نشرت بتاريخ 3 يناير 2019

تقرير حماية المدنيين | 18-31 كانون الأول/ديسمبر 2018

أبرز أحداث الأسبوعين الماضيين

  • أطلقت القوات الإسرائيلية النار باتجاه خمسة فلسطينيين وقتلتهم خلال المظاهرات التي تشهدها أيام الجمعة بالقرب من السياج الحدودي في قطاع غزة، وأصابت 275 آخرين بجروح. وقُتل أربعة من هؤلاء، بمن فيهم طفل يبلغ 16 عامًا من عمره، بالذخيرة الحية في يوم 21 كانون الأول/ديسمبر، الذي سجَّل نسبة أعلى من الاشتباكات العنيفة ممّا شهدته الأسابيع الماضية. وأشارت التقارير إلى أن بالونًا محمَّلًا بعبوة ناسفة هبط بالقرب من روضة أطفال جنوب إسرائيل، غير أنه لم ينفجر. وأُصيبَ القتيل الخامس، وهو رجل يعاني من إعاقة عقلية، في رأسه خلال مظاهرة نُظِّمت في يوم 28 كانون الأول/ديسمبر. وبذلك، ارتفع عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا في غزة خلال الاحتجاجات، التي اندلعت منذ انطلاق ’مسيرة العودة الكبرى‘ في يوم 30 آذار/مارس 2018، إلى 180 فلسطينيًا. ومن بين الأشخاص الذين أُصيبوا بجروح خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير، نُقل 214 مصابًا، 46 في المائة منهم أُصيبوا بالذخيرة الحية، إلى المستشفيات، بينما تلقّى بقية المصابين العلاج في الميدان، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.
  • فيما لا يقلّ عن 34 مناسبة خارج سياق أحداث ’مسيرة العودة الكبرى‘، أطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في المناطق المقيَّد الوصول إليها باتجاه الأراضي والبحر في غزة، مما أدى إلى إصابة شخص بجروح. وتسبّبت القوات الإسرائيلية التي أطلقت النار بالقرب من رفح في غرق قاربيْ صيد؛ وأنقذ قارب آخر الصيادين الذين كانوا على متنه. وفي ستّ مناسبات، دخلت القوات الإسرائيلية إلى غزة ونفّذت عمليات تجريف وحفر بالقرب من السياج الحدودي، وفي المناطق الوسطى والشمالية.
  • في الضفة الغربية، أطلقت القوات الإسرائيلية النار باتجاه مركبة اقتربت من مفترق طرق، مما أدى إلى مقتل أحد ركابها، وهو فتى فلسطيني يبلغ من العمر 17 عامًا. ووقعت هذه الحادثة في يوم 20 كانون الأول/ديسمبر بالقرب من مدخل مستوطنة بيت إيل (رام الله). ولم يُصَب سائق المركبة وراكبان آخران فيها بأذى، وأُطلِق سراحهم بعد الحادثة بفترة وجيزة. ووفقًا للمصادر الإسرائيلية، لم ينصَع السائق لأوامر الجنود بالتوقف، بينما ينفي السائق ذلك. وقد أعلنت السلطات الإسرائيلية عن فتح تحقيق. وفي حادثة منفصلة وقعت في يوم 26 كانون الأول/ديسمبر، أُطلِقت النار باتجاه رجل فلسطيني وأُصيبَ بجروح، بعدما أفادت التقارير بأنه حاول أن يدهس بمركبته جنودًا ومستوطنين على حاجز حوارة (نابلس). ولم تَرِد التقارير التي تفيد بوقوع إصابات بين الإسرائيليين.
  • أصابت القوات الإسرائيلية 22 فلسطينيًا، من بينهم طفلان على الأقل، بجروح خلال اشتباكات اندلعت في مختلف أنحاء الضفة الغربية. وسُجِّلت 12 إصابة خلال اشتباكات وقعت على مدخل قريتيْ بيتا وعوريف (وكلاهما في نابلس) ومدينة قلقيلية، وأربع إصابات خلال المظاهرات الأسبوعية التي تنظَّم احتجاجًا على القيود المفروضة على الوصول في كفر قدّوم (قلقيلية)، وأربع إصابات أخرى خلال عمليات تفتيش واعتقال نُفِّذت في مخيميْ الدهيشة (بيت لحم) وبلاطة للاجئين (نابلس). وفي الإجمال، نفّذت القوات الإسرائيلية 163 عملية تفتيش واعتقال واعتقلت 187 فلسطينيًا، من بينهم 17 طفلًا.
  • هدمت السلطات الإسرائيلية أو أجبرت أشخاصًا على هدم أربعة مبانٍ يملكها فلسطينيون في المنطقة (ج) والقدس الشرقية بحجة الافتقار إلى رخص البناء الإسرائيلية، مما أدى إلى تهجير أُسرة. ووقعت إحدى هذه الحوادث في تجمُّع مِخماس البدوي الفلسطيني (القدس)، حيث جرى استهداف منزل ودورة مياه موّلها المانحون. وكان المبنيان الآخران اللذين هُدما، وأحدهما هدمه أصحابه بأيديهم، عبارة عن منزلين قيد الإنشاء في القدس الشرقية. وخلال العام 2018، هدمت إسرائيل أو صادرات 459 مبنًى فلسطينيًا، بزيادة بلغت 10 في المائة بالمقارنة مع العام 2017، مما أدى إلى تهجير 472 شخصًا، وهو أقلّ عدد يُسجَّل منذ أن باشر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية تسجيل عمليات الهدم بشكل منهجي في العام 2009.
  • ما يزال طريقان رئيسيان يؤديان إلى مدينة رام الله مغلقيْن حتى نهاية الفترة التي يشملها هذا التقرير، كما أشارت التقارير إلى حدوث تأخيرات لفترات طويلة على حواجز متعددة في مختلف أنحاء الضفة الغربية. وقد أُغلِق المدخلان الرئيسيان المؤديان إلى رام الله، من الجهة الشرقية (حاجز الدي سي أو) ومن الجهة الغربية (بوابة دير ابزيع)، في يوم 13 كانون الأول/ديسمبر، بعدما أطلق فلسطينيون النار باتجاه جنديين إسرائيليين وقتلوهما. وفي 63 مناسبة على الأقل، أقامت القوات الإسرائيلية ’حواجز جزئية‘، لا يتمركز عليها الجنود بشكل دائم، ولفترات متفاوتة، حيث زاد متوسّط عددها على المتوسط المسجَّل منذ مطلع العام 2018 بأكثر من ثلاثة أضعاف، مما أدى تعطيل قدرة الأشخاص على الوصول إلى الخدمات وسُبل عيشهم.
  • أصيب 12 فلسطينيًا بجروح، وأُتلِفت 380 شجرة وأُعطِبت 69 مركبة على الأقل في 14 حادثة من حوادث عنف المستوطنين. ووقعت 10 من الإصابات نتيجةً للاعتداء الجسدي واثنتان بسبب إلقاء الحجارة. وفي إحدى الحوادث (في يوم 24 كانون الأول/ديسمبر)، اقتحمت مجموعة من المستوطنين مركز شباب ضد الاستيطان في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل، واشتبكوا مع الفلسطينيين، مما أدى إلى إصابة سبعة منهم بجروح وإلحاق الضرر بسياج يحيط بالمركز. وفي خمس حوادث أخرى، أقدَم المستوطنون على إتلاف نحو 380 شجرة زيتون في قرى الساوية وبُرقة (وكلاهما في نابلس)، وترمسعيّا (رام الله)، وترقوميا وخربة التَّوامين (وكلاهما في الخليل)، وفقًا لمصادر في المجتمعات المحلية. كما أعطب المستوطنون الإسرائيليون إطارات 69 مركبة وخطّوا شعارات "دفع الثمن" على جدران المنازل الفلسطينية في دير شرف والساوية (وكلاهما في نابلس)، وياسوف (سلفيت) والقدس الشرقية. وخلال العام 2018، سجَّل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية 265 حادثة قتل فيها المستوطنون الإسرائيليون فلسطينيين أو أصابوهم بجروح أو ألحقوا الأضرار بممتلكات فلسطينية، مما يشكِّل زيادة بلغت 69 في المائة بالمقارنة مع العام 2017.
  • أُصيبَ أربعة مستوطنين إسرائيليين، بمن فيهم امرأة وطفل رضيع، ولحقت الأضرار بـ26 مركبة على الأقل نتيجةً للحجارة التي ألقاها فلسطينيون، وفقًا للتقارير الإعلامية الإسرائيلية. وقد وقعت هذه الحوادث على الطرق القريبة من رام الله، وبيت لحم، والخليل والقدس.
  • فُتح معبر رفح الخاضع للسيطرة المصرية بين غزة ومصر لمدة 10 أيام في كلا الاتجاهين ولمدة يوم واحد في اتجاه واحد (للدخول إلى غزة)، حيث دخل ما مجموعه 1,934 شخصًا إلى غزة وغادرها 2,443 آخرين. وما يزال المعبر مفتوحًا على الدوام تقريبًا على مدار خمسة أيام في الأسبوع منذ يوم 12 أيار/مايو 2018.
الإصابات الفلسطينية في الأرض الفلسطينية المحتلة (بما فيه القدس الشرقية)
القتلى الفلسطينيون على يد القوات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة الجرحى الفلسطينيون على يد القوات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة
  • قطاع غزة
  • الضفة الغربية
 
الإصابات الإسرائيلية على يد الفلسطينين في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل
القتلى الإسرائيليون على يد الفلسطينين في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل

  • إسرائيل
  • الأرض الفلسطينية المحتلة

الجرحى الإسرائيليون المدنيون على يد الفلسطينين في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل

 
عمليات الهدم والتهجير
المباني الفلسطينية التي هدمت

الفلسطينيون الذين هجروا

 
الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيه القدس الشرقية)

 
العمليات العسكرية التي نفذتها القوات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة (بما فيه القدس الشرقية)

التوغلات العسكرية الاسرائيلية في غزة*

* الفترة من الأعمال القتالية (7 يوليو- 26 أغسطس)

هذين الأسبوعين المجموع في 2018 (لتاريخ اليوم) المجموع في 2017
6
94
67

عمليات البحث والاعتقال التي نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية

 
نقل البضائع من وإلى غزة عبر معبر كيرم شالوم _ كرم أبو سالم

الشاحنات المغادرة غزة

 
240
المعدل الأسبوعي في الفترة بين كانون ثاني – أيار 2007 (ما قبل الحصار)

الشاحنات الداخلة غزة

 
2807
المعدل الأسبوعي في الفترة بين كانون ثاني – أيار 2007 (ما قبل الحصار)
 
تنقل الأشخاص عبر معبر رفح
يرجى الملاحظة أن الأرقام الواردة في هذا التقرير خاضعة للتغيير بناء على ورود معلومات اضافية


للمزيد من المعلومات أرجو الاتصال معنا على: ochaopt@un.org
 
النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 3 January 2019

Protection of Civilians Report | 18 - 31 December 2018

Biweekly Highlights

  • Five Palestinians were shot and killed by Israeli forces during the Friday demonstrations near the perimeter fence in Gaza, and 275 others were injured. Four of the fatalities, including a 16-year-old boy, were shot with live ammunition on 21 December, which recorded more violent clashes than in previous weeks. A balloon carrying an explosive device reportedly landed near a kindergarten in southern Israel but did not explode. The fifth fatality, a man with a mental disability, was shot in the head during a demonstration on 28 December. These bring to 180 the number of Palestinians killed in Gaza during protests since the start of the ‘Great March of Return’ on 30 March 2018. Of the people injured during the reporting period, 214 were hospitalized, 46 per cent of them hit by live ammunition, and the rest were treated in the field, according to the Ministry of Health in Gaza.
  • On at least 34 occasions outside of the “Great March of Return” events, Israeli forces opened warning fire in the Access Restricted Areas (ARA) on land and at sea in Gaza, resulting in one injury. Two fishing boats were sunk as a result of Israeli shooting near the Rafah coast; the fishermen were rescued by another fishing boat. On six occasions, Israeli forces entered Gaza and carried our land-levelling and excavation operations in the vicinity of the perimeter fence, in the middle and the northern areas.
  • In the West Bank, Israeli forces opened fire at a vehicle approaching a road junction, killing one of the passengers, a 17-year-old Palestinian boy. The incident occurred on 20 December near the entrance to Beit El settlement (Ramallah). The driver of the vehicle and another two passengers were unharmed and were released shortly after the incident. According to Israeli sources, the driver did not heed the soldiers’ order to stop; the driver denies this. The Israeli authorities have announced the opening of an investigation. In a separate incident on 26 December, a Palestinian man was shot and injured, reportedly after he attempted to drive his vehicle over soldiers and settlers at Huwwara checkpoint (Nablus); no Israeli injuries were reported.
  • Twenty-two Palestinians, including at least two children, were injured by Israeli forces during clashes across the West Bank. Twelve of the injuries were recorded during ad hoc clashes at the entrance of Beita and Urif villages (both in Nablus) and Qalqiliya city; four during the weekly demonstrations against access restrictions in Kafr Qaddum (Qalqiliya); and another four during search and arrest operations in Ad Duhaisha (Bethlehem) and Balata (Nablus) refugee camps. In total, Israeli forces conducted 163 search and arrest operations and arrested 187 Palestinians, including 17 children.
  • Citing the lack of Israeli building permits, the Israeli authorities demolished or force people to demolish four Palestinian-owned structures in Area C and East Jerusalem, displacing one family. One of the incidents occurred in the Palestinian Bedouin community of Mikhmas (Jerusalem), where a home and a donor-funded latrine were targeted. The other two structures demolished, one of them by their owners, were houses under construction in East Jerusalem. In 2018, Israel demolished or seized 459 Palestinian structures, a 10 per cent increase compared to 2017, displacing 472 people, the lowest such figure since OCHA began systematically recording demolitions in 2009.
  • Two main routes into Ramallah city remained closed through the end of the reporting period and long delays were reported at multiple checkpoints across the West Bank. The main entrances to Ramallah from the east (DCO checkpoint) and from the west (Deir Ibzi’ gate) were closed on 13 December, after Palestinians shot and killed two Israeli soldiers. On at least 63 occasions, Israeli forces set up ‘partial checkpoints’, which are not permanently staffed, for various periods of time, more than triple the average number of such incidents recorded since the beginning of 2018, and disrupting the access of people to services and livelihoods.
  • Twelve Palestinians were injured and at least 380 trees and 69 vehicles were vandalized in fourteen incidents of settler violence. Ten of the injuries were as a result of physical assault and two due to stone throwing. In one of the incidents (on 24 December), a group of settlers stormed into the Youth Against Settlement Center in the H2 area of Hebron city, clashed with Palestinians, injuring seven of them, and damaging a fence around the center. In another five incidents, settlers vandalized some 380 olive trees in the villages of As Sawiya, Burqa (both in Nablus), Turmus’ayya (Ramallah), Tarqumiya and Khirbet at Tawamin (both in Hebron), according to local community sources. Additionally, in Deir Sharaf, As Sawiya (both in Nablus), Yasuf (Salfit) and East Jerusalem, Israeli settlers punctured the tires of 69 vehicles, and sprayed “price tag” graffities on the walls of Palestinian houses. In 2018, OCHA recorded 265 incidents where Israeli settlers killed or injured Palestinians or damaged Palestinian property, marking a 69 per cent increase compared with 2017.
  • Four Israeli settlers, including a woman and a baby, were injured and at least 26 vehicles were damaged as a result of stone-throwing by Palestinians, according to Israeli media reports. The incidents took place on roads near Ramallah, Bethlehem, Hebron, and Jerusalem.
  • The Egyptian-controlled Rafah crossing between Gaza and Egypt was opened for ten days in both directions and one day in one direction (entering Gaza only). A total of 1,934 people entered Gaza and 2,443 exited. The crossing has been almost continuously open, five days a week, since 12 May 2018.

Palestinian casualties in the occupied Palestinian territory (including East Jerusalem)

Palestinian fatalities by Israeli forces in the oPt Palestinian injuries by Israeli forces in the oPt
  • Gaza
  • West Bank
 
Israeli casualties by Palestinians in the oPt and Israel
Israeli fatalities by Palestinians in the oPt and Israel

  • Israel
  • oPt

Israeli injuries by Palestinians in the oPt and Israel

 
Demolitions and related displacements

Palestinian-owned structures demolished

Palestinians displaced due to demolitions

 

Settler-related violence in the West Bank (including East Jerusalem)
 
Israeli military operations in the occupied Palestinian territory (including East Jerusalem)
Israeli military incursions into Gaza*

* excluding the period of hostilities (7 July- 26 August
2014)

Total for two weeks In 2018 (to date) Total 2017
6
94
67

Israeli military search and arrest operations into the West Bank

 
Movements of goods into and out of Gaza through Kerem Shalom Crossing
Truckloads leaving Gaza
 
240
Jan-May 2007 weekly average (before the blockade)

Truckloads entering Gaza

 
2807
Jan-May 2007 weekly average(before the blockade)
 
Movement of People via Rafah crossing
Please note that the figures in this report are subject to changes upon the receipt of additional information.


For more information, please contact us at ochaopt@un.org