نشرت بتاريخ 18 أكتوبر 2019

تقرير حماية المدنيّين | 1-14 تشرين الأول/أكتوبر 2019

  •  في يوم 4 تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت القوات الإسرائيلية النار باتجاه رجل فلسطيني، يبلغ من العمر 28 عامًا، وقتلته في مظاهرة جرت في سياق ’مسيرة العودة الكبرى‘ شرق جباليا (شمال غزة)، بالقرب من السياج الحدودي الإسرائيلي مع قطاع غزة. وتُوفي رجل فلسطيني آخر، عمره 20 عامًا، في يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر متأثرًا بالجروح التي أُصيبَ بها خلال مظاهرة في شهر نيسان/أبريل 2019. وفي الإجمال، قُتل 210 فلسطينيين، من بينهم 46 طفلًا، في احتجاجات مسيرة العودة الكبرى منذ بدايتها في شهر آذار/مارس 2018. وخلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير، أصابت القوات الإسرائيلية 261 فلسطينيًا، من بينهم 127 طفلًا، بجروح خلال هذه الاحتجاجات. وقد أُصيبَ 48 شخصًا من هؤلاء بالذخيرة الحية. وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى إلقاء عبوات ناسفة مرتجلة وقنابل يدوية وزجاجات حارقة على القوات الإسرائيلية، وتنفيذ عدّة محاولات لاختراق السياج. ولم تَرِد التقارير التي تفيد بوقوع إصابات بين الإسرائيليين. وفي بيان صدر قبل المظاهرة التي نُظِّمت في يوم 11 تشرين الأول/أكتوبر تحت شعار "أطفالنا الشهداء"، دعا المنسق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، إسرائيل وحماس إلى حماية الأطفال، وأعاد التأكيد على أنه "ينبغي ألا يشكّل الأطفال هدفًا لأعمال العنف مطلقًا، وأنه لا يجوز تعريضهم لخطر أعمال العنف أو تشجيعهم على المشاركة فيها." 
  •  في 18 مناسبة على الأقل خارج سياق مسيرة العودة الكبرى، أطلقت القوات الإسرائيلية النار في المناطق المحاذية للسياج وقبالة ساحل غزة، في سياق فرض القيود على الوصول. ولم تَرِد التقارير التي تفيد بوقوع ضحايا. وفي مناسبة أخرى، اعتقلت القوات الإسرائيلية ثلاثة مدنيين فلسطينيين، من بينهم طفل، بحجة أنهم حاولوا العبور إلى إسرائيل بصورة غير قانونية من خلال السياج. 

  • في الضفة الغربية، أصابت القوات الإسرائيلية 37 فلسطينيًا، من بينهم طفلان على الأقل، بجروح خلال احتجاجات واشتباكات. وهذا يمثّل انخفاضًا ملموسًا بالمقارنة مع متوسط عدد المصابين الفلسطينيين على أساس المعدل لكل أسبوعين منذ مطلع العام 2019 (129 مصابًا). ووقعت 14 إصابة من هذه الإصابات خلال المظاهرات الأسبوعية التي جرت في يوميْ الجمعة، 4 و11 تشرين الأول/أكتوبر، احتجاجًا على التوسع الاستيطاني والقيود المفروضة على الوصول في كفر قدّوم (قلقيلية). وأُصيبَ 10 أشخاص آخرين في مظاهرتين جرتا في يوميْ 1 و4 تشرين الأول/أكتوبر قرب حاجز بيت إيل/"الدي سي أو" (رام الله)، للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين الذين أعلنوا الإضراب عن الطعام. وفي حادثة منفصلة شهدها يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر، أُصيبَ طفل يبلغ من العمر عامًا واحدًا وامرأة بجروح بسبب استنشاق الغاز المسيل للدموع، واندلعت النيران في جزء من منزلهما بعد أن سقطت قنابل الغاز المسيل للدموع عليه خلال الاشتباكات التي دارت بين القوات الإسرائيلية وسكان قرية عزّون (قلقيلية). وفي الإجمال، تلقّى نصف المصابين تقريبًا العلاج من استنشاق الغاز المسيل للدموع، و38 في المائة منهم نتيجةً للإصابة بالأعيرة المعدنية المغلّفة بالمطاط، والبقية بسبب الاعتداء الجسدي والإصابة بالذخيرة الحية.

  • نفّذت القوات الإسرائيلية ما مجموعه 152 عملية تفتيش واعتقال في مختلف أنحاء الضفة الغربية واعتقلت 101 فلسطينيًا، منهم أربعة أطفال. ونُفذت غالبية هذه العمليات في محافظات رام الله (42 عملية)، وتلتها الخليل (35 عملية) والقدس (33 عملية). 

  • هدمت السلطات الإسرائيلية 31 مبنًى في المنطقة (ج) والقدس الشرقية أو أجبرت أصحابها على هدمها، بحجة افتقارها إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية، مما أدى إلى تهجير 52 شخصًا وإلحاق الأضرار بـ98 آخرين. ووقعت أكبر هذه الحوادث في حيّ جبل المكبِّر بالقدس الشرقية، حيث استهدفت 13 مبنًى، من بينها منزل. وأفاد ممثلو الأسر المتضررة بأنهم لم يتلقوا أوامر أو إشعارات مسبقة بالهدم. وفي القدس الشرقية أيضًا، أُجبِر فلسطينيون على هدم ثلاث بنايات سكنية بأنفسهم في حيّ بيت حنينا، مما أدى إلى تهجير ستّ أُسر من اللاجئين. وقد نُفذ أكثر من ربع عمليات الهدم التي شهدها هذا العام في القدس الشرقية (46 من أصل 173 مبنًى) على يد أصحابها الفلسطينيين، ويعود السبب الرئيسي وراء ذلك إلى تفادي دفع تكلفة هدمها للبلدية. وكان أحد المباني الأحد عشر التي هُدمت في المنطقة (ج) عبارة عن نظام لألواح الطاقة الشمسية، حيث موّله المانحون وقدّموه كمساعدة إنسانية في سياق الاستجابة لعملية هدم سابقة في تجمّع شعب الحراثات (الخليل). ويمثّل عدد المباني التي هُدمت حتى الآن من هذا العام في مختلف أنحاء الضفة الغربية زيادةً تقارب 40 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2018. 

  • على مدى خمسة أيام من الفترة التي يشملها هذا التقرير، وبمناسبة الأعياد اليهودية، عطّلت السلطات الإسرائيلية حركة حَمَلة التصاريح من الفلسطينيين والبضائع التجارية الواردة إلى قطاع غزة والضفة الغربية والخارجة منهما إلى حدّ كبير. واستُثني من ذلك الحالات الطبية الطارئة، كما مُنح استثناء في الضفة الغربية للطلبة والموظفين الفلسطينيين العاملين لدى منظمات غير حكومية دولية ووكالات الأمم المتحدة. واستمرّ تنقُّل الإسرائيليين، بمن فيهم المستوطنون، والفلسطينيين من حَمَلة الهوية المقدسية بين إسرائيل والضفة الغربية دون قيود. وبسبب الأعياد اليهودية كذلك، أجّلت السلطات الإسرائيلية فتح بوابات الجدار في طولكرم وجنين بالضفة الغربية حتى يوم 23 تشرين الأول/أكتوبر، مما عطّل قدرة المزارعين على الوصول إلى أراضيهم لقطف الزيتون. 

  • تسبّب عنف المستوطنين الإسرائيليين في تعطيل موسم قطف الزيتون، الذي استُهلّ في مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر، في عدد من المناطق. وشملت هذه الحوادث الاعتداء الجسدي على مزارعين فلسطينيين وإصابتهم بجروح في قرى تِل (نابلس) والجبعة (بيت لحم)، وإضرام النار وفي تكسير في نحو 100 شجرة زيتون، وسرقة المحصول في سبع حوادث في كفر الديك (سلفيت) ، بورين (نابلس)، شوفا (طولكرم) و الجبعة (بيت لحم). ويُعَدّ موسم قطف الزيتون، الذي يقع بين شهريْ تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر، حدثًا اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا لدى الفلسطينيين.  

  • أسفرت خمس هجمات أخرى نفّذها المستوطنون الإسرائيليون عن إصابة فلسطينيين بجروح وإلحاق أضرار بممتلكات فلسطينية. فقد اعتدى المستوطنون الإسرائيليون جسديًا على أربعة فلسطينيين، من بينهم طفل وامرأة، وأصابوهم بجروح في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل وفي تجمّع خربة المراجم. وتعرّض أكثر من 20 مركبة وبضعة منازل للأضرار في حادثتين في قريتيْ قيرا ومردا (وكلاهما في سلفيت)، وأُلقيت الحجارة على مركبتين ولحقت الأضرار بهما في حادثتين منفصلتين أخريين. وحتى هذا الوقت من العام 2019، سجّل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية 243 حادثة أقدم فيها المستوطنون الإسرائيليون على قتل فلسطينيين أو إصابتهم بجروح أو إلحاق الأضرار بممتلكات فلسطينية، وهو ما يمثّل ارتفاعًا بسيطًا بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2018 (213 حادثة)، وضِعف عدد الحوادث التي شهدها العام 2017 تقريبًا (124 حادثة). 

  • أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى ثلاث هجمات ألقى فيها فلسطينيون الحجارة والزجاجات الحارقة على مركبات المستوطنين الإسرائيليين أو منازلهم، ولم تسفر أي من هذه الهجمات عن وقوع إصابات أو إلحاق أضرار بالممتلكات. وحتى هذا الوقت من العام 2019، سجّل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية 84 حادثة قتل فيها الفلسطينيون مستوطنين ومدنيين إسرائيليين آخرين أو أصابوهم بجروح أو ألحقوا الأضرار بممتلكاتهم، وهو ما يمثل انخفاضًا في عدد هذه الحوادث بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2018 (141 حادثة) والعام 2017 (211 حادثة).

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 18 October 2019

Protection of Civilians Report | 1 - 14 October 2019

  • On 4 October, a 28-year-old Palestinian man was shot and killed by Israeli forces during a ‘Great March of Return’ (GMR) demonstration east of Jabalia (Gaza north), near Israel’s fence with Gaza. Another 20-year-old Palestinian man died on 7 October of wounds sustained during a protest in April 2019. Overall, 210 Palestinians, including 46 children, have been killed in the GMR protests since they started in March 2018. Also, during the reporting period, 261 Palestinians, including 127 children, were injured by Israeli forces in the protests; 48 people were shot with live ammunition. Israeli sources reported that improvised explosive devices, hand grenades and Molotov cocktails were thrown at Israeli forces, and that there were several attempts to breach the fence; no Israeli casualties were reported. In a statement, issued in advance of the 11 October protest organized around the theme of “Our Child Martyrs”, the Humanitarian Coordinator for the oPt, Jamie McGoldrick, called on Israel and Hamas to protect children, reiterating that “children must never be the target of violence, nor should they be put at risk of violence or encouraged to participate in violence.”
  • On at least 18 occasions outside the context of the GRM, Israeli forces opened fire in the areas adjacent to the fence and off the coast of Gaza, while enforcing access restrictions; no casualties were reported. On another occasion, Israeli forces arrested three Palestinian civilians, including one child, allegedly after they attempted to cross illegally into Israel through the fence.  
  • In the West Bank, 37 Palestinians, including at least two children, were injured by Israeli forces, during protests and clashes. This represents a significant decrease compared with the bi-weekly average of Palestinian injuries since the start of 2019 (129 injuries). Fourteen (14) of the injuries occurred during the weekly protests on Fridays, 4 and 11 October, against settlement expansion and access restrictions in Kafr Qaddum (Qalqiliya). Another ten people were injured in two demonstrations held on 1 and 4 October, near the Beit El/DCO checkpoint (Ramallah), in solidarity with Palestinian prisoners on hunger strike. In a separate incident on 5 October, a one-year-old child and a woman were injured due to gas inhalation, and one house was partially burnt, after tear gas canisters landed in their house during clashes between Israeli forces and Palestinian residents in Azzun village (Qalqiliya). Overall, nearly half of those injured were treated for tear gas inhalation, 38 per cent as a result of rubber bullets and the remaining due to physical assault and live ammunition.
  • Israeli forces carried out a total of 152 search and arrest operations across the West Bank and arrested 101 Palestinians, including four children. The majority of the operations were in the Ramallah governorate (42), followed by Hebron (35) and Jerusalem (33) governorates. 
  • Citing the lack of Israeli-issued building permits, the Israeli authorities demolished or forced people to demolish 31 structures in Area C and East Jerusalem, displacing 52 people and affecting 98 others. The largest incident took place in Jabal al Mukabbir neighborhood in East Jerusalem, where 13 structures, including a home, were targeted; representatives of the affected families reported that they received no demolition orders or prior notice. Also in East Jerusalem, in the Beit Hanina neighborhood, Palestinians were forced to self-demolish three residential buildings, resulting in the displacement of six refugees families; over one quarter of this year’s demolitions in East Jerusalem (46 of 173 structures) were carried out by the Palestinian owners, mainly to avoid paying the municipality the cost of the demolition. One of the eleven structures demolished in Area C was a donor-funded solar panel provided as humanitarian assistance in response to a previous demolition in the community of Shib al Harathat (Hebron). The number of structures demolished so far this year across the West Bank represents an almost 40 per cent increase compared with the equivalent period of 2018. 
  • For five days during the reporting period, on the occasion of Jewish holidays, the Israeli authorities largely halted the movement of Palestinian permit holders, as well as commercial goods, to and from the Gaza Strip and the West Bank. An exception was made for emergency medical cases, and in the West Bank also for students and Palestinian employees with international NGOs and UN agencies. The movement of Israelis and Jerusalem ID holders, including settlers, between Israel and the West Bank continued without restriction. Also, due to the Jewish holidays, the Israeli authorities postponed the opening of the West Bank Barrier gates in Tulkarm and Jenin until 23 October, disrupting farmers’ access to their lands for the olive harvest.
  • The olive harvest season, which began in early October, was disrupted in a number of areas by Israeli settler violence. Incidents have included: the physical assault and injury of two Palestinian farmers in Tell (Nablus) and Al Jab’a (Bethlehem); and seven incidents involving the setting on fire to, or vandalizing of around 100 olive trees and the stealing of produce in the villages of Burin (Nablus), Kafr ad Dik (Salfit), Shufa (Tulkarm) and Al Jab’a (Bethlehem).The olive harvest season, which takes place every year between October and November, is a key economic, social and cultural event for Palestinians.
  • Another five settler attacks resulted in Palestinian injuries and property damage. Four Palestinians, including one child and a woman were physically assaulted and injured by Israeli settlers in the Israeli-controlled area of Hebron city and in the Khirbet al Marajim community. Over 20 vehicles and a few houses were vandalized in two incidents in Qira and Marda villages (both in Salfit), and two vehicles were stoned and damaged in another two separate incidents. So far in 2019, OCHA recorded 243 incidents where Israeli settlers killed or injured Palestinians or damaged Palestinian property, a mild increase compared to the equivalent period of 2018 (213 incidents) but almost double the figure for 2017 (124 incidents).
  • Israeli media reported three incidents of stone-and-Molotov cocktail-throwing attacks by Palestinians at Israeli settler vehicles or houses, none of which resulted in casualties or damage. So far in 2019, OCHA recorded 84 incidents where Palestinians killed or injured Israeli settlers and other Israeli civilians or damaged their property, a decline compared to the number of incidents in the equivalent periods of 2018 (141 incidents) and 2017 (211 incidents).