تقرير حماية المدنيّين | 24-31 أيار/مايو 2021

  • التقارير التي تغطي حالة التصعيد التي اندلعت بين يومي 10-21 أيار/مايو منشورة هنا. وخلال هذه الفترة، قُتل 256 فلسطينيًا، من بينهم 66 طفلًا و40 امرأة، في غزة وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. وأصيبَ نحو 2,000 آخرين بجروح وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية. وفي إسرائيل. قُتل 13 شخصًا، من بينهم طفلان وست نساء. وفي الضفة الغربية، قُتل 26 فلسطينيًا وأصيبَ نحو 6,900 آخرين بجروح. وشملت حصيلة الضحايا في الضفة الغربية 11 شخصًا قُتلوا في يوم 14 أيار/مايو، وهو أعلى عدد من الفلسطينيين الذين قُتلوا في يوم واحد منذ أن بدأ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في توثيق الضحايا في العام 2005. 

  • آخر المستجدات (بعد الفترة التي يشملها التقرير): في يوم 2 حزيران/يونيو، توفي رجل فلسطيني متأثرًا بالجروح التي أصيب بها بعدما أطلقت القوات الإسرائيلية النار عليه خلال اشتباكات على حاجز بيت إيل في يوم 18 أيار/مايو.

أبرز أحداث الفترة التي يغطيها التقرير

  • أطلقت القوات الإسرائيلية النار على ثلاثة فلسطينيين وقتلتهم، مما يرفع عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا في الضفة الغربية حتى الآن من العام 2021 إلى 36 فلسطينيًا، من بينهم ستة أطفال. وفي يوم 24 أيار/مايو طعن فلسطيني يبلغ من العمر 17 عامًا مواطنًا وجنديًا إسرائيليين في القدس الشرقية، وأطلق شرطي إسرائيلي النار عليه بعد ذلك وقتله. وفي اليوم التالي، أطلقت وحدة عسكرية إسرائيلية متخفية تابعة النار على فلسطيني آخر خلال عملية قرب مخيم الأمعري للاجئين (رام الله). وفي يوم 28 أيار/مايو، أطلقت القوات الإسرائيلية النار على فلسطيني وقتلته خلال مظاهرة للاحتجاج على إقامة بؤرة استيطانية جديدة قرب قرية بِيتا (نابلس).  
  • في الإجمال، أصابت القوات الإسرائيلية 100 فلسطيني بجروح في مختلف أنحاء الضفة الغربية. وأصيبَ 69 على الأقل من هؤلاء خلال المظاهرة المذكورة أعلاه في بيتا، و15 في مظاهرة منفصلة احتجاجًا على التوسع الاستيطاني بالقرب من قرية نِعلين (رام الله)، وعشرة في مظاهرة جرت احتجاجًا على القوات الإسرائيلية التي أغلقت المدخل الرئيسي لقرية المغيِّر (رام الله)، وستة في حوادث أخرى في مختلف أنحاء الضفة الغربية. ومن بين هؤلاء، تلقّى 50 شخصًا العلاج جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وأصيبَ 18 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، و16 بالذخيرة الحية، وتعرّض 16 آخرون للاعتداء الجسدي أو أصابتهم عبوات الغاز المسيل للدموع. 
  • في يومي 24 و26 أيار/مايو، توفي رجلان فلسطينيان متأثرين بالجروح التي أصيبا بها خلال حالة التصعيد. 
  • نفذت القوات الإسرائيلية 115 عملية بحث واعتقال واعتقلت 145 فلسطينيًا في مختلف أنحاء الضفة الغربية. ونُفذت غالبية هذه العمليات في محافظة القدس، وخاصةً في القدس الشرقية. ومنذ زيادة حدة الاضطرابات والعنف في القدس الشرقية في منتصف شهر أبريل/نيسان، نفذت القوات الإسرائيلية 99 عملية بحث واعتقال في المدينة، واحتجزت 97 فلسطينيًا، من بينهم ستة صحفيين. 
  • واصلت السلطات الإسرائيلية تقييد الوصول إلى منطقة الجاعوني في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية. ومنذ يوم 3 أيار/مايو، لا يُسمح بالوصول إلى هذه المنطقة إلا لسيارات الإسعاف ومركبات الأمم المتحدة والسكان الفلسطينيين الذين يجب أن يخضعوا لفحص دقيق لهوياتهم. وتأتي هذه القيود في أعقاب الاحتجاجات على مخطط إسرائيلي لإخلاء الأسر الفلسطينية من منازلها في الحي بسبب قضايا رفعتها جماعات استيطانية إسرائيلية أمام المحاكم والاشتباكات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية. 
  • في يوم 31 أيار/مايو، صادرت السلطات الإسرائيلية خمسة مبانٍ في تجمّعي أم الزيتونة والبويب في الخليل بسبب افتقارها إلى رخص البناء، مما أدى إلى تهجير تسعة أشخاص، من بينهم أربعة أطفال، وتقويض سبل عيش 17 آخرين. وشملت هذه المباني ثلاثة مبانٍ سكنية ومبنيين كان أصحابهما يستخدمونهما في تأمين سبل عيشهم. ويأتي ذلك عقب انخفاض شهدته عمليات الهدم خلال شهر رمضان وحالة التصعيد في شهر أيار/مايو. 
  • أصاب مهاجمون يُعرف عنهم أو يُعتقد بأنهم مستوطنون إسرائيليون خمسة فلسطينيين بجروح وأتلفوا عشرات الأشجار التي يملكها فلسطينيون. ففي يوم 24 أيار/مايو، أطلق حارس في مستوطنة دوليف الإسرائيلية (رام الله) النار باتجاه فتًى فلسطيني يبلغ من العمر 16 عامًا وأصابه بجروح في ظروف غامضة. وفي حوادث أخرى، رش المستوطنون في مدينة الخليل ودير جرير (رام الله) رذاذ الفلفل الحار على ثلاثة فلسطينيين، من بينهم فتى ورجل مسن، واعتدى مستوطنون آخرون جسديًا على مزارع كان يفلح أرضه في قلقيلية. وتعرض مزارع آخر للاعتداء الجسدي قرب قرية الريحية (الخليل)، التي شهدت اقتلاع محاصيل تعود للفلسطينيين وإضرام النار فيما لا يقل عن 100 شجرة زيتون. كما أُتلف نحو 70 شجرة في سنجل (رام الله). وأفاد الفلسطينيون بأن المستوطنين سرقوا أكثر من 100 بالة من القش في بورين (نابلس) واستولوا على خزان ماء في كيسان (بيت لحم). 
  • أصاب مهاجمون يُعرف عنهم أو يُعتقد بأنهم فلسطينيون امرأة إسرائيلية بجروح بينما كانت تقود سيارتها داخل الضفة الغربية وألحقوا الأضرار بـ17 سيارة تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية، وفقًا لمصادر إسرائيلية. 
  • لا يزال معبر كرم أبو سالم المخصص لنقل للبضائع مفتوحًا لإدخال سلع أساسية محددة، بما فيها العلف واللوازم الطبية والمؤن والوقود للقطاع الخاص ووكالة الأونروا. ولم يصرَّح بخروج أي بضائع من غزة عبر هذا المعبر منذ يوم 10 أيار/مايو. وما زال معبر إيرز مغلقًا أمام معظم الفلسطينيين. ولم يُسمح إلا لعدد محدود جدًا من التحويلات الطبية الطارئة بالمغادرة عبر المعبر. ومنذ يوم 25 أيار/مايو، استؤنفت أعمال الصيد قبالة ساحل غزة وضمن مسافة لا تزيد عن ستة أميال بحرية.

5 عدد القتلى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2021
37 256
2020
    24 | 6
2019
27 108
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
100 عدد الجرحى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2021
8,004 2,000
2020
    2,559 | 56
2019
3,523 11,845
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
0 عدد القتلى الاسرائيليين على يد فلسطينيين
2021
1 13
2020
    2 | 1
2019
4 5
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل
1 عدد الجرحى الإسرائيليين على يد فلسطينيين
2021
273 710
2020
    93 | 18
2019
    63 | 206
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل

 

5 عدد المباني الفلسطينية التي تمّ هدمها
2021
      282 | 44 | 1
2020
664 175 8
2019
393 203 25
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
9 عدد الفلسطينيون الذين هجروا
2021
404 62 11
2020
572 391 33
2019
507 347 60
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
13 عدد الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)
2021
154 66
2020
270 83
2019
259 76
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
17 هجمات الفلسطينيين
ضد المستوطنين الإسرائيليين والمدنيين الإسرائيليين الاخرين في الضفة الغربية
2021
182 61
2020
389 52
2019
    89 | 25
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
115 عملية بحث واعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
2021
1,838
2020
3,634 0
2019
4,086 0
    0 عدد التوغلات عسكرية اسرائيلية في غزة
    2021
        15
    2020
    49 0
    2019
    61 0
      2,384 عدد المغادرين والقادمين عبر معبر رفح
      2021
          22,796|28,652
      2020
          26,041 | 25,757
      2019
      64,442 79,322
      • الى غزة
      • خارج غزة
      999 شاحنة دخلت قطاع غزة
      2021
          13,450|24,076
      2020
      45,359 60,306
      2019
      39,931 52,178
      • مواد بناء
      • اَخر
      0 شاحنة غادرت قطاع غزة
      2021
      1,305 772
      2020
      2,153 1,111
      2019
      2,269 626
      • الضفة الغربية
      • الى مكان اَخر

Protection of Civilians Report | 24-31 May 2021

  • Reports on the 10-21 May escalation are available here. During that period, 256 Palestinians, including 66 children and 40 women, were killed in Gaza, according to OHCHR; and almost 2,000 others were injured, according to the local Ministry of Health. In Israel, 13 people were killed, including two children and six women. In the West Bank, 26 Palestinians were killed and about 6,900 were injured. The West Bank death toll includes 11 people who were killed on 14 May, marking the highest number of Palestinian fatalities in a single day since OCHA started documenting casualties in 2005.

  • Latest development (after the reporting period): On 2 June, a Palestinian man succumbed to his wounds, after Israeli forces shot him during clashes at Beit El checkpoint on 18 May.

Highlights from the reporting period

  • Israeli forces shot and killed three Palestinians, bringing to 36 the number of Palestinian fatalities in the West Bank so far in 2021, including six children. On 24 May, a 17-year-old Palestinian stabbed an Israeli civilian and an Israeli soldier in East Jerusalem, and was subsequently shot and killed by an Israeli police officer. The next day, Israeli undercover forces shot another Palestinian during an operation near Al Amari refugee camp (Ramallah). On 28 May, Israeli forces shot and killed a Palestinian during a protest against the establishment of a new Israeli settlement outpost near the village of Beita (Nablus). 
  • Overall, Israeli forces wounded 100 Palestinians across the West Bank. At least 69 of them were injured during the abovementioned demonstration in Beita, 15 in a separate protest against settlement expansion near the village of Ni’lin (Ramallah), ten in a protest against the closure of the main entrance to Al Mughayyir village (Ramallah) by Israeli forces, and six in other incidents across the West Bank. Overall, 50 people were treated after inhaling tear gas, 18 were shot by rubber bullets, 16 were hit by live ammunition, and 16 others were physically assaulted or hit by tear gas canisters.
  • In Gaza, on 24 and 26 May, two Palestinian men died of wounds sustained during the escalation.
  • Israeli forces carried out 115 search-and-arrest operations and arrested 145 Palestinians across the West Bank. The majority of the operations were conducted in the Jerusalem governorate, mostly in East Jerusalem. Since unrest and violence increased in East Jerusalem in mid-April, Israeli forces have conducted 99 search-and-arrest operations in the city, detaining 97 Palestinians, including six journalists.
  • The Israeli authorities continued restricting the access to Al Ja’ouni area of Sheikh Jarrah in East Jerusalem. Since 3 May, access to the area is permitted only for ambulances, UN vehicles and Palestinian residents who must undergo strict ID checks. These restrictions follow protests against an Israeli plan to evict Palestinians families from their homes in the neighbourhood, due to case courts filed by Israeli settler groups, and clashes between Palestinians and Israeli forces.
  • On 31 May, the Israeli authorities confiscated five structures in the communities of Umm Zaitunah and Al Buweib in Hebron for lack of building permits, displacing nine people, including four children, and undermining the livelihoods of 17 others. The structures included three residential structures and two livelihood structures. This follows a reduction in demolitions during Ramadan and the May escalation.
  • People known or believed to be Israeli settlers injured five Palestinians and damaged dozens of Palestinian-owned trees. On 24 May, a guard in the Israeli settlement of Dolev (Ramallah) shot and injured a 16-year-old Palestinian boy in unclear circumstances. In other incidents, settlers in Hebron city and in Deir Jarir (Ramallah) pepper-sprayed three Palestinians, including a boy and an elderly man, and other settlers physically assaulted a farmer who was working his land in Qaqiliya. Another farmer was physically assaulted near Ar Rihiya village (Hebron), where crops belonging to Palestinians were uprooted and at least 100 olive trees were set on fire. Also, around 70 trees were damaged in Sinjil (Ramallah. Palestinians reported that settlers stole over 100 bales of hay in Burin (Nablus) and took over a water cistern in Kisan (Bethlehem).
  • Stone throwers known or believed to be Palestinians injured one Israeli woman while she was driving inside the West Bank and damaged 17 Israeli-plated cars, according to Israeli sources.
  • The Kerem Shalom Crossing for goods remains open for the entry of specific basic commodities, including fodder, medical supplies, and supplies and fuel for the private sector and UNRWA. No goods have been authorized to leave Gaza through the crossing since 10 May. The Erez Crossing remains closed for most Palestinians in Gaza. Only a very limited number of urgent medical referrals have been allowed to exit through Erez. Since 25 May, fishing has resumed off the Gaza coast, but only for six nautical miles.

5 Palestinians killed by Israeli forces
2021
37 256
2020
    24 | 6
2019
27 108
  • West Bank
  • Gaza Strip
100 Palestinian injuries by Israeli forces in the oPt
2021
8,004 2,000
2020
    2,559 | 56
2019
3,523 11,845
  • West Bank
  • Gaza Strip
0 Israelis killed by Palestinians
2021
1 13
2020
    2 | 1
2019
4 5
  • oPt
  • Israel
1 Israelis injured by Palestinians
2021
273 710
2020
    93 | 18
2019
    63 | 206
  • oPt
  • Israel
5 Palestinian-owned structures demolished
2021
      282 | 44 | 1
2020
664 175 8
2019
393 203 25
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
9 Palestinians displaced due to demolitions
2021
404 62 11
2020
572 391 33
2019
507 347 60
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
13 Attacks by Israeli settlers
against Palestinians in the West Bank
2021
154 66
2020
270 83
2019
259 76
  • Resulting in property damage
  • Resulting in casualties
17 Attacks by Palestinians*
against Israeli settlers and other Israeli civilians in the West Bank
2021
182 61
2020
389 52
2019
    89 | 25
  • Resulting in property damage
  • Resulting in casualties

*Source: Rescuers Without Borders

115 Israeli military search and arrest operations in the West Bank
2021
1,838
2020
3,634 0
2019
4,086 0
    0 Israeli military incursions into Gaza*
    2021
        15
    2020
    49 0
    2019
    61 0
      2,384 crossings of people through Rafah
      2021
          22,796|28,652
      2020
          26,041 | 25,757
      2019
      64,442 79,322
      • Into Gaza
      • Out of Gaza
      999 truckloads entering Gaza
      2021
          13,450|24,076
      2020
      45,359 60,306
      2019
      39,931 52,178
      • Construction materials
      • Others
      0 truckloads leaving Gaza
      2021
      1,305 772
      2020
      2,153 1,111
      2019
      2,269 626
      • To the West Bank
      • Elsewhere