin and in the abovementioned Qusra events; 19 were injured in Ras al ‘Amud and Silwan neighbourhoods of East Jerusalem; 13 in Halhul village (Hebron); and the rest in other locations. Overall, 36 Palestinians were shot by live ammunition, 214 by rubber bullets, and the rest were mainly treated for tear gas inhalation or were physically assaulted. Beyond the 981 who were injured directly by Israeli forces, 58 were injured either while running away from Israeli forces or in circumstances that could not be verified in Beita and Osarin.
  • Israeli forces carried out 163 search-and-arrest operations and arrested 134 Palestinians, including six children, across the West Bank. Most of the operations were in Nablus, followed by Hebron and East Jerusalem, while the rest were across other governorates.  
  • On 4 July, the Israeli authorities summoned a nine-year-old Palestinian boy for interrogation for unknown reasons in the Old City of Jerusalem. Since mid-April, at least 65 Palestinian children have been arrested by the Israeli authorities in East Jerusalem. Over half of these children were arrested in June alone. 
  • In Gaza, Palestinians released incendiary balloons towards Israel, and Israeli forces carried out four airstrikes, reportedly targeting military sites, injuring two people, and damaging houses as well as a factory. On at least nine occasions, Israeli forces opened warning fire near the perimeter fence and off the coast, reportedly to enforce access restrictions. They also conducted land-levelling operations inside Gaza, near the perimeter fence, at least four times. 
  • On 12 July, the Israeli authorities expanded the permissible fishing zone off the southern Gaza coast from nine to 12 nautical miles (NM) offshore, while keeping it to six NM in the north. On the same day, the Israeli authorities announced the expansion of the range of goods allowed in and out of the Gaza Strip, which had been restricted since the 10-21 May escalation. 
  • A total of 59 Palestinian-owned structures were demolished or seized across the West Bank for the lack of Israeli-issued building permits, displacing 81 people and otherwise affecting approximately 1,300 others. These included 30 structures demolished in Humsa - Al Bqai’a (Jordan Valley), a mobile clinic confiscated in Umm Qussa community (Hebron), and an under-construction school demolished in Shu’fat (East Jerusalem). On 8 July, Israeli forces in Turmus’ayya village (Ramallah) demolished, on punitive grounds, a house belonging to the family of a Palestinian, US citizen, who was arrested after killing a settler and injuring two others on 2 May.
  • On 2 July 2021, Israeli settlers, under Israeli police escort, moved into an empty building in the Wadi Hilweh area of Silwan neighbourhood of East Jerusalem. This is the second settlement compound established inside Palestinian communities in East Jerusalem, both in Silwan, since the beginning of the year.
  • Israeli settlers injured nine Palestinians, including four children and two women, by physically assaulting them, throwing stones at them, or spraying pepper towards them. Six of those injured were in the H2 area of Hebron, two in Maghayir al Abeed, one in Tuba (all in Hebron), and one in Kisan (Bethlehem). Across the West Bank, perpetrators known or believed to be Israeli settlers damaged at least 1,120 trees or saplings, at least five vehicles, as well as electric poles, fences and other Palestinian property.
  • Palestinian stone throwers injured at least three Israeli settlers travelling on West Bank roads. At least 21 Israeli-plated cars were damaged, according to Israeli sources.

This report reflects information available as of the time of publication. The most updated data and more breakdowns are available at ochaopt.org/data.

1 Palestinians killed by Israeli forces
2021
46 249
2020
    24 | 6
2019
27 108
  • West Bank
  • Gaza Strip
983 Palestinian injuries by Israeli forces in the oPt
2021
10,613 2,229
2020
    2,559 | 56
2019
3,479 11,845
  • West Bank
  • Gaza Strip
0 Israelis killed by Palestinians
2021
1 13
2020
    2 | 1
2019
4 5
  • oPt
  • Israel
3 Israelis injured by Palestinians
2021
293 710
2020
    93 | 18
2019
    63 | 206
  • oPt
  • Israel
60 Palestinian-owned structures demolished
2021
400 71 3
2020
664 175 8
2019
393 203 25
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
85 Palestinians displaced due to demolitions
2021
542 99 15
2020
572 391 33
2019
507 347 60
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
20 Attacks by Israeli settlers
against Palestinians in the West Bank
2021
201 89
2020
270 82
2019
259 76
  • Resulting in property damage
  • Resulting in casualties
163 Israeli military search and arrest operations in the West Bank
2021
2,339
2020
3,634 0
2019
4,086 0
    4 Israeli military incursions into Gaza
    2021
        22
    2020
    49 0
    2019
    61 0
      7,446 crossings of people through Rafah
      2021
      34,510 39,580
      2020
          26,041 | 25,757
      2019
      64,442 79,322
      • Into Gaza
      • Out of Gaza
      1,708 truckloads entering Gaza
      2021
      13,450 28,636
      2020
      45,359 60,306
      2019
      39,931 52,178
      • Construction materials
      • Others
      52 truckloads leaving Gaza
      2021
      1,372 790
      2020
      2,153 1,111
      2019
      2,269 626
      • To the West Bank
      • Elsewhere