نشرت بتاريخ 28 مارس 2019

تقرير حماية المدنيين | 12-25 آذار/مارس 2019

آخر المستجدات

  • شهدت الأعمال القتالية تصعيدًا ملموسًا في قطاع غزة وجنوبي إسرائيل بعدما أُطلق صاروخ من غزة، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بمنزل في وسط إسرائيل وإصابة سبعة إسرائيليين بجروح في يوم 25 آذار/مارس. وعلى الرغم من التقارير التي تشير إلى وقف إطلاق النار بوساطة مصرية، فقد استمرت الأعمال القتالية ليلة 26 آذار/مارس، رغم أن تهدئة نسبية تبدو قائمةً منذ يوم 27 آذار/مارس.
  • في الساعات الأولى من صباح يوم 27 آذار/مارس، قتلت القوات الإسرائيلية بالنيران مسعف فلسطيني متطوع، يبلغ من العمر 18 عامًا، بينما كان يؤدّي واجبه، خلال اشتباكات شهدها مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم.

أبرز أحداث الأسبوعين الماضيين

  • في الضفة الغربية، قُتل ستة فلسطينيين وإسرائيليان في خمس حوادث خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير. وبذلك، يرتفع عدد الفلسطينيين والإسرائيليين الذين قُتلوا خلال هذا العام إلى 16 فلسطينيًا وثلاثة إسرائيليين، على التوالي. ففي يوم 17 آذار/مارس، قتل رجل فلسطيني جنديًا ومستوطنًا إسرائيليين على المفترق المؤدي إلى مستوطنة أريئيل بالقرب من سلفيت، وأصاب جنديًا إسرائيليًا آخر بجروح على مفترق قريب، قبل أن يفرّ من المكان. ونفّذت القوات الإسرائيلية عمليات بحث واعتقال مكثفة ونشرت العشرات من الحواجز الطيارة في أعقاب هذه الحادثة. وبعد يومين، اقتحمت وحدة سرية إسرائيلية منزلًا في قرية عبوين (رام الله)، حيث كان المشتبه به يختبئ فيه، وقتلته بعد تبادل لإطلاق النار، حسبما أفادت التقارير. واندلعت اشتباكات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية خلال عمليات البحث والاعتقال، مما أدى إلى إصابة ثمانية فلسطينيين بجروح في عبوين و14 آخرين في مدينة سلفيت. وفي حادثة وقعت في وقت سابق في مدينة سلفيت في يوم 12 آذار/مارس، قُتل فلسطيني آخر بالذخيرة الحية التي أطلقتها القوات الإسرائيلية، وأُصيبَ 40 فلسطينيًا آخر بجروح، خلال اشتباكات اندلعت في أثناء عملية بحث واعتقال. وفي اليوم نفسه، أطلقت القوات الإسرائيلية التي كانت متمركزة على حاجز يتحكم في وصول المشاة في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل النار باتجاه رجل، يبلغ من العمر 41 عامًا، وقتلته، بعدما حاول أن يطعن جنديًا إسرائيليًا، حسبما أفادت التقارير. وفي العام 2018، قُتل ثلاثة فلسطينيين في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل خلال هجمات طعن أو محاولات لتنفيذ هجمات طعن قاموا بتنفيذها. وفي يوم 20 آذار/مارس، قُتل فلسطينيان آخران بالذخيرة الحية في منطقة كانت الاشتباكات تدور فيها بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، التي كانت ترافق المستوطنين الإسرائيليين إلى مدينة نابلس لزيارة قبر النبي يوسف، كما لحقت الأضرار بسيارة إسعاف فلسطينية، مما حال بينها وبين الوصول إلى المصابين. وفي حادثة أخرى وقعت في بيت لحم في يوم 20 آذار/مارس، أطلقت القوات الإسرائيلية النار باتجاه فلسطيني وقتلته، وأصابت آخر بجروح، بينما كانا يسيران بالقرب من برج عسكري عند حاجز خاضع للسيطرة الإسرائيلية، ولا يزال الغموض يلفّ السبب وراء إطلاق النار. 
  • في قطاع غزة، قُتل فلسطينيان في منطقتين تقعان إلى الشرق من غزة  والبريج، وأُصيبَ 350 آخرين بجروح، في المظاهرات والاشتباكات بمحاذاة السياج الحدودي في يوم 22 آذار/مارس. ومن بين الإصابات خلال الفترة التي يشملها هذا التقرير، نُقل 204 مصابين إلى المستشفيات، من بينهم 93 شخصًا أُصيبوا بالذخيرة الحية، وفقًا لمصادر صحة فلسطينية. وفي احتجاجات وأنشطة إضافية في سياق ’مسيرة العودة الكبرى‘، قُتل فلسطيني في منطقة بيت حانون وأُصيبَ 69 آخرون بجروح. وهذه تشمل المظاهرات على الشاطئ قرب السياج الحدودي في شمال غزة، إلى جانب قافلة من القوارب التي حاولت كسر الحصار البحري، والأنشطة الليلية بالقرب من السياج والتي تتضمن إلقاء العبوات الناسفة باتجاه القوات الإسرائيلية. وأصيبَ 14 فلسطينيًا آخر في حادثتين، بعدما أطلقت القوات الإسرائيلية قذائف الدبابات وصاروخًا باتجاه موقع عسكري، وباتجاه مجموعة من الأشخاص بينما كانوا يطلقون البالونات الحارقة قرب السياج، حسبما أفادت التقارير. 
  • في يوم 14 آذار/مارس، أصاب صاروخان أُطلِقا من قطاع غزة تل أبيب للمرة الأولى منذ الأعمال القتالية التي شهدها العام 2014. وردًا على ذلك، شنّت القوات الجوية الإسرائيلية غارات جوية متعددة، استهدفت مواقع عسكرية ومناطق مفتوحة في غزة، مما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص، من بينهم طفل وامرأتين، إحداهما حامل، وإلحاق أضرار فادحة بالممتلكات. ووفقًا لمصادر إسرائيلية عسكرية، قُصِف 100 هدف في غزة. 
  • أُصيبَ سبعة إسرائيليين بجروح في وسط إسرائيل بعد إطلاق صاروخ من غزة، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بمنزل في يوم 25 آذار/مارس. وعقب هذه الحادثة، أغلقت السلطات الإسرائيلية معبريْ كرم أبو سالم وإيرز حتى إشعار آخر، ولم تسمح إلا بمرور الحالات الطارئة، وقلّصت منطقة الصيد المسموح بها إلى الصفر. وفضلًا عن ذلك، قصفت القوات الجوية الإسرائيلية مواقع متعددة في مختلف أنحاء قطاع غزة، بما فيها مبانٍ سكنية، ومكاتب، ومواقع عسكرية ومناطق مفتوحة، مما أدى إلى إصابة شخصين وتهجير 16 أُسرة تضمّ 83 فردًا، وفقًا للتقارير الأولية الصادرة عن مجموعة المأوى. وأطلقت الجماعات المسلحة الفلسطينية عشرات القذائف باتجاه جنوب إسرائيل، مما أدى إلى وقوع أضرار، حسبما أفادت التقارير. 
  • فيما لا يقلّ عن تسع مناسبات خارج سياق المظاهرات، وفي سياق فرض القيود على الوصول، أطلقت القوات الإسرائيلية النيران التحذيرية في المناطق المحاذية للسياج الحدودي وقبالة ساحل غزة، دون وقوع إصابات. وفي مناسبة واحدة، دخلت القوات الإسرائيلية إلى قطاع غزة ونفّذت عمليات تجريف وحفر قرب السياج الحدودي. 
  • خلال الفترة التي يشملها هذا التقرير، أصابت القوات الإسرائيلية 75 فلسطينيًا بجروح خلال اشتباكات متعددة في مختلف أنحاء الضفة الغربية. ومن بين هؤلاء، أصيبَ 26 فلسطينيًا بجروح خلال عمليتيْ تفتيش واعتقال نُفذتا في مخيم الجلزون للاجئين في رام الله وفي مدينة سلفيت، في يوميْ 15 و17 آذار/مارس، على التوالي. وفي الإجمال، نفذت القوات الإسرائيلية 227 علمية تفتيش واعتقال، اعتقلت خلالها 200 شخص. وأصيبَ 22 فلسطينيًا آخر بجروح في مدينة البيرة (رام الله) في مظاهرة اندلعت في يوم 20 آذار/مارس احتجاجًا على مقتل رجل فلسطيني في عبوين في اليوم السابق. كما استدعت حالة 20 طالبًا وخمسة معلّمين تقديم العلاج الطبي لهم بعدما أطلقت القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع داخل مدرسة في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في مدينة الخليل خلال اشتباكات. وفي البلدة القديمة بالقدس، اعتدت القوات الإسرائيلية جسديًا على سبعة فلسطينيين وأصابتهم بجروح بعد أن لحقت أضرار بمركز شرطة يقع داخل المسجد الأقصى بسبب إحراقه بصورة متعمدة على يد فلسطينيين، حسبما أشارت التقارير. وأُغلق المسجد لفترة وجيزة. وفي الإجمال، وقع نحو ثلثي الإصابات الناجمة عن الاشتباكات خلال الفترة التي يغطيها التقرير جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع والذي استلزم الحصول على علاج طبي، ونحو 25 في المائة منها بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وثمانية في المائة بسبب الاعتداء الجسدي، وثلاثة في المائة بالذخيرة الحية. 
  • طرأت زيادة على عنف المستوطنين، حيث أدت 13 حادثة نُسِبت إلى المستوطنين الإسرائيليين إلى إصابة خمسة فلسطينيين بجروح وإلحاق أضرار بممتلكات فلسطينية، ولا سيما عقب مقتل إسرائيلييْن في يوم 17 آذار/مارس. ففي حادثتين وقعتا في نابلس وجنين، ألقى المستوطنون الحجارة على مركبات فلسطينية كانت تسير على الطريق 60 وقرب مستوطنة حومش، مما أدى إلى إصابة أربعة فلسطينيين بجروح، من بينهم امرأة. واعتدى المستوطنون جسديًا على امرأة أخرى في منطقة تل ارميدة في الخليل. وفي ثماني حوادث أخرى، أعطب المستوطنون ما لا يقل عن 30 مركبة يملكها فلسطينيون وألحقوا الأضرار بثلاثة منازل، عندما اقتحموا قرى بُرقة وبورين وعصيرة القبلية في نابلس، وكفل حارس في سلفيت، وجينصافوط في قلقيلية، وسفارين في طولكرم، وبتير في بيت لحم. كما أعطب المستوطنون 28 مركبة أخرى في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية. 
  • وفي الضفة الغربية أيضًا، هدمت السلطات الإسرائيلية 25 مبنًى يملكه فلسطينيون، منها ستة مبانٍ جرى التبرع بها، مما أدى إلى تهجير 35 شخصًا وإلحاق الضرر بأكثر من 500 آخرين، بحجة الافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها السلطات الإسرائيلية. وهُدمت تسعة من هذه المباني في المنطقة (ج) في خمس تجمّعات في محافظتيْ بيت لحم والخليل، والبقية في القدس الشرقية. وفي حادثة شهدها حي شعفاط، هدمت القوات الإسرائيلية مدرسة ابتدائية قيد البناء، وهي عبارة عن ملحق لمدرسة قائمة وكانت مصمَّمة لاستيعاب 450 طالبًا خلال السنة الدراسية المقبلة. 
  • ألحق فلسطينيون الأضرار بثلاث مركبات تعود ملكيتها للمستوطنين الإسرائيليين في حادثتين، وفقًا للتقارير الإعلامية الإسرائيلية. ففي يوم 20 آذار/مارس، ألقى فلسطينيون الحجارة على مركبات تحمل لوحات تسجيل إسرائيلية وكانت تسير بالقرب من قرية بيت سيرا (رام الله)، مما أدى إلى إلحاق الأضرار بسيارتين، كما ألقوا الحجارة على القطار الخفيف في شعفاط (القدس) في حادثة أخرى وقعت في اليوم نفسه. 
  • اعتقلت قوات حماس المئات من الأشخاص واعتدت جسديًا على عدد من الأشخاص وأصابتهم بجروح خلال احتجاجات وقعت بين يوميْ 14 و18 آذار/مارس، وفقًا لمنظمات حقوق الإنسان في غزة. وشهدت المظاهرات، التي نُظِّمت احتجاجًا على الظروف المتردّية وغلاء المعيشة، إشعال الإطارات المطاطية، وإقامة المتاريس، وإلقاء الحجارة والاشتباك مع قوات حماس. 
  • خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير، فُتِح معبر رفح الخاضع للسيطرة المصرية بين قطاع غزة ومصر في كلا الاتجاهين لمدة سبعة أيام، ولمدة يومين إضافيين في اتجاه واحد للسماح بخروج المعتمرين. وقد دخل ما مجموعه 2,635 شخصًا إلى قطاع غزة وغادره 3,714 آخرين، بمن فيهم 1,539 معتمرًا
الإصابات الفلسطينية في الأرض الفلسطينية المحتلة (بما فيه القدس الشرقية)
القتلى الفلسطينيون على يد القوات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة الجرحى الفلسطينيون على يد القوات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة
  • قطاع غزة
  • الضفة الغربية
 
الإصابات الإسرائيلية على يد الفلسطينين في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل
القتلى الإسرائيليون على يد الفلسطينين في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل

  • إسرائيل
  • الأرض الفلسطينية المحتلة

الجرحى الإسرائيليون المدنيون على يد الفلسطينين في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل

 
عمليات الهدم والتهجير
المباني الفلسطينية التي هدمت

الفلسطينيون الذين هجروا

 
الحوادث المتصلة بالمستوطنين في الضفة الغربية (بما فيه القدس الشرقية)

 
العمليات العسكرية التي نفذتها القوات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة (بما فيه القدس الشرقية)

التوغلات العسكرية الاسرائيلية في غزة*
* الفترة من الأعمال القتالية (7 يوليو- 26 أغسطس)

هذين الأسبوعين المجموع في 2019 (لتاريخ اليوم) المجموع في 2018
9
23
94

عمليات البحث والاعتقال التي نفذتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية

 
نقل البضائع من وإلى غزة عبر معبر كيرم شالوم _ كرم أبو سالم

الشاحنات المغادرة غزة

 
240
المعدل الأسبوعي في الفترة بين كانون ثاني – أيار 2007 (ما قبل الحصار)

الشاحنات الداخلة غزة

 
2807
المعدل الأسبوعي في الفترة بين كانون ثاني – أيار 2007 (ما قبل الحصار)
 
تنقل الأشخاص عبر معبر رفح
يرجى الملاحظة أن الأرقام الواردة في هذا التقرير خاضعة للتغيير بناء على ورود معلومات اضافية

للمزيد من المعلومات أرجو الاتصال معنا على: ochaopt@un.org
 
النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 28 March 2019

Protection of Civilians Report | 12-25 March 2019

Latest development

  • There has been a significant escalation of hostilities in the Gaza Strip and southern Israel after a rocket was fired from Gaza, severely damaging a house in central Israel and injuring seven Israelis on 25 March. Despite reports of an Egyptian-brokered ceasefire, hostilities continued overnight 26 March, although a relative calm appears to be holding since 27 March.
  • In the early morning hours of 27 March, an 18-year-old Palestinian volunteer medic was shot and killed by Israeli forces while on duty during clashes in the Duheisheh refugee camp in Bethlehem.

Biweekly Highlights

  • In the West Bank, six Palestinians and two Israelis were killed in five incidents during the reporting period, bringing the total number of Palestinians and Israelis killed this year to 16 and three, respectively. On 17 March at the junction leading to Ariel settlement near Salfit, a Palestinian man killed an Israeli soldier and Israeli settler, and injured another Israeli soldier at a nearby junction, before fleeing the scene. Israeli forces conducted extensive search and arrest operations and deployed dozens of flying checkpoints in the aftermath of the incident. Two days later, an Israeli undercover unit raided a house in the village of Abwein (Ramallah), in which the suspect was hiding, killing him after a reported exchange of fire. Clashes between Palestinians and Israeli forces erupted during the search-and-arrest operations, resulting in injury to eight Palestinians in Abwein and 14 others in Salfit city. Also, in an earlier incident in Salfit city, on 12 March, another Palestinian was killed by live ammunition from Israeli forces, and 40 other Palestinians were injured, during clashes that erupted during a search and arrest operation. On the same day, a Palestinian, aged 41, was shot and killed by Israeli forces stationed at a checkpoint controlling pedestrian access in the Israeli-controlled H2 area of Hebron city, after he allegedly attempted to stab an Israeli soldier; in 2018, three Palestinians were shot and killed in H2, in stabbing or attempted stabbing attacks that they perpetrated. On 20 March, two other Palestinians were killed by live ammunition in an area where clashes were taking place between Palestinians and Israeli forces, who were accompanying Israeli settlers to Nablus city to visit Joseph’s Tomb; a Palestinian ambulance also sustained damage, preventing it from reaching the injured. In another incident in Bethlehem, on 20 March, Israeli forces shot and killed a Palestinian and injured another while they were travelling near a military tower at an Israeli-controlled checkpoint; the reason for the shooting remains unclear.
  • In the Gaza Strip, two Palestinians, in two areas east of Gaza and Al Bureij, were killed, and 350 others were injured, in demonstrations and clashes along the perimeter fence on 22 March. Of the injuries during the reporting period, 204 were hospitalized, including 93 people injured by live ammunition, according to Palestinian health sources. In additional protests and activities in the context of the ‘Great March of Return’, one Palestinian was killed in the Beit Hanoun area and 69 Palestinians were injured. These include demonstrations on the beach next to the perimeter fence in northern Gaza, alongside a flotilla of boats that tried to break the naval blockade, and night activities near the fence, involving the throwing of explosive devices at Israeli forces. Fourteen more Palestinians were injured in two incidents, after Israeli forces fired tanks shells and a missile towards a military post, and at a group of people while they were reportedly launching incendiary balloons near the fence.
  • On 14 March, two rockets from the Gaza Strip hit Tel Aviv for the first time since the 2014 hostilities. In response, Israeli air forces launched multiple airstrikes, targeting military sites and open areas in Gaza, injuring four people, including a child and two women, one of whom was pregnant, and severely damaging property. According to Israeli military sources, 100 targets were hit in Gaza.
  • Seven Israelis were injured in central Israel after a rocket was fired from Gaza, severely damaging a house on 25 March. Following the incident, the Israeli authorities closed Kerem Shalom and Erez crossings until further notice, allowing only movement of urgent cases, and reduced the permitted fishing zone to zero nautical miles. In addition, the Israeli Air Force struck multiple locations across Gaza, including residential buildings, offices, military sites and open areas, injuring two and displacing sixteen families, comprising 83 people, according to initial reports from the Shelter Cluster. Palestinian armed groups fired dozens of projectiles towards southern Israel, reportedly causing damage. 
  • On at least nine occasions, outside of the demonstrations and in the context of enforcing access restrictions, Israeli forces opened warning fire in the areas adjacent to the perimeter fence and off the coast of Gaza, causing one injury. On one occasion, Israeli forces entered Gaza and carried out land-levelling and excavation operations near the perimeter fence.   
  • During the period, 75 Palestinians were injured by Israeli forces in multiple clashes across the West Bank. These included 26 Palestinians injured in two search and arrest operations in Al Jalazoun refugee camp in Ramallah and in Salfit city, on 15 and 17 March, respectively. Overall, Israeli forces conducted 227 search and arrest operations, during which 200 people were arrested. Twenty-two (22) other Palestinians were injured in Al Bireh city (Ramallah) in a protest on 20 March, against the killing of the Palestinian man in Abwein a day earlier. Also, 20 students and five teachers required treatment after Israeli forces shot tear gas canisters into a school in the H2 area during clashes. In the Old City of Jerusalem, seven Palestinians were physically assaulted and injured by Israeli forces after a police station located in the Al Aqsa Mosque compound sustained damage due to a deliberate fire, reportedly caused by Palestinians; the compound was briefly closed. Overall, almost two-thirds of the injuries from clashes in the reporting period were caused by tear gas inhalation requiring medical treatment, 25 per cent by rubber bullets, eight per cent by physical assault and three per cent by live ammunition. 
  • There was an increase in settler violence, with 13 incidents attributed to Israeli settlers that led to five Palestinian injuries and damage to property, particularly following the killing of the two Israelis on 17 March. In two incidents in Nablus and Jenin, settlers stoned Palestinian vehicles driving on Road 60 and near Homesh settlement, injuring four Palestinians, including a woman. Another woman was physically assaulted by settlers in the Tel Rumeida area in Hebron. In eight other incidents, settlers vandalized at least 30 Palestinian-owned cars and caused damage to three houses, when they raided the villages of Burqa, Burin and Asira al Qibliya in Nablus, Kifl Haris in Salfit, Jinsafut in Qalqiliya, Saffarin in Tulkarm and Battir in Bethlehem. Another 28 vehicles were vandalized by settlers in the Sheikh Jarrah neighbourhood in East Jerusalem.  
  • Also in the West Bank, the Israeli authorities demolished 25 Palestinian-owned structures, six of which were donated, displacing 35 people and affecting over 500 others, on the grounds of a lack of Israeli-issued building permits. Nine of the structures were demolished in Area C in five communities in Bethlehem and Hebron governorates; the rest were in East Jerusalem. In one incident in the Shu’fat neighbourhood, Israeli forces demolished an elementary school under construction, which was an extension to an existing school and designed to accommodate 450 students during the next school year. 
  • Palestinians caused damage to three vehicles belonging to Israeli settlers in two incidents, according to Israeli media reports. On 20 March, Palestinians stoned Israeli-plated vehicles travelling near Beit Sira village (Ramallah), causing damage to two cars, and stoned the light train in Shu’fat (Jerusalem) in another incident on the same day.
  • Hundreds of people were arrested and a number of people were physically assaulted and injured by Hamas forces in protests between 14 and 18 March, according to human rights groups in Gaza. The demonstrations, which were organized against the dire conditions and the high cost of living, involved burning tyres, erecting barricades, hurling stones and clashing with Hamas forces. 
  • During the reporting period, the Egyptian-controlled Rafah crossing between Gaza and Egypt was open in both directions for seven days, and an additional two days in one direction to allow the exit of pilgrims. A total of 2,635 people entered Gaza, including 641 pilgrims, and 3,714 others exited, including 1,539 pilgrims.

Palestinian casualties in the occupied Palestinian territory (including East Jerusalem)

Palestinian fatalities by Israeli forces in the oPt Palestinian injuries by Israeli forces in the oPt
  • Gaza
  • West Bank
 
Israeli casualties by Palestinians in the oPt and Israel
Israeli fatalities by Palestinians in the oPt and Israel

  • Israel
  • oPt

Israeli injuries by Palestinians in the oPt and Israel

 
Demolitions and related displacements

Palestinian-owned structures demolished

Palestinians displaced due to demolitions

 

Settler-related violence in the West Bank (including East Jerusalem)
 
Israeli military operations in the occupied Palestinian territory (including East Jerusalem)
Israeli military incursions into Gaza*
* excluding the period of hostilities (7 July- 26 August
2014)

Total for two weeks In 2019 (to date) Total 2018
9
23
94

Israeli military search and arrest operations into the West Bank

 
Movements of goods into and out of Gaza through Kerem Shalom Crossing
Truckloads leaving Gaza
 
240
Jan-May 2007 weekly average (before the blockade)

Truckloads entering Gaza

 
2807
Jan-May 2007 weekly average(before the blockade)
 
Movement of People via Rafah crossing
Please note that the figures in this report are subject to changes upon the receipt of additional information.

For more information, please contact us at ochaopt@un.org