نشرت بتاريخ 16 يناير 2019
 كجزء من  

نظرة عامة: كانون الأول/ديسمبر 2018

في يوم 17 كانون الأول/ديسمبر 2018، أطلق مجتمع العمل الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة خطة الإستجابة الإنسانية للعام 2019، وهي عبارة عن مناشدة لتقديم 350 مليون دولار لتمويل تقديم المساعدات والحماية لـ1.4 مليون فلسطيني جرى تحديدهم على أنهم الأكثر ضعفًا. وتُعَدّ هذه المناشدة أقلّ بكثيرمن خطة الإستجابة الإنسانية للعام 2018 (والتي بلغت 540 مليون دولار تقريبًا)، على الرغم من إرتفاع مستوى الإحتياجات الإنسانية، ولا سيما في قطاع غزة. وحسبما تبيّنه نشرة هذا الشهر على وجه التفصيل، يعكس هذا التقليص محاولة لإيلاء الأولوية للإحتياجات الأكثر إلحاحًا في مواجهة مستويات متدنية غير مسبوقة في التمويل خلال العام 2018 والتحديات المتزايدة التي تحول دون قدرة الوكالات الإنسانية على مزاولة عملها أكثر من أي وقت مضى، إلى جانب الوعي بأن هذه القيود قد لا تشهد تحسُّنًا في المستقبل المنظور. 

ويشكّل تزايُد الهجمات التي ترمي إلى نزع الصفة الشرعية عن العمل الإنساني، والتي تمثّل أحد التحديات التي تواجه الوكالات الإنسانية، الموضوع الذي تتناوله مقالة أخرى من المقالات الواردة في نشرة هذا الشهر. وتُلقي هذه المقالة الضوء على مسح أُجريَ مؤخرًا وشمِل المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث يبيّن أن معظم هذه المنظمات تعرّضت لاتهامات باطلة بارتكاب مخالفات للتشريعات بشأن مكافحة الإرهاب وإتخاذ إجراءات سياسية ضد إسرائيل، مما نتج عنها طائفة من الآثار السلبية على أنشطتها. ومن جملة هذه الآثار ضرورة تخصيص الوقت والموارد اللازمة للتعامل مع تلك المزاعم، والتي كان يمكن تخصيصها لتقديم المساعدات بخلاف ذلك، وإقدام بعض المانحين على وقف تمويل بعض العمليات بغية إيلاء الأولوية لتجنُّب المخاطر، وتلطيخ سمعة هذه المنظمات وتشويهها. وقد تفاقمت حدة هذه الآثار بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل وحماس منذ أمد بعيد على وصول العاملين في المجال الإنساني وتنفيذ العمليات الإنسانية، وبسبب التشريعات التقييدية الجديدة والهجمات التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان.

إحتجاجات وإشتباكات بالقرب من حاجز ’الدي سي أو‘ في رام الله، 13 كانون الأول/ديسمبر 2018  © - تصوير الصحفي محمود عليان

ويُعَدّ الإرتفاع الهائل الذي طرأ على أعداد الضحايا الفلسطينيين أحد العوامل الرئيسية التي وقفت وراء تدهور الأوضاع الإنسانية خلال العام 2018. فعلى وجه الإجمال، قتلت القوات الإسرائيلية ما مجموعه 295 فلسطينيًا وأصابت أكثر من 29,000 آخرين بجروح. وهذا هو أعلى عدد من الضحايا الذين يُسجَّلون في عام واحد منذ النزاع الذي شهده قطاع غزة في العام 2014، وأعلى حصيلة للمصابين منذ أن استهلّ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عمله على توثيق أعداد الضحايا في الأرض الفلسطينية المحتلة في العام 2005. وسقط نحو 60 بالمائة من القتلى (180 شخصًا) و80 بالمائة من المصابين (ما يربو على 23,000 شخص) في سياق مظاهرات ’مسيرة العودة الكبرى‘، التي إنطلقت في يوم 30 آذار/مارس 2018 ولا تزال متواصلة حتى الآن.

وقد خلَّفت أعمال العنف والإصابات التي تشهدها هذه المظاهرات آثارًا متفاوتة على الرجال والنساء والفتيان والفتيات. وتتناول المقالة الأخيرة الواردة في نشرة هذا الشهر الأثر الذي نتج عن ’مسيرة العودة الكبرى‘ على النساء والفتيات الفلسطينيات، حسبما يتبيّن من تقييم سريع أعدّه صندوق الأمم المتحدة للسكان في هذا الشأن. فعلى الرغم من النسبة المتدنية نسبيًا للإصابات في صفوف الإناث، غالبًا ما تكون التبعات المترتبة على هذه الإصابات أشدّ وطأة عليهن، بسبب الأعراف الإجتماعية والثقافية المختلفة. وقد أجبر العدد الهائل للمتظاهرين المصابين، وما اقترن به من إنقطاع الكهرباء ونقص الأدوية والمعدات، المستشفيات على تسريح المرضى قبل أوان شفائهم، مما يفرض ضغطًا إضافيًا على أفراد أسرهم من الإناث، اللواتي يتوليْن المسؤولية الرئيسية عن علاج أقاربهن الذين يلازمون منازلهم ولا يبارحونها.

وعلى الرغم من إنخفاض أعداد الضحايا في الضفة الغربية خلال هذا العام بالمقارنة مع العام 2017، ففي شهر كانون الأول/ديسمبر، قُتل عدد أكبر من الفلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية (8 أشخاص) ممن قُتلوا في قطاع غزة (6 أشخاص). كما قتل فلسطينيون جنديين إسرائيليين، ووُلد طفل إسرائيلي قبل أوانه بعدما أُصيبت والدته بجروح في هجوم وتُوفي بعد أيام قليلة من ولادته. وشملت هذه الأحداث هجمات بإطلاق النار نفّذها فلسطينيون، وإقدام القوات الإسرائيلية على إطلاق النار باتجاه أشخاص اشتُبه في أنهم نفذوا هجمات وباتجاه أشخاص آخرين في ظروف لفّها الغموض، وتنفيذ عمليات إعتقال واسعة النطاق وإندلاع الإشتباكات بسببها. وبينما تراجعت حدة التوتر في نهاية هذا الشهر، فما زال مدخلان من المداخل الرئيسية المؤدية إلى مدينة رام الله مغلقين، وما زال تنقُّل الفلسطينيين على الطرق الرئيسية الأخرى على إمتداد الضفة الغربية يخضع للرقابة أو القيود.

وصرّح المنسق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، خلال إطلاق خطة الإستجابة الإنسانية للعام 2019 بأنه "لا يمكن أن تحلّ التدخلات الإنسانية في فلسطين محلّ الحلول السياسية، وليس ذلك في وُسعها. فنحن بحاجة إلى حل سياسي في فلسطين، ونحن ندفع في هذا الإتجاه بكل أُوتينا من قوة في الأمم المتحدة ولدى غيرها من الأطراف. فالإحتياجات الإنسانية المتعاظمة ما تزال قائمة، وعلينا أن نقدم الإستجابة لها بصرف النظر عن المشاعر السياسية. وهذا هو السبب الذي يقف وراء حاجتنا إلى تقديم الدعم الكامل من المانحين لخطة الإستجابة الإنسانية، والذي يبلغ قدره 350 مليون دولار."

النسخة الملزمة للتقرير هي النسخة الإنجليزية

Posted on 16 January 2019
 as part of 

Overview: December 2018

On 17 December 2018, the humanitarian community in the oPt launched the Humanitarian Response Plan (HRP) for 2019, an appeal for $350 million to fund assistance and protection for 1.4 million Palestinians identified as the most vulnerable. This appeal is significantly smaller than the 2018 HRP (almost $540 million), despite the fact that the level of humanitarian need, particularly in the Gaza Strip, increased. As elaborated in this Bulletin, the reduction reflects an attempt to prioritize the most urgent needs in the face of record low funding levels during 2018 and ever greater challenges to the ability of humanitarian agencies to operate, along with a recognition that these constraints are not likely to improve in the foreseeable future.

The rise in attacks designed to delegitimize humanitarian action, one of the challenges facing humanitarian agencies, is the subject of another article in this month’s Bulletin. It highlights a recent survey among international NGOs operating in the oPt, which reveals that most organizations have been subject to false accusations about violations of counter-terrorist legislation and conduct of political action against Israel, which have had a range of negative impacts on their activities. These include the need to allocate time and resources to address allegations, which would be otherwise allocated to the delivery of aid; the defunding of certain operations by some donors prioritizing risk avoidance; and reputational damage. The impact has been compounded by longstanding access restrictions imposed on humanitarian staff and operations by Israel and Hamas, new restrictive legislation, and attacks on human rights defenders.

Protests and clashes near DCO checkpoint in Ramallah. 13 Dec 2018. © Photo by Journalist Mahmoud Illean.

The massive rise in Palestinian casualties has been one of the key factors behind the deterioration of the humanitarian situation in 2018. Overall, a total of 295 Palestinians were killed and over 29,000 injured by Israeli forces, the highest death toll in a single year since the 2014 conflict in Gaza, and the highest number of injuries recorded since OCHA began documenting casualties in the oPt in 2005. Over 60 per cent of the fatalities (180 people) and almost 80 per cent of the injuries (over 23,000) were in the context of Gaza’s ‘Great March of Return’ (GMR) demonstrations, which began on 30 March 2018 and is still ongoing.

The violence and casualties during these demonstrations have had a differentiated impact on men, women, boys and girls. The final article in this Bulletin details the impact of the GMR on Palestinian women and girls, as revealed by a rapid assessment carried out by UNFPA (United Nations Population Fund). Despite the relative low proportion of female casualties, the consequences of such an event are often more severe for women, due to various social and cultural norms. The enormous number of demonstrators injured, compounded by the shortage of electricity, drugs and equipment, has forced hospitals to prematurely release patients, putting additional pressure on female family members who are primarily responsible for the treatment of house-bound family members.

Although casualties in the West Bank declined during the year compared to 2017, in December, more Palestinians were killed by Israeli forces in the West Bank (8 people) than in the Gaza Strip (6 people); two Israeli soldiers were also killed by Palestinians and an Israeli baby delivered prematurely following the injury of his mother in an attack and died a few days later. The events included Palestinian shooting attacks, Israeli shooting of suspected perpetrators and other people in unclear circumstances, large scale arrest operations and related clashes. While the tension decreased towards the end of the month, two of the main entrances to Ramallah city remain closed, and Palestinian movement along other key traffic arteries across the West Bank is still controlled or restricted.

Launching the 2019 HRP, the Humanitarian Coordinator, Jamie McGoldrick, stated: ”Humanitarian interventions in Palestine do not replace and cannot replace a political solution. We need a political solution in Palestine, and we are pushing hard from the UN and other parts. The growing humanitarian needs are there, and we have to respond to them regardless of the political feelings. That’s why we need total donor support for the $350 million plan.”