تقرير حماية المدنيّين | 20 تشرين الأول/أكتوبر-2 تشرين الثاني/نوفمبر 2020

آخر المستجدات

  • سُجِّلت أكبر عملية هدم منذ سنوات في يوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر، عندما دمرت السلطات الإسرائيلية 83 مبنًى في تجمّع حمصة البقيعة، مما أدى إلى تهجير 73 شخصًا، من بينهم 41 طفلًا. ودعت المنسقة الإنسانية إلى وقف عمليات الهدم غير المشروعة على الفور.

أبرز أحداث الأسبوعين الماضيين

 

  • في يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر، توفي فتًى فلسطيني يبلغ من العمر 16 عامًا خلال عملية بحث واعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية في قرية ترمسعيا (رام الله). ووفقًا للسلطات الإسرائيلية، فقد سقط الفتى على الأرض وأصيبَ في رأسه بينما كان الجنود يطاردونه هو وفلسطينيين آخرين كانوا يلقون الحجارة. وأشار شهود عيان فلسطينيون إلى أن القوات الإسرائيلية ضربته ضربًا مبرحًا، وظهرت آثار عنف على جسمه وفقًا لمدير المستشفى الذي أُدخل إليه. 
  • في يوم 31 تشرين الأول/أكتوبر، قُتل رجل فلسطيني وأصيبَ ستة آخرون بجروح خلال شجار عائلي أثار اشتباكات واسعة النطاق مع القوات الفلسطينية في مخيم بلاطة للاجئين (نابلس). وقد نجمت وفاة الرجل عن انفجار عبوة ناسفة كان يحملها. وأسفرت الاشتباكات عن إغلاق المدارس والمحلات التجارية في المخيم حتى نهاية الفترة التي يغطيها هذا التقرير. 
  • واصل أشخاص يُعرفون أو يُعتقد بأنهم مستوطنون إسرائيليون تعطيل موسم قطف الزيتون، الذي استُهلّ في يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر. ففي تسع حوادث (بالمقارنة مع 19 حادثة خلال فترة التقرير السابق)، أصيبَ فلسطينيون بجروح، ولحقت الأضرار بالأشجار وسُرق المحصول. ووقعت خمس من هذه الحوادث في محافظة نابلس، بالقرب من قرية بورين، حيث ألقيت الحجارة على اثنين من قاطفي الزيتون وأصيبا بجروح. وسُرق محصول الزيتون وأدوات زراعية في بورين ودير الحطب وجالود، وتعرّض جرار زراعي يُستخدم في أعمال القطف للتخريب في قريوت. وأُتلِف نحو 130 شجرة زيتون قرب ترمسعيا (رام الله) وسُرق محصول 200 شجرة أخرى تقريبًا في كفر قدوم (قلقيلية). 
  • في حالات متعددة، أُعيقَ وصول المزارعين إلى حقول الزيتون التي يملكونها في المنطقة المغلقة خلف الجدار. فقد أخّرت القوات الإسرائيلية فتح بعض البوابات الزراعية، ومنعت المزارعين في بعض الحالات من عبورها بمركباتهم، مما دفع ببضعهم إلى الامتناع عن الوصول إلى حقولهم، التي يقع العديد منها على مسافة بعيدة من البوابات. 
  • أدت حادثتان أخريان نفّذهما مستوطنون إلى وقوع إصابة أو أضرار في محافظة نابلس. فقد أصيبَ رجل فلسطيني بجروح بعدما أصابه حجر خلال اشتباكات اندلعت بين الفلسطينيين في عصيرة القبلية والمستوطنين الإسرائيليين الذين دخلوا القرية. وتدخلت القوات الإسرائيلية وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الفلسطينيين. وفي قرية الساوية الفلسطينية، قطع مهاجمون يُعتقد بأنهم مستوطنون أعمدة الكهرباء وأنابيب المياه. 
  • أصيبَ 25 فلسطينيًا وجندي إسرائيلي في اشتباكات متعددة اندلعت في مختلف أنحاء الضفة الغربية. وقد أصيبَ 18 من هؤلاء في الاحتجاجات الأسبوعية على القيود المفروضة على الوصول والأنشطة الاستيطانية في كفر قدوم (قلقيلية) وأربعة آخرون في مظاهرة جرت احتجاجًا على محاولات المستوطنين إقامة بؤرة استيطانية قرب بيت دجن (نابلس). وأصيبَ فتًى بجروح خلال اشتباكات في مدينة الخليل وتعرّض فلسطيني آخر للاعتداء الجسدي بينما كان يحاول دخول إسرائيل عبر إحدى فتحات الجدار في محافظة طولكرم. وفي العيسوية (القدس الشرقية) تعرض فلسطيني للاعتداء الجسدي وأصيب بجروح خلال عملية بحث واعتقال. وبينما لم تسجَّل إصابات بالذخيرة الحية، أصيب أربعة فلسطينيين بالأعيرة المطاطية المغلفة بالمطاط وآخران جراء تعرّضهما للاعتداء الجسدي، في حين تلقى البقية العلاج جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. وأصيب جندي إسرائيلي بحجر خلال اشتباكات على مدخل مخيم العروب للاجئين (الخليل). 
  • في يوم 30 تشرين الأول/أكتوبر، أطلق الجنود الإسرائيليون النار باتجاه مركبة فلسطينية كانت تسير بالقرب من قرية قباطية (جنين)، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أطفال (يبلغون 13 عامًا و15 عامًا و16 عامًا من أعمارهم) بشظايا الرصاص. ولا يزال الغموض يلف ملابسات هذه الحادثة. 
  • نفذت القوات الإسرائيلية 161 عملية بحث واعتقال واعتقلت 126 فلسطينيًا في مختلف أنحاء الضفة الغربية. وسُجل ما مجموعه 37 عملية في القدس الشرقية، تلتها الخليل (23) وطولكرم (21). 
  • في يومي 20 و22 تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت جماعة مسلحة فلسطينية في قطاع غزة ثلاثة صواريخ باتجاه جنوب إسرائيل. وبعد ذلك، استهدفت القوات الإسرائيلية مواقع عسكرية ومناطق مفتوحة في القطاع. وسقطت الصواريخ في مناطق مفتوحة أو جرى اعتراضها. وأطلقت القوات الإسرائيلية النار في 19 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي الإسرائيلي مع غزة وقبالة ساحلها بحجة فرض القيود على الوصول. ولم تسفر هذه الهجمات عن وقوع إصابات. 
  • هدمت السلطات الإسرائيلية أو صادرت ما مجموعه 41 مبنًى بحجة الافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية، مما أدى إلى تهجير 19 شخصًا وإلحاق الأضرار بأكثر من 1,200 آخرين (مع استبعاد الحادثة الواردة أعلاه تحت عنوان «آخر المستجدات»). ووقعت جميع عمليات التهجير و37 من المباني المستهدفة في 15 تجمعًا في المنطقة (ج)، بينما كانت المباني الأربعة الأخرى التي هُدمت تقع في القدس الشرقية. وفي يوم 28 تشرين الأول/أكتوبر، قطعت السلطات الإسرائيلية خط مياه موّله المانحون وكان يؤمّن إمدادات المياه لـ14 تجمعًا رعويًا في منطقة مسافر يطا بالخليل، والتي تؤوي نحو 1,400 نسمة، من بينهم أكثر من 600 طفل. ويُتوقع أن يتسبب ذلك، من جملة عواقب أخرى، في تقويض ممارسات النظافة الصحية وقدرة هؤلاء السكان على التكيف مع الوباء المستمر. وفي محافظة القدس، هُدمت ثلاثة مبانٍ في تجمعين من 18 تجمعًا بدويًا يقع داخل منطقة (E1) أو على مقربة منها، حيث وُضعت المخططات لتوسيع المستوطنات فيها. 
  • هُدم منزل وأُغلقت غرفة في منزل آخر على أساس عقابي، مما أدى إلى تهجير 18 شخصًا، من بينهم 11 طفلًا. وكان المنزل المهدوم في روجيب (المنطقة (ب) في نابلس) يعود لفلسطيني اتُّهم بطعن مدني إسرائيلي حتى الموت في شهر آب/أغسطس الماضي. وأُغلقت الغرفة في يعبد (المنطقة (أ) في جنين) في منزل فلسطيني اتُّهم بقتل جندي إسرائيلي خلال عملية بحث واعتقال في شهر أيار/مايو الماضي.  
  • وفقًا لمصادر إسرائيلية، أصيبَ إسرائيلي بجروح ولحقت الأضرار بـ11 مركبة تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية في أثناء سيرها داخل الضفة الغربية، بعدما ألقى مهاجمون يُعتقد بأنهم فلسطينيون الحجارة عليها.

يعكس هذا التقرير المعلومات المتاحة حتى وقت نشره. تتوفر أحدث البيانات والمزيد من التفاصيل على ochaopt.org/data

0 عدد القتلى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2020
    20|6
2019
24 108
2018
36 260
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
28 عدد الجرحى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2020
    2,131|62
2019
3,523 11,845
2018
5,961 25,177
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
0 عدد القتلى الاسرائيليين على يد فلسطينيين
2020
    1|1
2019
4 5
2018
14 0
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل
2 عدد الجرحى الإسرائيليين على يد فلسطينيين
2020
    59|23
2019
63 206
2018
95 47
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل

 

43 عدد المباني الفلسطينية التي تمّ هدمها
2020
457 145 8
2019
393 203 25
2018
271 177 12
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
37 عدد الفلسطينيون الذين هجروا
2020
405 358 33
2019
507 347 60
2018
218 176 75
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
11 عدد الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)
2020
161 62
2019
266 75
2018
219 79
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
11 هجمات الفلسطينيين
ضد المستوطنين الإسرائيليين والمدنيين الإسرائيليين الاخرين في الضفة الغربية
2020
311 35
2019
    89 | 23
2018
156 10
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
161 عملية بحث واعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
2020
2,830
2019
4,086 0
2018
4,471 0
    0 عدد التوغلات عسكرية اسرائيلية في غزة
    2020
    42
    2019
    61 0
    2018
    97 0
      820 عدد المغادرين والقادمين عبر معبر رفح
      2020
          20,680|15,746
      2019
      64,442 79,322
      2018
      37,075 60,907
      • الى غزة
      • خارج غزة
      4,538 شاحنة دخلت قطاع غزة
      2020
      36,966 49,986
      2019
      39,931 52,178
      2018
      43,552 62,619
      • مواد بناء
      • اَخر
      87 شاحنة غادرت قطاع غزة
      2020
      1,588 907
      2019
      2,269 626
      2018
      1,987 693
      • الضفة الغربية
      • الى مكان اَخر

Posted on 6 November 2020

Protection of Civilians Report | 20 October - 2 November 2020

Latest development

  • The most extensive demolition in years was recorded on 3 November, when the Israeli authorities destroyed 83 structures in the Humsa Al Bqai’a community, displacing 73 people, including 41 children. The Humanitarian Coordinator has called for a halt of unlawful demolitions.

Highlights from the reporting period

  • On 25 October, a 16-year-old Palestinian boy died during an Israeli search-and-arrest operation in Turmus’ayya village (Ramallah). According to the Israeli authorities, the boy fell and hit his head on the ground while being chased by soldiers, along with other Palestinian stone-throwers. Palestinian eyewitnesses indicated that he was severely beaten by Israeli forces and, according to the director of the hospital where he was admitted, his body showed signs of violence. 
  • On 31 October, a Palestinian man was killed and six others were injured during a family dispute that triggered widespread clashes with Palestinian forces in the Balata refugee camp (Nablus). The death resulted from the detonation of an explosive device the man killed was carrying. The clashes led to the closure of schools and shops in the camp through the end of the reporting period.
  • The olive harvest season, which started on 7 October, continued to be disrupted by people known or believed to be Israeli settlers. In nine incidents (compared with 19 in the previous reporting period), Palestinians were injured, trees were damaged and produce was stolen. Five of the incidents took place in the Nablus governorate, near Burin village, where two olive pickers were stoned and injured; olive produce and agricultural tools were stolen in Burin, Deir al Hatab, and Jalud; and a tractor used for the harvest was vandalised in Qaryut. About 130 olive trees were vandalized near Turmus’ayya (Ramallah) and produce from about 200 others was stolen in Kafr Qaddum (Qalqiliya). 
  • In numerous cases, the access of farmers to their olive groves in the closed area behind the Barrier was impeded. Israeli forces delayed the opening of certain agricultural gates, and in some cases prevented farmers from crossing with vehicles, leading some to refrain from accessing their groves, many of which are located away from the gate.  
  • Two additional settler-related incidents resulted in injury or damage, both in the Nablus governorate. A Palestinian man was injured when hit by a stone in clashes that erupted between Palestinians of ‘Asira al Qibliya and Israeli settlers who had entered their village; Israeli forces intervened by firing tear gas canisters at Palestinians. In the Palestinian village of As Sawiya, assailants believed to be settlers cut electricity poles and water pipelines. 
  • Twenty-five Palestinians and one Israeli soldier were injured in multiple clashes across the West Bank. Eighteen of the injuries were sustained in the weekly protests against access restrictions and settlement activities in Kafr Qaddum (Qalqiliya), and four others in a protest against settler attempts to establish an outpost near Beit Dajan (Nablus). A boy was injured during clashes in Hebron city, and another Palestinian was physically assaulted while trying to enter Israel through a breach in the Barrier in the Tulkarm governorate. In Al ‘Isawiya (East Jerusalem), a Palestinian was physically assaulted and injured during a search-and-arrest operation. While no live ammunition injuries were recorded, four Palestinians were shot by rubber bullets and two were physically assaulted, while the remaining were treated for tear gas inhalation. An Israeli soldier was injured with a stone in clashes at the entrance of Al ‘Arrub refugee camp (Hebron).
  • On 30 October, Israeli soldiers opened fire at a Palestinian vehicle travelling near Qabatiya village (Jenin), resulting in the injury of three children (aged 13, 15, and 16) by shrapnel. The circumstances of the incident remain unclear.
  • Israeli forces carried out 161 search-and-arrest operations and arrested 126 Palestinians across the West Bank. A total of 37 operations were recorded in East Jerusalem, followed by Hebron (23) and Tulkarm (21). 
  • On 20 and 22 October, a Palestinian armed group in Gaza fired three rockets at southern Israel and subsequently Israeli forces targeted military sites and open areas in Gaza. The rockets either fell in open areas or were intercepted. On at least 19 occasions, Israeli forces opened fire near Israel’s perimeter fence with Gaza, and off its coast, apparently to enforce access restrictions. None of these attacks resulted in injuries.
  • A total of 41 structures were demolished or seized due to lack of Israeli-issued building permits, displacing 19 people and otherwise affecting over 1,200 (excluding the incident highlighted above under ‘latest developments’). All the displacements and 37 of the structures targeted were in 15 communities in Area C, while the other four structures demolished were in East Jerusalem. On 28 October, the Israeli authorities cut a donor-funded pipe supplying water to 14 herding communities in the Massafer Yatta area of Hebron, home to about 1,400 people, including over 600 children; among other consequences, this is expected to undermine hygiene practices and people’s ability to cope with the ongoing pandemic. Three structures were demolished in two of the 18 Bedouin communities in the Jerusalem governorate located within or nearby the E1 area, where settlement expansion is planned. 
  • One home was demolished and a room in another home was sealed on punitive grounds, displacing 18 people, including 11 children. The demolished house, in Rujeib (Area B of Nablus), was home to a Palestinian accused of stabbing to death an Israeli civilian last August. The sealing was carried out in Ya’abad (Area A  of Jenin), at the home of a Palestinian charged for the killing of an Israeli soldier during a search-and-arrest operation last May.
  • One Israeli was injured and 11 Israeli-plated vehicles travelling inside the West Bank were damaged, when assailants believed to be Palestinians threw stones at them, according to Israeli sources.