تقرير حماية المدنيّين | 19 كانون الثاني/يناير-1 شباط/فبراير 2021

آخر المستجدات (خارج الفترة المشمولة بالتقرير)

  • في يوم 3 شباط/فبراير، هدمت السلطات الإسرائيلية أو صادرت 21 مبنًى في حمصة البقيعة بعد يومين من تنفيذ العملية السابقة، حسبما يَرِد أدناه. وأسفرت العمليتان العسكريتان عن تهجير 60 شخصًا، من بينهم 35 طفلًا.

أبرز أحداث الفترة التي يغطيها التقرير

  • أفادت التقارير بأن فلسطينيَين حاولا طعن أفراد من القوات الإسرائيلية، وأُطلقت النار عليهما وقُتلا بعد ذلك. ففي يوم 26 كانون الثاني/يناير، حاول فتًى فلسطيني يبلغ من العمر 17 عامًا طعن مجندة إسرائيلية قرب مستوطنة أريئيل (سلفيت)، وفقًا لمصادر إسرائيلية، ثم أُطلقت النار عليه وقُتل. وبينما اقترحت وسائل إعلام فلسطينية بأن ذلك لم يكن محاولة طعن، أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن المجندة تلقت العلاج جراء إصابتها بجروح طفيفة. وفي يوم 31 كانون الثاني/يناير، ركض رجل فلسطيني يبلغ من العمر 36 عامًا باتجاه جنود إسرائيليين قرب منطقة مستوطنة غوش عتصيون (بيت لحم)، كان يحمل سلاحًا مرتجلًا حسبما أفادت التقارير، وأُطلقت النار عليه وقُتل. 
  • أصيبَ ما مجموعه 25 فلسطينيًا بجروح خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في مختلف أنحاء الضفة الغربية. وأصيبَ 16 من هؤلاء في قرية دير أبو مشعل (رام الله) خلال عملية بحث واعتقال أعقبت إصابة فتاة إسرائيلية تبلغ من العمر 15 عامًا (انظر أدناه) نتيجةً لإلقاء الحجارة على المركبات التي تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية. ووقعت إصابتان أخريان خلال عمليات بحث واعتقال نُفذت في مدينتيْ قلقيلية وطوباس، وأخرى في قرية زيتا (طولكرم). وأُصيب الفلسطينيون الستة الباقون خلال احتجاجات ضد الأنشطة الاستيطانية بالقرب من قرية كفر قدّوم (قلقيلية)، وبيت دجن (نابلس) ودير جرير (رام الله). وتلقّى 19 مصابًا العلاج جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وأصيبَ ثلاثة بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وتعرّض اثنان للاعتداء الجسدي وأصيب واحد بالذخيرة الحية. 
  • نفذت القوات الإسرائيلية 159 عملية بحث واعتقال واعتقلت 177 فلسطينيًا في مختلف أنحاء الضفة الغربية. وسجلت محافظة القدس أعلى عدد من هذه العمليات (35)، حيث نُفِّذ معظمها في القدس الشرقية، وتلتها محافظة الخليل (26).  
  • في يوم 19 كانون الثاني/يناير، أطلق فلسطينيون صاروخًا من غزة باتجاه إسرائيل، حيث سقط في منطقة مفتوحة. وبعد ذلك، أطلقت القوات الإسرائيلية قذائف بمحاذاة السياج الحدودي الإسرائيلي، حيث استهدفت مواقع عسكرية، حسبما أفادت التقارير. وأصابت قذيفة منزلًا فلسطينيًا في مخيم المغازي للاجئين، مما أدى إلى إصابة رجل بجروح وإلحاق أضرار بالمنزل.  
  • أطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في 18 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي أو قبالة ساحل غزة بحجة فرض القيود على الوصول، مما أسفر عن إصابة شخص شمال بيت لاهيا. واعتقلت السلطات الإسرائيلية رجلًا على معبر إيرز بينما كان يرافق زوجته للعلاج في القدس الشرقية. 
  • في يوم 23 كانون الثاني/يناير، أصيبَ 47 شخصًا، من بينهم 19 طفلًا و15 امرأة، بجروح نتيجةً لانفجار وقع في منزل ببلدة بيت حانون (غزة). وأشارت التقارير إلى أن المنزل يعود لعضو في جماعة مسلحة فلسطينية وكان يُستخدم لتخزين المتفجرات. ولحقت الأضرار بعدة مبانٍ مدنية، بما فيها 172 منزلًا وثلاث مدارس ومستشفى ومركز شرطة. ووفقًا لمجموعة المأوى، فقد طالت الآثار السلبية أكثر من 1,000 شخص. 
  • فُتح معبر رفح الخاضع للسيطرة المصرية رسميًا في كلا الاتجاهين في يوم 1 شباط/فبراير لمدة أربعة أيام. وكان المعبر مغلقًا خلال الشهرين الماضيين. 
  • هدمت السلطات الإسرائيلية أو صادرت 69 مبنًى يملكه فلسطينيون بحجة الافتقار إلى رخص البناء، مما أدى إلى تهجير 80 شخصًا وإلحاق الأضرار بنحو 600 آخرين. وسُجلت جميع المباني المهدومة، باستثناء واحد منها، وجميع الأشخاص المهجَّرين، في المنطقة (ج) بالضفة الغربية. وكان 45 مبنًى، نحو 70 في المائة من تلك المباني، يقع في أربعة تجمعات سكانية في غور الأردن. وهُدم مبنًى في قرية الولجة (بيت لحم) داخل حدود بلدية القدس التي تحددها إسرائيل. 
  • في حمصة البقيعة (غور الأردن)، صودر 25 مبنًى سكني وحظيرة مواشٍ في يوم 1 شباط/فبراير، مما أدى إلى تهجير 55 شخصًا، من بينهم 32 طفلًا. وقد قُدِّمت غالبية هذه المباني كمساعدات إنسانية في سياق الاستجابة لعملية الهدم الجماعي التي نُفذت في التجمع نفسه في يوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2020. وأشارت التقارير إلى أن سكان التجمع قيل لهم إن مبانيهم المصادرة قد تُرَدّ إليهم إذا انتقلوا إلى عين شبلي في غضون 24 ساعة. ويقع الشطر الأكبر من التجمع المتضرر في منطقة تصنفها السلطات الإسرائيلية باعتبارها «منطقة إطلاق نار»، وبالتالي مغلقة لأغراض التدريب العسكري. 
  • نُفذت عمليات هدم ومصادرة أخرى في جنوب الضفة الغربية. ففي تجمع أم قُصَّة الذي يقع في منطقة أُعلن عنها منطقة عسكرية مغلقة في الخليل، هُدم مسجد وخزان مياه ودُمرت شبكة مياه بموجب الأمر العسكري 1797، الذي يتيح هدم المباني بعد 96 ساعة من إصدار «أمر إزالة». وقد أثّر تدمير الشبكة على إمكانية الوصول إلى المياه لسكان التجمع، البالغ عددهم 450 نسمة. وفي خشم الدرج في الخليل أيضًا، تسلمت خمس أسر أوامر بالإخلاء المؤقت في يوم 31 كانون الثاني/يناير، حيث وجّهت التعليمات إليهم بمغادرة أماكن إقامتهم لمدة أربعة أيام لإتاحة المجال أمام التدريب العسكري.  
  • اقتلعت السلطات الإسرائيلية ودمرت آلاف الأشجار في مدينة طوباس، وفقًا لوزارة الزراعة الفلسطينية. وقد غُرست هذه الأشجار قبل ثمانية أعوام في سياق مشروع أشرفت عليه الوزارة. كما جرفت السلطات الإسرائيلية نحو 1,000 شجرة مملوكةً ملكية خاصة في منطقة خلة النحلة في بيت لحم. ووقعت الحادثتان بحجة أن الأراضي سبق الإعلان عنها باعتبارها «أراضي دولة». 
  • أصاب مهاجمون يُعرف عنهم أو يُعتقد بأنهم مستوطنون إسرائيليون سبعة فلسطينيين بجروح وأتلفوا عددًا غير معروف من المركبات. فقد أُلقيت الحجارة على أربعة من المصابين، بمن فيهم طفل، أو تعرّضوا للاعتداء الجسدي، بينما كانوا مسافرين على الطريق 60 في محافظة رام الله. وتعرض الثلاثة الآخرون للاعتداء الجسدي في اشتباكين منفصلين مع المستوطنين في الخليل، حيث وقع أحدهما خلال اعتصام في تجمع خربة التوامين والآخر بينما كان المستوطنون يجرفون أراضٍ في دورا فيما بدا أنه كان محاولة للاستيلاء عليها. ووفقًا لمصادر فلسطينية مختلفة، اقتُلعت 450 شجرة وشتلة زيتون تقريبًا أو قطعت في منطقة شعب البطم والظاهرية والبقعة (الخليل)، وفي شوفة (طولكرم)، وفي كفر الديك (سلفيت). وأشار سكان قريتيْ كفر الديك وسرطة (سلفيت) ومنطقة الشيوخ (الخليل) إلى أضرار لحقت بالأسيجة والمباني الزراعية والبوابات وسرقة أدوات زراعية. وأُلقيت الحجارة على عدة سيارات فلسطينية، بعضها في أثناء سيرها بالقرب من بيت لحم وقلقيلية، والأخرى عندما ألقى المستوطنون الحجارة على السيارات والمنازل في قريتيْ كفل حارس وياسوف (سلفيت). 
  • وفقًا لمصادر إسرائيلية، أصاب مهاجمون يُعتقد بأنهم فلسطينيون خمسة إسرائيليين بجروح. ومن بين هؤلاء المصابين، طُعن طالب متدين وأصيبَ بجروح طفيفة خارج البلدة القديمة في القدس، وأُلقيت الحجارة على الأربعة الآخرين، بمن فيهم فتاة، بالقرب من قريتيْ بورين (نابلس) وكفل حارس (سلفيت) وأيضا بينما كانوا يسافرون على طرق الضفة الغربية. وأفادت التقارير بأن الأضرار لحقت بما مجموعه 26 مركبة تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية، معظمها بعد رشقها بالحجارة.

يعكس هذا التقرير المعلومات المتاحة حتى وقت نشره. تتوفر أحدث البيانات والمزيد من التفاصيل على ochaopt.org/data

2 عدد القتلى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2021
    2
2020
    24 | 6
2019
27 108
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
27 عدد الجرحى الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية
2021
    115|2
2020
    2,559 | 56
2019
3,523 11,845
  • الضفة الغربية
  • قطاع غزة
0 عدد القتلى الاسرائيليين على يد فلسطينيين
2021
   
2020
    2 | 1
2019
4 5
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل
6 عدد الجرحى الإسرائيليين على يد فلسطينيين
2021
    9
2020
93 18
2019
63 206
  • الأرض الفلسطينية المحتلة
  • إسرائيل

 

69 عدد المباني الفلسطينية التي تمّ هدمها
2021
      104 | 2
2020
664 175 8
2019
393 203 25
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
80 عدد الفلسطينيون الذين هجروا
2021
      117 | 7
2020
572 391 33
2019
507 347 60
  • المنطقة ج
  • القدس الشرقية
  • المنطقة أ & ب
15 عدد الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)
2021
    27|9
2020
246 81
2019
266 75
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
26 هجمات الفلسطينيين
ضد المستوطنين الإسرائيليين والمدنيين الإسرائيليين الاخرين في الضفة الغربية
2021
    53|4
2020
389 52
2019
    89 | 23
  • الحوادث التي أدت الى وقوع أضرار بالممتلكات
  • الحوادث التي أدت الى وقوع إصابات
159 عملية بحث واعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
2021
    358
2020
3,634 0
2019
4,086 0
    0 عدد التوغلات عسكرية اسرائيلية في غزة
    2021
        2
    2020
    49 0
    2019
    61 0
      1,309 عدد المغادرين والقادمين عبر معبر رفح
      2021
          308|1,004
      2020
          26,041 | 25,757
      2019
      64,442 79,322
      • الى غزة
      • خارج غزة
      4,821 شاحنة دخلت قطاع غزة
      2021
          1,803|6,886
      2020
      45,359 60,306
      2019
      39,931 52,178
      • مواد بناء
      • اَخر
      246 شاحنة غادرت قطاع غزة
      2021
          390|175
      2020
      2,153 1,111
      2019
      2,269 626
      • الضفة الغربية
      • الى مكان اَخر

Protection of Civilians Report | 19 January - 1 February 2021

Latest development (outside the reporting period)

  • On 3 February, the Israeli authorities demolished or confiscated 21 structures in Humsa al Bqai’a, two days after the previous operation took place, as described below. The two military operations displaced 60 people, including 35 children. 

Highlights from the reporting period

  • Two Palestinians reportedly tried to stab Israeli forces and were subsequently shot and killed. On 26 January, a 17-year-old Palestinian boy tried to stab a female Israeli soldier near the settlement of Ariel (Salfit), according to Israeli sources, and was then shot and killed;  while Palestinian media outlets suggested that this was not a stabbing attempt, Israeli media outlets indicated that the soldier had to be treated for light injuries. On 31 January, a 36-year-old Palestinian man ran towards Israeli soldiers, near the Gush Etzion settlement area (Bethlehem), reportedly holding an improvised weapon, and was shot and killed. 
  • A total of 25 Palestinians were injured across the West Bank in clashes with Israeli forces. Sixteen of the injuries were sustained in the village of Deir Abu Mash’al (Ramallah), during a search-and-arrest operation that followed the injury of a 15-year-old Israeli girl (see below) as a result of stone throwing at Israeli-plated vehicles. Two other injuries were sustained in search-and-arrest operations in the cities of Qalqiliya and Tubas, and another one in Zeita village (Tulkarm). The remaining six were injured in protests against settlement activities near Kafr Qaddum (Qalqiliya), Beit Dajan (Nablus) and Deir Jarir (Ramallah). Nineteen of those injured were treated for tear gas inhalation, three were hit by rubber bullets, two were physically assaulted, and one was shot with live ammunition.
  • Israeli forces carried out 159 search-and-arrest operations and arrested 177 Palestinians across the West Bank. The Jerusalem governorate recorded the highest number of operations (35), mostly in East Jerusalem, followed by the Hebron governorate (26). 
  • On 19 January, a rocket was shot by Palestinians from Gaza towards Israel, landing in an open area. Israeli forces subsequently fired shells along Israel’s perimeter fence, reportedly targeting military posts; one shell hit a Palestinian house in the Al Maghazi refugee camp, injuring a man and causing damage. 
  • On at least 18 occasions, Israeli forces opened warning fire near the perimeter fence on the border with Gaza, or off Gaza’s coast, presumably to enforce access restrictions, resulting in the injury of one person in northern Beit Lahiya. The Israeli authorities arrested a man at the Erez Crossing while he was accompanying his wife for treatment in East Jerusalem.
  • On 23 January, 47 people, including 19 children and 15 women, were injured as a result of an explosion in a house in Beit Hanoun town (Gaza). The house reportedly belonged to a member of a Palestinian armed group, and was being used to store explosives. Multiple civilian structures, including 172 houses, three schools, a hospital and a police station, were damaged; and, according to the Shelter Cluster, over 1,000 people were negatively affected.
  • The Egyptian-controlled Rafah Crossing was officially opened in both directions on 1 February for four days. It had been closed for the preceding two months. 
  • Citing the lack of building permits, the Israeli authorities demolished or seized 69 Palestinian-owned structures, displacing 80 people, and otherwise affecting nearly 600. All but one of the demolished structures, and all people displaced, were recorded in Area C of the West Bank. Forty-five structures, about 70 per cent, were in four Jordan Valley communities. One structure was demolished in Al Walaja village (Bethlehem), within the Israeli-defined municipal boundary of Jerusalem.
  • In Humsa al Bqai’a (Jordan Valley), 25 residential and animal shelters were confiscated on 1 February, displacing 55 people, including 32 children; most of the structures had been provided as humanitarian assistance in response to a mass demolition in the same community on 3 November 2020. Residents were reportedly told that their confiscated structures would be returned if they relocate, to Ein Shebli, within 24 hours. Most of the affected community resides in an area designated by the Israeli authorities as “firing zone”, hence closed for military training.
  • Other demolitions and confiscations were carried out in the southern West Bank. In the community of Umm Qussa, located in a declared military zone in Hebron, a mosque and a water cistern were demolished, and a water network was damaged under Military Order 1797, which allows for demolitions after 96 hours of the issuance of a ‘removal order.’ The network damage has affected 450 residents’ access to water. Also in Hebron, in Khashem ad Daraj, five families received temporary eviction orders on 31 January, instructing them to leave their residences for four days, to make way for military training. 
  • The Israeli authorities uprooted and destroyed thousands of trees near the city of Tubas, according to the Palestinian Ministry of Agriculture. The trees had been planted eight years ago as part of a project supervised by the Palestinian Ministry of Agriculture. The Israeli authorities also bulldozed nearly 1,000 privately-owned trees in the Khallet an Nahla area in Bethlehem. Both incidents took place on the grounds that the land had been declared ‘state land.’ 
  • Seven Palestinians were injured and hundreds of Palestinian-owned trees, and an unknown number of vehicles, were vandalized by perpetrators known or believed to be Israeli settlers. Four of the injured, including a child, were stoned, or physically assaulted, while they were travelling on Road 60 in the Ramallah governorate. The other three were physically assaulted in separate clashes with settlers in Hebron, one during a sit-in protest in Khirbet at Tawamin community, and the other while settlers were bulldozing land in Dura in an apparent attempt to take it over. According to various Palestinian sources, some 450 olive trees and saplings were uprooted or cut down, Mantiqat Shi'b al Butum, Adh Dhahiriya and al Baq’a (Hebron), in Shufa (Tulkarm) and in Kafr ad Dik (Salfit). Villagers in Kafr ad Dik, Sarta (Salfit) and the Ash Shuyukh area (Hebron) reported damage to fences, agricultural structures and gates and the stealing of agricultural tools. Several Palestinian vehicles were stoned and damaged, some while travelling near Bethlehem and Qalqiliya, others when settlers reportedly stoned cars and houses in the villages of Kifl Haris and Yasuf (Salfit).
  • Five Israelis were injured by perpetrators believed to be Palestinians, according to Israeli sources. One of the injured, an ultra-orthodox student, was stabbed and lightly injured outside the old city of Jerusalem, and the four, including a girl, were stoned near the villages of Burin (Nablus) and Kifl Haris (Salfit) and while travelling on West Bank roads. A total of 26 Israeli-plated vehicles were reportedly damaged, mainly when hit by stones.

This report reflects information available as of the time of publication. The most updated data and more breakdowns are available at ochaopt.org/data.

2 Palestinians killed by Israeli forces
2021
    2
2020
    24 | 6
2019
27 108
  • West Bank
  • Gaza Strip
27 Palestinian injuries by Israeli forces in the oPt
2021
    115|2
2020
    2,559 | 56
2019
3,523 11,845
  • West Bank
  • Gaza Strip
0 Israelis killed by Palestinians
2021
   
2020
    2 | 1
2019
4 5
  • oPt
  • Israel
6 Israelis injured by Palestinians
2021
    9
2020
93 18
2019
63 206
  • oPt
  • Israel
69 Palestinian-owned structures demolished
2021
      104 | 2
2020
664 175 8
2019
393 203 25
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
80 Palestinians displaced due to demolitions
2021
      117 | 7
2020
572 391 33
2019
507 347 60
  • Area C
  • East Jerusalem
  • Areas A & B
15 Attacks by Israeli settlers
against Palestinians in the West Bank
2021
    27|9
2020
246 81
2019
259 76
  • Resulting in property damage
  • Resulting in casualties
159 Israeli military search and arrest operations in the West Bank
2021
    358
2020
3,634 0
2019
4,086 0
    0 Israeli military incursions into Gaza
    2021
        2
    2020
    49 0
    2019
    61 0
      1,309 crossings of people through Rafah
      2021
          308|1,004
      2020
          26,041 | 25,757
      2019
      64,442 79,322
      • Into Gaza
      • Out of Gaza
      4,821 truckloads entering Gaza
      2021
          1,803|6,886
      2020
      45,359 60,306
      2019
      39,931 52,178
      • Construction materials
      • Others
      246 truckloads leaving Gaza
      2021
          390|175
      2020
      2,153 1,111
      2019
      2,269 626
      • To the West Bank
      • Elsewhere