محمد وهو يختار الأطعمة ومستلزمات المعيشة لأسرته باستخدام قسيمة إلكترونية. تصوير محمد ريفي لصالح منظمة خدمات الإغاثة الكاثوليكية

مساعدة الأسر المتضررة من جائحة كورونا على شراء الأطعمة المتنوعة والمغذية

«لا أستطيع أن أتذكر آخر مرة تناولنا فيها الفواكه والخضروات الطازجة»

كان محمد يعمل في مجال الصيانة في قاعةٍ للأفراح قبل تفشي فيروس كورونا. بعدما تفشى الوباء في قطاع غزة، حيث يعيش، وجراء الاجراءات الاحترازية التي تم فرضها على كافة القطاعات خسر محمد مصدر دخله الوحيد ولم يعد قادراً على توفير الطعام ومستلزمات المعيشة الأساسية لزوجته وأطفاله الثلاثة ووالديه المسنين. ما توجب عليهم على الاعتماد على المساعدات الإنسانية.

محمد وهو يختار الأطعمة ومستلزمات المعيشة لأسرته باستخدام قسيمة إلكترونية. تصوير محمد ريفي لصالح منظمة خدمات الإغاثة الكاثوليكية
محمد وهو يختار الأطعمة ومستلزمات المعيشة لأسرته باستخدام قسيمة إلكترونية. تصوير محمد ريفي لصالح منظمة خدمات الإغاثة الكاثوليكية

في كانون الأول/ديسمبر 2020، أثبتت الفحوصات إصابة والد محمد بفيروس كورونا وتوفي بعد ذلك بفترة وجيزة. على الرغم من انشغال العائلة بمرض فرد عزيز عليها إلا إنهم جمعيا قد التزموا بالحجر المنزلي لمدة أسبوعين حمايةً للمجتمع ومنعاً لزيادة انتشار الفيروس. في هذه الفترة لم تستطع الأسرة الحصول على أية مساعدة من الخارج.

وفي كانون الثاني/يناير، وبفضل تمويل من الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة، كانت أسرة محمد واحدة من بين 3,600 أسرة من قطاع غزة تلقت قسائم شرائية إلكترونية للتقليل من حدّة أثر الجائحة عليها لمدة ثلاثة أشهر. تم تنفيذ المشروع من خلال منظمة خدمات الإغاثة الكاثوليكية بالتعاون مع جمعية الحياة والأمل والهيئة الفلسطينية للتنمية.

اعتمدت منظمة خدمات الإغاثة الكاثوليكية والمورّدون الذين يعملون معها التدابير الوقائية لكي تتمكن الأسر، كأسرة محمد، من استلام قسائمها بأمان. ووظفت المنظمة الرسائل النصية والاتصالات الهاتفية والمنشورات للتأكد من أن الأسر تصلها المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب حول كيفية البقاء في أمان عند الحصول على خدمات المشروع. كما جرى توصيل المواد الغذائية إلى المنازل عند الحاجة.

يقول محمد: «استخدمت هذه المساعدة لشراء العديد من المواد الغذائية، بما فيها الجبن والمعلبات والفول والخضروات والدواجن.»

محمد وابنه
محمد وابنه

لا تفتقر غزة إلى الأطعمة المتنوعة والمغذيّة، ولكن أسرًا كثيرة لا تستطيع تحمُّل تكاليف شراء ما يكفيها منها. ففي مختلف أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، أمسى أكثر من 217,000 شخص كانوا يُعَدّون في السابق بأنهم يفتقرون إلى الأمن الغذائي بقدر متوسط يواجهون حالة حادة من انعدام الأمن الغذائي. يواجه نحو 2 مليون فلسطيني بالإجمال من انعدام الأمن الغذائي، ويُضطرون إلى الاعتماد على دعم المنظمات الإنسانية.

يعود محمد بذاكرته إلى فترة الحجر: «كانت تلك أصعب أيام حياتي. لم أكن قادراً على تأمين قوت أسرتي أو توفير مواد النظافة الصحية ولم أستطع الخروج للحصول على المساعدة. عندما سمعت عن منظمة خدمات الإغاثة الكاثوليكية، غمرتني السعادة وشعرت بالارتياح.»

Using an e-voucher, Mohammed selects food and living supplies for his family. Photo by Mohamed Reefi for CRS

Helping families affected by COVID-19 afford varied and nutritious food

“I couldn’t remember the last time we ate fresh fruit and vegetables”

Before COVID-19, Mohammed worked as a repairman at a wedding hall. When the pandemic hit the Gaza Strip, where he lives, precaution measures closed all venues, and he was left without an income. He could no longer provide food and basic living supplies for his wife, three children and two elderly parents. They had to rely on humanitarian assistance.

Using an e-voucher, Mohammed selects food and living supplies for his family. Photo by Mohamed Reefi for CRS
Using an e-voucher, Mohammed selects food and living supplies for his family. Photo by Mohamed Reefi for CRS

In December 2020, Mohammed’s father tested positive for COVID-19 and died shortly thereafter. As they were dealing with the illness and loss of a dear family member, the family took upon itself to stay home for two weeks, to protect their community by not spreading the virus further. But this prevented them from seeking help outside.

In January 2021, thanks to funding from the occupied Palestinian territory Humanitarian Fund (oPt HF), they were among 3,600 families in Gaza who received electronic vouchers to mitigate the impact of the pandemic for three months. The project was implemented by the Catholic Relief Services (CRS), the Life and Hope Association and the Palestinian Organization for Development.

CRS and its vendors have protective measures in place so that vouchers can be safely redeemed by families like Mohammed’s. CRS also used text messages, phone calls and flyers to ensure families have accurate and timely information on how to stay safe while accessing project services. Home deliveries were also provided as needed.

“I used the assistance to buy many food items, including cheese, canned items, beans, vegetables and poultry,” Mohammed said.

Mohammed and his son
Mohammed and his son

Gaza does not lack varied and nutritious food, but many families cannot afford enough of it. Across the occupied Palestinian territory, over 217,000 people who were previously considered moderately food insecure became severely food insecure during 2020. Overall, about 2 million Palestinians face food insecurity, and have to count on humanitarian organizations’ support.

“They were the hardest days of my life,” Mohammed recalled of the quarantine period. “I was unable to provide my family with food or hygiene products, and I couldn’t go out to seek help. When I heard from CRS, I was very happy and relieved.”